استراتيجية التداول باستخدام نظرية وايكوف (Wyckoff)

تعد نظرية وايكوف (Wyckoff) إحدى النظريات الشائعة لتحليل تحركات السوق وتحديد الانعكاسات واتخاذ قرارات تداول مدروسة. وفي هذا المقال، فسوف نقوم بمناقشة هذه النظرية القديمة بتعمق ونشرح كيفية تطبيقها على استراتيجيتك.

ما هي نظرية وايكوف؟

نظرية وايكوف هي أحد أنواع أدوات التحليل الفني التي طورها ريتشارد وايكوف في أوائل القرن العشرين وهو متداول ومحلل مشهور في سوق الأسهم. وتعتمد هذه النظرية على الاعتقاد بأن الأسواق تتحرك بناء على قوى العرض والطلب بحيث يمكن التداول من خلال أنماط متكررة.

وتوفر نظرية وايكوف للمتداولين استراتيجية ناجحة وشاملة والتي تحتوي على جميع الأدوات التي يحتاجونها للتداول. وتقوم هذه النظرية على العلاقة بين السعر والحجم وتحديد هيكل السوق والدور الذي تلعبه السيولة في الأسواق المالية.

دورة السوق

تقوم نظرية وايكوف بتقسيم السوق إلى دورة من أربع مراحل متكررة وهي مرحلة التجميع ومرحلة الصعود ومرحلة التصريف ومرحلة الهبوط.

مرحلة التجميع

هي المرحلة الأولى من دورة السعر في نظرية وايكوف، حيث يسير السعر خلالها في نطاق عرضي ويحدث شد وجذب بين البائعين والمشترين وتنتهي المعركة بانتصار المشترين وبعدها  يبدأ السعر في المرحلة الثانية.

مرحلة الصعود

في هذه المرحلة يكون المشترين قد اكتسبوا السيطرة الكافية لرفع السعر، وعادة ما يحدث اختراق للمنطقة العرضية السفلي قبل الصعود. وتؤدي هذه المرحلة التي تنطوي على انضمام المزيد من الثيران إلى ارتفاع السعر خارج النطاق وبدء الترند الصعودي. لاحظ أن هذه المرحلة قد تنطوي على عمليات إعادة تجميع متعددة حيث تتوقف مؤقتا ثم تتم إعادة التجميع قبل الصعود.

مرحلة التصريف

بمجرد أن يصل السعر إلى هدفه ويتراجع ضغط الشراء من المتداولين الآخرين، فإن كبار المستثمرين يبدءون في بيع الأصل مما يؤدي لانخفاض سعره بقوة.

مرحلة الهبوط

تعرف هذه الحركة الهبوطية الحادة باسم هبوط السعر حيث يحاول كبار المستثمرين دفع السعر للانخفاض وتشجيع المتداولين على الدخول في صفقات بيع لبدء الترند الهبوطي. ومثل مرحلة الصعود، فتوجد هناك أيضا مراحل إعادة تصريف والتي يتماسك عندها السعر قبل الانخفاض.

لماذا تعتبر نظرية وايكوف فعالة؟

بالنسبة للصفقات الكبيرة، فإن كبار المستثمرين يحتاجون إلى طرف مقابل (أي شخص آخر) أي بائع إذا أرادوا شراء الأصل، والعكس صحيح. ولكن عندما تتداول بمليارات الدولارات في وقت واحد، فكيف يمكنك تنفيذ الأمر بالسعر الأمثل دون حدوث انزلاق سعري؟

قم بتعيين أوامر وقف الخسارة وتداول عند الاختراق. يعرف كبار المستثمرين أن هناك نقاط لوقف الخسارة فوق وتحت القمم/القيعان المتساوية، وخطوط الترند، ومستويات الدعم والمقاومة التي قد تسهل عليهم التداول. وهناك أيضا متداولون ينتظرون الاختراق لبدء التداول.

وهم يدركون أن هناك سيولة فوق وتحت هذه المستويات جاهزة للاستخدام لتنفيذ أوامرهم. ومن خلال دفع السعر لتجاوز هذه المستويات واللعب على معنويات تجار التجزئة، فقد يقومون بفتح الصفقات بدون المخاطرة بملايين الدولارات في محاولة لتنفيذ صفقاتهم بأسعار دون المستوى الأمثل. وهذه هي الفكرة الأساسية وراء نظرية وايكوف في تداول أزواج العملات الأجنبية والسلع والعملات المشفرة والأسهم وغيرها الكثير.

المبادئ الأساسية لنظرية وايكوف

هناك بعض المبادئ الأساسية لنظرية وايكوف والتي تعتبر بالغة الأهمية وهي الرجل المركب والقوانين الثلاثة.

الرجل المركب

قام وايكوف بابتكار فكرة الرجل المركب (أو المشغل المركب) باعتبارها هوية وهمية للسوق حيث اقترح على المستثمرين والمتداولين دراسة سوق الأوراق المالية كما لو أن كيانا واحدا كان يسيطر عليه مما يسهل عليهم عملية متابعة تحركات السوق. ويمثل الرجل المركب في جوهره صناع السوق، مثل الأفراد الأثرياء والمستثمرين من المؤسسات وهو يعمل دائما لمصلحته الخاصة لضمان قدرته على الشراء بسعر منخفض والبيع بسعر مرتفع.

قانون العرض والطلب

إذا كان الطلب على أحد الأصول أكبر من العرض، فسوف يرتفع السعر. ومن ناحية أخرى، فإذا كان المعروض من الأصول أكبر من الطلب عليها، فسوف ينخفض السعر.

قانون السبب مقابل التأثير

ينص هذا القانون على أن يعني أن كل سبب في السوق يؤدي إلى تأثير نسبي، مثل مراحل التجميع والتصريف حيث تؤدي مرحلة  التجميع إلى ارتفاع السعر بينما تؤدي مرحلة التصريف إلى انخفاض السعر. كما ينص أيضا على أن التأثير أو تحركات الأسعار تتناسب مع السبب وأن التجميع الذي يحدث على الإطار الزمني اليومي سوف ينتج عنه تأثير أكثر أهمية بكثير من التأثير على الإطار الزمني لدقيقة واحدة.

قانون الجهد مقابل النتيجة

ينص هذا القانون على أن التغييرات في سعر الأصل تكون نتيجة لجهد يمثله حجم التداول. فإذا كانت حركة السعر متناسقة مع حجم التداول فهناك فرصة جيدة لاستمرار الترند. لكن إذا كان الحجم والسعر يختلفان بشكل كبير فمن المرجح أن يتوقف الترند أو يعكس اتجاهه.

مخططات وايكوف

من المحتمل أن تكون مخططات التجميع والتصريف هي الجزء الأكثر شيوعا من مخططات وايكوف. وإذا كنت ترغب في اختبار مدى فهمك لهذه النظرية، فيمكنك استخدام منصة TickTrader التابعة لشركة FXOpen وهي مجانية تماما ولا تحتاج لتسجيل إذا كنت لا تخطط لفتح صفقات ولكنك تريد فقط اختبار الأنماط على المخطط.

لاحظ أن مراحل التجميع والتصريف متطابقة عمليا، ولكنها تكون مقلوبة في حين أن المصطلحات والنقاط والمراحل الرئيسية كلها متشابهة.

النوع 1 من المخططات

مخطط التجميع

المرحلة A

  • مستوى الدعم الأولي (PS): بعد خفض السعر، تقاطع حركة الشراء الترند الهبوطي وتتسبب في ارتفاع طفيف في السعر مما يؤدي إلى زيادة الحجم.
  • مستوى ذروة البيع (SC): يتشكل هذا المستوى من خلال حدوث نشاط بيع مكثف مع استسلام المستثمرين. وهذه غالبا ما تكون نقطة تقلبات عالية، حيث يخلق الذعر الناتج عن حالة ذروة البيع شموع بفتائل كبيرة ويتغير اتجاه الانخفاض القوي سريعا إلى ارتداد حيث يتم امتصاص العرض المفرط من قبل المشترين. وبشكل عام يتم تحديد نطاق التداول من مخطط التجميع عن طريق فرق المسافة بين مستوى ذروة البيع (SC) وقمة الارتداد (AR).
  • الارتداد (AR): نظرا لاستنفاد ضغط البيع، فإن أوامر الشراء تدفع السعر للارتفاع بسرعة ويتم الخروج من صفقات البيع عادة ما دون مستوى الدعم الأولي. لاحظ أن قمة الارتداد تحدد الحد الأعلى الأول لمرحلة التجميع.
  • التلامس (الاختبار) الثانوي (ST): ينخفض السعر من مستوى الارتداد ليشكل قاعا بالقرب من مستوى ذروة البيع مما يؤدي إلى تشكل التلامس الثانوي كما يمكن أن يخلق قيعانا متساوية أو ينتهي به الأمر أعلى أو أقل قليلا من مستوى ذروة البيع. وقد يحدث هذا أيضا عدة مرات مما يؤدي إلى تشكل مستوى دعم واضح. ومن المرجح أن يكون الحجم منخفضا.

المرحلة B

  • إشارة الارتفاع في المرحلة B  (SOS(b)): بعد التلامس الثانوي، فيمكن أن يرتفع السعر ليشكل الارتداد ليمثل إشارة الارتفاع في المرحلة B  . لكن هذا لا يحدث دائما، وفي حالة حدوثه، فإنه يشكل الحد العلوي الثاني الذي من المفترض أن يقع أسفل مستوى الدعم الأولي.
  • التلامس (الاختبار) الثانوي في المرحلة B (ST(b)): هذه هي مرحلة "التصفية" الأولى للتجميع حيث يؤدي الانخفاض الحاد إلى انتهاء مستوى التلامس الثانوي حيث يستخدم الرجل المركب نقاط وقف الخسارة أسفل مستوى التلامس الثانوي وصفقات البيع عند الاختراق لفتح صفقات الشراء الخاصة به مما يخلق "السبب".

المرحلة C

  • الزنبرك: التجميع في المرحلة Cيحتوي على ما يسمى بالزنبرك وهو بمثابة الفخ الأخير للدببة قبل أن يبدأ السعر في الانخفاض ثم يقوم  الرجل المركب بدفع السعر للانخفاض للمرة الأخيرة أسفل مستوى التلامس الثانوي من المرحلة B ST(b)، مما يؤدي إلى تصفية أي صفقات تقع أدناه هنا ليشكل نمط الزنبرك.
  • الاختبار: بعد تشكل نمط الزنبرك، فغالبا ما يقوم الرجل المركب باختبار المنطقة لمعرفة ما إذا كان هناك أي معروض متبقي ثم يشكل السعر قاعا أعلى بالقرب من الزنبرك، وغالبا ما يكون بحجم أقل. لاحظ أنه يمكن أن تكون هناك اختبارات متعددة.

المرحلة D

  • نقطة الدعم الأخيرة (LPS): بعد الاختبار والارتفاع مرة أخرى، فسوف يتراجع السعر لاختبار المعروض مرة أخرى. وعادة ما تكون نقاط الدعم الأخيرة أعلى بكثير من الاختبارات الأولية، وغالبا ما تكون هي الخطوة الأخيرة قبل بدء مرحلة الصعود. ويمكن أن تتشكل نقاط الدعم الأخيرة قبل وبعد إشارة الارتفاع، اعتمادا على كيفية تحرك السعر.
  • إشارة الارتفاع (SOS): هنا يخترق السعر فوق الحد العلوي الأعلى ويؤكد الإشارة، وغالبا ما يكون بحجم أعلى. وكما ذكرنا سابقا، فيمكن أن تتشكل نقطة الدعم الأخيرة بعد الاختراق وتتراجع في النطاق أو تلامس خط المقاومة العلوي. وبعد تشكل إشارة الارتفاع، يبدأ الصعود وينتج التأثير كما هو موضح في مخطط التجميع أعلاه.

مراحل التصريف

المرحلة A

  • مستوى المعروض الأولي (PSY): بعد تشكل ترند صعودي، يبدأ الرجل المركب في البيع مما يتسبب في انخفاض السعر قليلا.
  • مستوى ذروة شراء (BC): مثل مستوى ذروة البيع، فإن مستوى ذروة الشراء هو المستوى الذي يكون فيه ضغط الشراء في ذروته بالتزامن مع ارتفاع حجم التداول.
  • الارتداد (AR): بعد التكالب على صفقات الشراء، ينخفض السعر ليشكل الارتداد، وعادة ما يكون أعلى من مستوى المعروض الأولي ويمثل الحد الأدنى الأول.
  • التلامس (الاختبار) الثانوي (ST): يعيد السعر ملامسة مستوى ذروة الشراء لتشكيل قمة أخرى عادة ما تكون أقل من مستوى ذروة الشراء مما يؤدي إلى زيادة السيولة للمراحل المستقبلية ولكن يجب أن يكون الحجم منخفضا.

المرحلة B

  • إشارة الانخفاض في المرحلة B (SOW(b)): هي انخفاض السعر بعد الارتداد والذي يشير إلى أن هناك معروض يدخل السوق. ومثل إشارة الارتفاع في المرحلة B ، فإن إشارة الانخفاض في المرحلة B لا تحدث دائما. ولكن إذا حدثت، فإنها تشكل الحد الأدنى الثاني.
  • الترند الصعودي (UT): هذا يعادل مرحلة التصريف للتلامس الثانوي ولكنه يجب أن يصل إلى مستوى أعلى من التلامس الثانوي وقد ينهي مستوى ذروة الشراء. وهنا يستخدم الرجل المركب أوامر وقف الخسارة لصفقات البيع عند الاختراق.

المرحلة C

  • الترند الصعودي بعد التصريف (UTAD): يشبه الترند الصعودي بعد التصريف زنبرك التجميع. وبعد تشكل الترند الصعودي، تتشكل قمة  أخيرة في مناطق السيولة قبل الهبوط.
  • الاختبار: على غرار التجميع، فعادة ما يتم إجراء اختبار واحد أو أكثر بالقرب من الترند الصعودي بعد التصريف لمعرفة ما إذا كان هناك أي طلب متبقي.

المرحلة D

  • نقطة المعروض الأخيرة (LPSY): بعد انخفاض السعر، يتم إجراء الاختبارات النهائية لمستوى الطلب. ومثل مراحل التجميع، فيمكن أن تتشكل هذه النقاط قبل أو بعد إشارة الانخفاض وتكون عادة آخر حركات صعودية قبل بدء الهبوط.
  • إشارة الانخفاض (SOW): يتم اختراق الحد الأدنى عندما يبدأ السعر في تأكيد ترنده الهبوطي. ويمكن أن تتشكل نقطة معروض أخيرة أخرى، ولكن هذه هي الخطوة الأخيرة قبل الهبوط.

النوع 2 من المخططات

تحتوي مخططات وايكوف من النوع 2 على نفس المكونات، فقط بدون زنبرك أو ترند صعودي بعد التصريف. كيف يمكنك معرفة ما إذا كان هذا المخطط هو من النوع 2؟ فقط انتظر حدوث إشارة الارتفاع أو إشارة الانخفاض. فإذا كان هناك فقط تلامس ثانوي  و تلامس ثانوي  من المرحلة B، أو تلامس ثانوي  وترند صعودي وبدأت عملية الصعود أو الهبوط، فسوف تتأكد أن المخطط هو من النوع 2. ويظهر هذا في مخطط وايكوف أعلاه حيث يمكن التداول باستخدام أي منهما بنفس طرق التداول باستخدام المخطط من النوع 1.

التداول باستخدام استراتيجية وايكوف من خمس خطوات

طور وايكوف استراتيجية من خمس خطوات لاستخدام نظريته والتي يمكن استخدامها لوضع استراتيجية خاصة بك لتداول أزواج العملات الأجنبية.

1. حدد الترند الحالي للسوق. قم بتقييم ما إذا كان السوق صاعد أم هابط.

2. اختر السوق الذي تريده. ابحث عن زوج يرتبط بقوة بهذا الترند العام.

3. ابحث عن زوج عملات يمر حاليا بالتجميع أو التصريف.

4. حدد مدى استعداد الزوج للتحرك. يتضمن ذلك فحص مرحلة وايكوف للأصل والحجم. وإذا تشكل زنبرك أو ترند صعودي بعد التصريف مباشرة، فيمكنك بدء التداول عليه.

5. ابحث عن نقطة الدخول. غالبا ما يقوم المتداولون بدخول الصفقات خلال الاختبارات أو نقطة الدعم الأخيرة/نقطة المعروض الأخيرة.

هل تعتبر نظرية وايكوف فعالة؟

على الرغم من أن عمرها يقارب قرن من الزمن، إلا أن نظرية وايكوف ل تداول الفوركس ساعدت المتداولين في جميع أنحاء العالم على تطوير استراتيجيات التداول الخاصة بهم وبالتالي فإنها تعتبر استراتيجية فعالة عند دمجها مع أنواع أخرى من أدوات التحليل الفني، مثل الأنماط التوافقية والمؤشرات ومستويات الدعم والمقاومة. افتح حساب على منصة FXOpen اليوم وابدأ في تطبيق استراتيجيتك.