5 أنماط فنية مثالية للتداول الخاطف (السكالبينج)

تعتبر الأنماط الفنية بمثابة خارطة طريق لحركات الأسعار على الرسوم البيانية، حيث تساعد المتداولين على رصد الاتجاهات السائدة وتوقع نقاط انعكاسها المحتملة. ورغم إمكانية تطبيق هذه الأنماط على مختلف الأطر الزمنية، إلا أن بعضها يثبت فعاليته بشكل خاص في التداول قصير الأجل، لا سيما في استراتيجية التداول الخاطف المعروفة باسم السكالبينج (Scalping). من خلال تحليل هذه الأنماط بدقة، يستطيع متداولو السكالبينج (الذين يُطلق عليهم اسم سكالبرز) اغتنام الفرص الناتجة عن التقلبات السريعة في الأسعار، وتحقيق أرباح متراكمة من خلال صفقات قصيرة الأجل.

سيتناول هذا المقال من إعداد FXOpen خمسة أنماط رسوم بيانية وأنماط شموع يابانية للأسهم، والفوركس، والعملات الرقمية، والسلع، وسيفسر كيفية استغلال متداولي السكالبينج لأفضل أنماط الشموع اليابانية في السكالبينج.

ما هو السكالبينج؟

السكالبينج هي استراتيجية تداول شائعة في الأسواق المالية، بما في ذلك أسواق الأسهم والعملات والسلع. تتضمن إجراء العديد من الصفقات خلال فترة زمنية قصيرة، بهدف التربح من الحركات السعرية الضئيلة. تلعب الأنماط البيانية وأنماط الشموع دورًا مهمًا في السكالبينج لأنها يمكن أن توفر معلومات قيّمة حول حركة سعر الأصل على المدى القصير. تعتبر أنماط الرسوم البيانية أكثر مصداقية من أنماط الشموع، ولكنها تستغرق وقتًا أطول في التشكُل. في الوقت نفسه، تظهر أنماط الشموع بشكل أكثر تواترًا على الرسم البياني للسعر وتساعد المتداولين على اتخاذ قرارات التداول بسرعة.

وفيما يلي أفضل خمسة أنماط بيانية وأنماط شموع:

1. نجمة الصباح ونجمة المساء

تُعد نجمة الصباح ونجمة المساء من أفضل أنماط الشموع اليابانية المستخدَمة في السكالبينج. نجمة الصباح هي نمط شموع صاعد يظهر بعد اتجاه هابط، ويشير إلى احتمال انعكاس الاتجاه. يتكون من ثلاث شموع: شمعة طويلة هابطة تدل على استمرار الاتجاه الهابط، وشمعة صغيرة الجسم تعبر عن التردد في السوق، وشمعة طويلة صاعدة تغلق فوق منتصف الشمعة الأولى.

أما نجمة المساء فهي نمط شموع هابط يظهر بعد اتجاه صاعد. ويتكون من ثلاث شموع: شمعة طويلة صاعدة تدل على استمرار الاتجاه الصاعد، وشمعة صغيرة الجسم تعبر عن التردد في السوق، وشمعة طويلة هابطة تغلق تحت منتصف الشمعة الأولى، مما يشير إلى احتمال انعكاس هبوطي محتمل.

يُعَد نموذجيْ نجمة الصباح ونجمة المساء فعالتين عند التداول بطريقة السكالبينج لأنهما تشيران إلى نقاط انعكاس محتملة في السوق. يمكن أن يساعد ذلك المتداول على تحديد اتجاه حركة السعر، مما يتيح له فرصة الدخول والخروج من السوق بسرعة.

2. المستطيل الصاعد والمستطيل الهابط

يُعد المستطيلان الصاعد والهابط أنماطًا بيانية تظهر خلال فترات استقرار السعر، وتشير إلى احتمال حدوث كسر لترند قائم. يظهر المستطيل الصاعد في اتجاه صاعد، حيث يصل السعر إلى مستوى مقاومة ويتماسك. يؤكد اختراق السعر لهذا المستوى استمرار الاتجاه الصاعد. أما المستطيل الهابط فيظهر في اتجاه هابط، حيث يصل السعر إلى مستوى دعم ويتماسك. إذا كسر السعر هذا المستوى وهبط أدناه، فهذا يشير إلى استمرار الاتجاه الهابط.

تُشير أنماط المستطيل المستخدمة في تداول الأسهم والعملات وغيرها من الأدوات المالية إلى فترة من التردد في السوق، حيث يحدث توازن بين المشترين والبائعين. وتوفر فرصة لمتداولي السكالبينج لتحديد الحركات السعرية القوية ذات مستويات الدعم والمقاومة الواضحة. قد يتيح لهم ذلك الحصول على نقاط دخول وخروج دقيقة.

3. العلم الصاعد والعلم الهابط

تُعَد الأعلام الصاعدة والهابطة (والتي يُطلق عليها كذلك علم الثور والعلم البيعي، وأحيانا الراية الصاعدة والهابطة) أنماطًا بيانية تظهر بعد حركة سعرية قوية في أي من الاتجاهين. تتشكّل الأعلام الصاعدة في اتجاه صاعد، وتُؤكَّد عندما يخترق السعر الحد العلوي للعلم، أما الأعلام الهابطة فتتشكل في اتجاه هابط، وتُؤكَّد عند كسر خط الدعم.

تُعد أنماط الأعلام الصاعدة الهابطة فعالة في السكالبينج لأنهما أنماط موثوقة تشير إلى استمرار الترند الحالي، وتتميز بأهداف واضحة ومستويات وقف خسارة دقيقة، مما يسهل إدارة المخاطر والاستفادة من حركة السعر قصيرة الأجل.

4. أنماط الابتلاع الصاعد والابتلاع الهابط

يُعد الابتلاع الصاعد والابتلاع الهابط نماذج شموع تشير إلى احتمال انعكاس اتجاه الترند. يظهر نمط الابتلاع الصاعد في اتجاه هابط، حيث تتبع شمعة هابطة صغيرة شمعة صاعدة كبيرة تغطيها بالكامل. وبالمثل، يظهر نمط الابتلاع الهابط في اتجاه صاعد عندما تتبع شمعة صاعدة صغيرة شمعة هابطة أكبر تغطيها بالكامل. تشير هذه الأنماط إلى تفوق المشترين أو البائعين على الطرف الآخر، على التوالي.

تُعد أنماط الابتلاع مفيدة في السكالبينج لأنها يمكن أن تشير إلى انعكاس في الترند يمكن استخدامه لإجراء صفقات سريعة. كما أنها يسهل رصدها والتصرف بناءً عليها، مما يجعلها أداة فعالة في السكالبينج.

5. ثلاثة جنود بيض وثلاثة غربان سود

يُعد نمطا ثلاثة جنود بيض وثلاثة غربان سود نموذجيْ شموع يشيران إلى انعكاسات محتملة في الترند. يتشكل نمط ثلاثة جنود بيض بعد اتجاه هابط، مما يشير إلى احتمال اتجاه صاعد، بينما يتشكل نمط ثلاثة غربان سود بعد اتجاه صاعد، مما يشير إلى احتمال اتجاه هابط. تبرز هذه النماذج تغير في معنويات السوق حيث يكتسب المشترون أو البائعون السيطرة.

يتكون نمط الثلاثة الجنود البيض من ثلاث شموع صاعدة متتالية يفتح كل منها داخل جسم الشمعة السابقة ويغلق فوق أعلى سعر أو سعر إغلاق الشمعة السابقة. يتشكل نمط الثلاثة الغربان السود بثلاث شموع هابطة متتالية يفتح كل منها داخل جسم الشمعة السابقة ويغلق تحت أدنى سعر أو سعر إغلاق الشمعة السابقة.

على الرغم من أن هذين النمطين يظهران على المخطط البياني بشكل أقل تواترًا من أنماط النجوم، على سبيل المثال، إلا أنهما فعالان في السكالبينج لأنهما يوفران إشارات دقيقة.

خاتمة

ينبغي على المتداولين توخي الحذر من الإشارات الكاذبة، ومراعاة الترند العام للسوق قبل الاعتماد الكلي على أفضل خمسة أنماط بيانية. من الأهمية بمكان وضع خطة تداول شاملة، وإدارة المخاطر بفعالية، مواصلة التعلم واكتساب المعرفة لمواجهة تعقيدات الأسواق المالية. يمكن للمتداولين فتح حساب لدى FXOpen للتدرب على هذه الأنماط بدقة. توفر منصة TickTrader للمستخدمين القدرة على رسم مجموعة واسعة من الأنماط والمؤشرات مباشرة على المخططات البيانية للأسعار.