أكثر 10 عملات تداولا على مستوى العالم

أخبار الأسهم

اختيار عملة لتداولها في سوق الفوركس يعتمد على العديد من العوامل ومنها استراتيجية إدارة المخاطر لدى المتداول حيث تعتبر العملات النادرة ومتدنية القيمة والمتقلبة بكثرة هي أكثر خطورة وبالتالي يختارها عدد أقل من المتداولين بينما تكون العملات المستقرة أقل خطورة وغالبا ما تتصدر قائمة أكثر العملات تداولا على مستوى العالم.

قامت شركة FXOpen بإعداد قائمة بأكثر 10 عملات تداولا على مستوى العالم في عام 2023.

ما هي العملات الأكثر تداولا على مستوى العالم؟

الدولار الأمريكي هو أكثر عملة تداولا في السوق العالمية، حيث يبلغ حجم تداوله اليومي 88% من إجمالي العملات المتداولة يليه اليورو بنسبة 30% من حجم التداول في سوق الفوركس بينما تشمل العملات الخمس الأولى الين الياباني والجنيه الإسترليني والرنمينبي الصيني.

وتتمتع بقية العملات بحجم تداول يومي أقل ولكنها مازالت تستحق الاهتمام. إليك الميزات الرئيسية لكل منها أدناه.

المصدر: "استبيان البنوك المركزية على مدار ثلاث سنوات حول حجم التداول في سوق الفوركس في أبريل 2022" ، بنك التسويات الدولية.

كيف يمكنني تداول أفضل أزواج العملات على مستوى العالم؟

يمكنك تداول أفضل أزواج العملات على مستوى العالم على منصتنا المبتكرة مع سبريدات منخفضة تبدأ من 0.0 بيب، وأفضل مزودي السيولة الموثوق بهم الذين ينشرون الأسعار في الوقت الحقيقي، مع عدم تضارب المصالح. افتح حساب على منصة FXOpen لبدء التداول اليوم.

وباستخدام منصة TickTrader ، فيمكنك تداول أزواج العملات الأجنبية والأسهم والسلع والمؤشرات وحتى العملات المشفرة الرئيسية* عبر عقود الفروقات. قم بتنزيل المنصة للكمبيوتر الشخصي أو الجوال أو استخدم إصدار الويب واستمتع بالتداول. وإذا كنت تحتاج لمزيد من المعلومات، فاقرأ دليلنا حول كيفية بدء التداول في سوق الفوركس.

الدولار الأمريكي (USD)

الدولار الأمريكي هو العملة الرسمية في الولايات المتحدة وبعض الدول الأخرى وهو معترف به كعملة احتياطية عالمية كما أنه يمثل العملة الرائدة من حيث حجم التداول. ويعتبر زوج EURUSD  هو زوج العملات الأكثر تداولا في سوق الفوركس.

ويتم تقييم قيمة الدولار الأمريكي من خلال مؤشر الدولار الأمريكي المسمى USDX، والذي يتكون من سلة من العملات المرتبطة بالشركاء التجاريين الرئيسيين للولايات المتحدة حيث غالبا ما يتم تطبيق السعر الرسمي للدولار الأمريكي في البلدان التي ترتبط عملاتها به بدلا من السماح للسوق الحرة بتحريك سعره بالنسبة لعملاتها.

ويتأثر سعر الدولار الأمريكي بمعدلات التضخم وتعديلات أسعار الفائدة من قبل بنك الاحتياطي الفيدرالي إلى جانب العلاقات التجارية بين الولايات المتحدة والدول الأخرى وأهمها كندا والمكسيك والصين.

اليورو (EUR)

ظهر اليورو في عام 1999 كعملة موحدة للاستخدام في جميع بلدان الاتحاد الأوروبي. وخلال السنوات الثلاث الأولى، كان اليورو عملة معماة تستخدم في المحاسبة والمدفوعات الإلكترونية. وفي عام 2002، شهدت البلدان الاثنتي عشرة الأعضاء في الاتحاد الأوروبي أكبر عملية تغيير للعملة في التاريخ بعد اعتماد اليورو كعملة رسمية لها جميعا.

واستخدام اليورو  كعملة موحدة في الاتحاد الأوروبي جلب العديد من المزايا، حيث سهل على الشركات إجراء العمليات التجارية عبر الحدود وأدى إلى استقرار الاقتصاد الأوروبي. وبفضل قوة اليورو، فإن البلدان الأوروبية وحتى الأفريقية تربط عملاتها به.

ويتأثر سعر اليورو بسياسات البنك المركزي الأوروبي ومعدلات التضخم وتحركات الناتج المحلي الإجمالي وكذلك حجم الصادرات حيث إذا زادت الصادرات من المنتجين الرئيسيين في الاتحاد الأوروبي مثل ألمانيا وفرنسا، فسوف يزداد الطلب على اليورو أيضا.

الين الياباني (JPY)

يعتبر الين الياباني أحد أكثر العملات استقرارا من حيث السعر والعملة الآسيوية الأكثر تداولا. وتتميز اليابان بقدرتها العالية على الابتكار وتولي اهتماما كبيرا بالبحث العلمي مما يدعم الاقتصاد الياباني.

وعلى الرغم من استقرار الين الياباني إلا أنه يواصل تراجعه كل شهر منذ عام 2022 بسبب رفع أسعار الفائدة بقوة من قبل بنك الاحتياطي الفيدرالي وخفضها بقوة من قبل البنك المركزي الياباني، كما أن الاقتصاد الياباني لا يزال يتعافى من وباء Covid-19 في حين تتمتع الولايات المتحدة باقتصاد قوي وسوق عمل قوية كما أن تراجع الميزان التجاري الياباني يساهم في دفع الين الياباني للتراجع.

الجنيه الإسترليني (GBP)

الجنيه الإسترليني هو العملة الرسمية للمملكة المتحدة والأقاليم البريطانية الخارجية وهو يحتل المرتبة الرابعة بين أكبر العملات الاحتياطية على مستوى العالم حيث لم تعتمد بريطانيا اليورو مطلقا، على الرغم من أنها كانت جزءا من الاتحاد الأوروبي قبل خروجها منه.

وتنتج المملكة المتحدة معدات متنوعة وسيارات ومعادن ومواد معدنية ومستحضرات صيدلانية وغيرها الكثير. ونظرا لزيادة الطلب على هذه المنتجات، فإن الجنيه الإسترليني يعتبر مستقرا وله سعر صرف مرتفع حيث عادة ما يقوم التجار بتقدير قيمة الجنيه الإسترليني بناء على قوة الاقتصاد البريطاني، بما في ذلك معدلات التضخم في البلاد، وسياسة البنك المركزي البريطاني، وميزان المدفوعات الحكومية (المعروف أيضا باسم ميزان المدفوعات الدولية)، ومعنويات المستثمرين بناء على الاستقرار السياسي في المملكة المتحدة والعالم.

الرنمينبي الصيني (CNY)

الرنمينبي الصيني (RMB) هو الاسم الرسمي للعملة الصينية ولكن غالبا ما يتم استخدام مصطلحي اليوان الصيني والرنمينبي بالتبادل حيث يتم إصداره ومراقبته بشكل صارم من قبل البنك المركزي الصيني.

وتتمتع الصين بثاني أكبر عدد من السكان في العالم واقتصاد قوي ومتطور. وتشمل أهم الصادرات الصينية معدات البث وأجهزة الكمبيوتر والدوائر المتكاملة والإكسسوارات المكتبية والهواتف الذكية في حين تشمل وارداتها الرئيسية النفط الخام وخام الحديد والغاز النفطي المسال. ويؤثر توازن الصادرات والواردات وأسعار الموارد الطبيعية بشكل كبير على الاقتصاد الصيني.

الدولار الأسترالي (AUD)

الدولار الأسترالي هو أحد العملات الأكثر نفوذا في منطقة آسيا والمحيط الهادئ وهو العملة الرائدة في مجال السلع الأساسية مما يعني أن قيمته تتأثر بتغير أسعار الموارد الطبيعية والسلع الأسترالية المصدرة. وقوة الدولار الأسترالي ونفوذه ساعد على استقرار النظام الحكومي على مدى السنوات الماضية.

وللتحكم في سعر صرف الدولار الأسترالي والحفاظ على استقراره، فغالبا ما يقوم البنك المركزي الأسترالي بتغيير سعر الفائدة الرسمي. أما بالنسبة للتجارة الدولية، فإن أستراليا ترتبط بعلاقات تجارية قوية مع الصين لذلك قد تؤثر القضايا السياسية والاقتصادية في الصين على قيمة الدولار الأسترالي.

الدولار الكندي (CAD)

غالبا ما يطلق على الدولار الكندي اسم Loonie، وهو العملة المحلية لكندا. ومثل الدولار الأسترالي، فإن الدولار الكندي هو عملة سلعية حيث يتحرك سعره بالتوازي مع تحرك أسعار النفط الخام والمعادن الثمينة والمعادن، حيث تتمتع هذه السلع بحصة كبيرة في إجمالي الصادرات الكندية.

ويعتبر البنك المركزي الكندي هو الجهة المسؤولة عن إصدار الدولار الكندي والاستقرار الاقتصادي للبلاد حيث تتمتع كندا بالاستقرار السياسي ولديها متوسط ناتج محلي إجمالي مرتفع واقتصاد قوي. ويشمل الشركاء التجاريون الرئيسيون لكندا الولايات المتحدة والصين والمملكة المتحدة، لذلك تحافظ الحكومة الكندية على علاقات جيدة مع تلك البلدان.

الفرنك السويسري (CHF)

الفرنك السويسري هو العملة الأكثر أمانا في العالم حيث تتمتع سويسرا بأحد أعلى مستويات الناتج المحلي الإجمالي وقطاع خدمات قوي مع نظام سياسي مستقر ونظام مصرفي متطور ومعدلات ضريبية منخفضة مما يدعم الاقتصاد من الداخل.

وتنبع شعبية الفرنك السويسري من مكانته كأصل ملاذ آمن. ويدرك متداولو الفوركس قوة الاقتصاد السويسري وغالبا ما يختارون الفرنك السويسري للحفاظ على أموالهم آمنة خلال فترات الاضطرابات في السوق.

دولار هونغ كونغ (HKD)

دولار هونغ كونغ هو عملة هونغ كونغ. ورغم أنه عملة قابلة للتحويل بحرية، إلا أن سعر صرفه مقابل الدولار الأمريكي يخضع لقواعد صارمة. ويتراوح سعر صرف دولار هونغ كونغ بين 7.75 و 7.85 لكل 1 دولار أمريكي، مما يجعله مستقرا.

ومع ذلك، فإن هونغ كونغ تتمتع باستقلالية كاملة فيما يتعلق بالسياسات النقدية حيث يقوم البنك المركزي في هونغ كونغ باتخاذ جميع القرارات الاقتصادية في البلاد ويعمل بشكل وثيق مع ثلاثة بنوك تصدر الأوراق النقدية للتأكد من وجود كمية كافية من العملة المتداولة وأن هذه الكمية تلبي احتياجات السكان.

الدولار السنغافوري (SGD)

الدولار السنغافوري هو عملة جمهورية سنغافورة وهي عملة مرتفعة القيمة مقارنة بالعملات الأخرى في منطقة آسيا والمحيط الهادئ. وتعتبر سنغافورة دولة ناشئة تمكنت من تحقيق مستوى عال من التنمية الاقتصادية لتصبح واحدة من أغنى دول العالم.

وتولي السلطات النقدية في سنغافورة أهمية كبيرة للحفاظ على استقرار الدولار السنغافوري مما يجعله جذابا للمتداولين ولهذا السبب تقوم بمراقبة أسعار الصرف الدولية باستمرار.

الأسئلة الشائعة

ما هي العملة الأكثر تداولا على مستوى العالم؟

يعتبر الدولار الأمريكي هو العملة الأكثر تداولا على مستوى العالم من بين أكثر 10 عملات.

ما هي أكثر 5 عملات تداولا على مستوى العالم؟

العملات الخمس الأكثر استقرارا وتداولا في عام 2023 هي الدولار الأمريكي واليورو والين الياباني والجنيه الإسترليني والرنمينبي الصيني.

ما هي أكثر 10 عملات تداولا على مستوى العالم؟

فيما يلي قائمة بالعملات الأكثر تداولا على مستوى العالم:

●      الدولار الأمريكي

●      اليورو

●      الين الياباني

●      الجنيه الإسترليني

●      الرنمينبي الصيني

●      الدولار الاسترالي

●      الدولار الكندي

●      الفرنك السويسري

● دولار هونغ كونغ

● الدولار السنغافوري

هذا المقال يعبر فقط عن رأي الشركات التابعة لمجموعة FXOpen، ولا ينبغي تفسيرها أو تأويلها على أنها عرض أو دعوة أو توصية أو نصيحة مالية فيما يتعلق بمنتجات وخدمات الشركات التابعة لمجموعة FXOpen.