أكثر 10 أزواج عملات تداولا في سوق الفوركس

أخبار الأسهم

هناك 180 عملة معترف بها كعملة قانونية في الدول الأعضاء في الأمم المتحدة والتي يتم تداولها في سوق الفوركس بمتوسط حجم تداول يومي يبلغ 7.5 تريليون دولار أمريكي اعتبارا من أبريل 2022، حيث يعتبر الدولار الأمريكي هو العملة الرئيسية المتداولة في السوق الدولية. ويحظى تداول الفوركس بشعبية خاصة بين البنوك المركزية والمؤسسات الحكومية والمتداولين.

ولا يمكن تحديد أفضل زوج للتداول في سوق الفوركس، ولكن وفقا لموقع Statista ، فإن أكثر أزواج العملات تداولا في سوق الفوركس هي التي تشمل الدولار الأمريكي والذي يمثل أحد العملتين في 9 من أكثر 10 أزواج عملات تداولا اعتبارا من أبريل 2022. وفي هذا المقال، فسوف نناقش بالتفصيل أكثر 10 أزواج عملات تداولا ونسلط الضوء على العوامل الرئيسية التي تؤثر على أسعارها.

المصدر: موقع Statista

احتل الدولار الأمريكي مركز الصدارة في قائمة أفضل العملات تداولا في سوق الفوركس في عام 2022. وشملت أكثر صفقات الفوركس شيوعا زوج EURUSD ، حيث شكل حوالي 23٪ من حجم التداول اليومي يليه زوج USDJPY في حين احتل زوج USDGBP  المركز الثالث  وكان الزوج الوحيد الذي لا يشمل الدولار الأمريكي هو زوج EURGBP والذي شكل 2٪ من حجم التداول اليومي.

شرح تداول أزواج العملات في سوق الفوركس

يشير تداول أزواج العملات في سوق الفوركس إلى سعر صرف عملتين يتم تداولهما في أزواج. فعند فتح صفقة شراء، فيتم شراء العملة الأولى أو العملة الأساسية بينما يتم بيع العملة الثانية أو عملة التسعير. وبالنسبة لزوج EURUSD ، فيكون اليورو هو العملة الأساسية والدولار الأمريكي هو عملة التسعير.

ويمكن تصنيف أزواج العملات حسب أحجام التداول حيث توجد أزواج رئيسية وأزواج ثانوية. وتتميز الأزواج الرئيسية بحجم تداول مرتفع وسبريدات منخفضة.

يمكنك تداول أزواج العملات الرئيسية على منصة FXOpen  برافعة مالية تصل إلى 1:30 (1:500 للمتداولين المحترفين، أو لعملاء منصة FXOpen INT ).

أزواج العملات الثانوية هي أقل شعبية في التداول، لذا فهي تتمتع بأحجام تداول أقل وسبريدات أكبر. وتشمل أزواج العملات العالمية الرئيسية الدولار الأمريكي واليورو والجنيه الإسترليني والين الياباني والفرنك السويسري لكن الأزواج الرئيسية لا تشمل فقط زوج EURUSD  وزوج  GBPUSD  وزوج USDCHF  وزوج USDJPY  . ويمكنك التحقق من قائمة العملات الرئيسية على منصة FXOpen .

كما توجد هناك أيضا أزواج عملات غريبة أو نادرة والتي تشمل عملة دولة نامية وقد يكون حجم تداولها كبيرا لكن سبريداتها تكون عادة أكبر من أزواج العملات الرئيسية.

والجدير بالذكر أن الأزواج التي لا تشمل الدولار الأمريكي تسمى أزواجا متقاطعة مثل زوج EURGBP.

فلنلقي نظرة متعمقة على قائمة أزواج العملات الأجنبية ونتعرف على العملات الأكثر تداولا في سوق الفوركس.

ملاحظة: المعلومات الواردة أدناه لا تشير إلى زوج العملات الأكثر ربحية في سوق الفوركس حيث لا توجد علاقة بين الربحية وأحجام التداول المرتفعة.

1. زوج EURUSD

زوج EURUSD  هو الزوج الأكثر تداولا في سوق الفوركس ويشير إلى عدد الدولارات الأمريكية اللازمة لشراء يورو واحد. ويتمتع زوج EURUSD  بشعبية لأنه يتكون من عملتين تمثلان أكبر اقتصادين في العالم.

ويتأثر الدولار الأمريكي بالسياسة النقدية لبنك الاحتياطي الفيدرالي وتدخلاته المباشرة في السوق والوضع الاقتصادي للبلاد بينما يتأثر اليورو بالسياسة النقدية للبنك المركزي الأوروبي والتقارير الاقتصادية مثل تقرير مؤشر الوظائف الأوروبي وعجز الموازنة ومعدلات الدين العام.

2. زوج USDJPY

يمثل زوج USDJPY حوالي 13.5% من حجم التداول اليومي في سوق الفوركس وهو يشير إلى عدد الينات اليابانية اللازمة لشراء دولار أمريكي واحد. ويتمتع الزوج بسيولة عالية، لذا قد يكون له سبريدات منخفضة. ويتم تحديد سعر صرف الين الياباني في المقام الأول من خلال المؤشرات الاقتصادية مثل مؤشر الناتج المحلي الإجمالي ومؤشر مبيعات التجزئة ومؤشر الإنتاج الصناعي ومؤشر التضخم ومؤشر الميزان التجاري.

3. زوج USDGBP

يحتل زوج USDGBP  المرتبة الثالثة بين الأزواج الأكثر تداولا مع حجم تداول يومي بنسبة 9.5% ويشير إلى عدد الجنيهات الإسترلينية المطلوبة لشراء دولار أمريكي واحد. ويتأثر سعر الزوج بقوة الاقتصادين البريطاني والأمريكي فضلا عن السياسات النقدية لبنك الاحتياطي الفيدرالي والبنك المركزي البريطاني.

4. زوج USDCNY

يتكون زوج USDCNY  من الدولار الأمريكي واليوان الصيني وهو مصنف كزوج غريب أو نادر لأن إحدى عملاته (اليوان الصيني) ترتبط بدولة نامية (الصين). ويتمتع الزوج بحجم تداول أصغر وسبريدات مرتفعة نسبيا. ويحدد البنك المركزي الصيني أسعار الفائدة والأدوات النقدية التقليدية الأخرى التي تؤثر على سعر صرف اليوان الصيني.

5. زوج USDCAD

يشير زوج USDCAD  إلى الدولار الأمريكي مقابل الدولار الكندي. وهو زوج سلعي إلى جانب زوجي  AUDUSD  و NZDUSD حيث يشير المحللون إلى وجود ارتباط وثيق بين أسعار السلع الأساسية، وخاصة النفط، وقيمة الدولار الكندي. ويعتبر زوج USDCAD  أحد أكثر الأزواج تداولا حيث أن العلاقات الاقتصادية بين الولايات المتحدة وكندا قد تجعله متقلبا للغاية في بعض الأحيان.

6. زوج AUDUSD

الدولار الأسترالي (AUD) هو العملة الرسمية لأستراليا ويعتبر "دولار سلعي" مهم في سوق الفوركس. ويحظى زوج AUDUSD  بشعبية كبيرة بين متداولي الفوركس بفضل سيولته وتوافقه مع التحركات الاقتصادية العالمية وعادة ما يتأثر بسرعة بالتقارير الاقتصادية. ويتأثر سعر الدولار الأسترالي بسياسات البنك المركزي الأسترالي والتقارير الصادرة عن المكتب الإحصائي الفيدرالي السويسري (FSO). كما أن الاقتصادين الأسترالي والصيني مترابطان، حيث تعد الصين أكبر شريك تجاري لأستراليا وتمثل حوالي ثلث إجمالي المعاملات التجارية.

7. زوج USDCHF

يتكون زوج USDCHF  من الدولار الأمريكي والفرنك السويسري وهو سابع أكثر أزواج العملات تداولا في سوق الفوركس حيث يتمتع بأحجام تداول يومية كبيرة وسيولة عالية بالإضافة إلى سبريدات منخفضة. ويتأثر سعر صرف الفرنك السويسري بسياسات البنك المركزي السويسري والتقارير الاقتصادية الصادرة عن المكتب الإحصائي الفيدرالي السويسري (FSO).

8. زوج USDHKD

على عكس أزواج العملات الأخرى التي تشهد تقلبات عالية، فإن سعر زوج USDHKD  يعتبر قابلا للتنبؤ به إلى حد كبير حيث يحافظ البنك المركزي في هونج كونج على سعر صرف دولار هونج كونج  بين 7.75 و 7.85. ويشهد سعر زوج USDHKD   تقلبات وفقا للأحداث الجيوسياسية وأوضاع الاقتصادات المعنية.

9. زوج USDSGD

يتكون زوج USDSGD  من الدولار الأمريكي والدولار السنغافوري (SGD) الذي يخضع للسلطة النقدية في سنغافورة (MAS) ويتأثر بقيمة المواد الخام والاستقرار السياسي ونمو الاقتصادين الأمريكي والسنغافوري.

10. زوج EURGBP

يتكون زوج EURGBP  من اليورو والجنيه الإسترليني وهو زوج متقاطع لأنه لا يتضمن الدولار الأمريكي ويمثل اثنين من أكبر الاقتصادات في أوروبا وهما الاقتصادين البريطاني والأوروبي المترابطان بشكل وثيق. وقد ساعد تدفق رؤوس الأموال بين هذين الاقتصادين في الحفاظ على استقرار سعر زوج EURGBP   نسبيا مقارنة بالأزواج الأخرى.

ما هو أفضل زوج للتداول في سوق الفوركس؟

لا يمكننا تحديد ما هو أفضل زوج للتداول في سوق الفوركس في الوقت الحالي حيث تتضمن القائمة أعلاه أزواج العملات الأكثر تداولا. ولاختيار الزوج المناسب لك، فيمكنك استخدام منصة TickTrader ، والتي تقدم فرص تداول غير محدودة لمتداولي الفوركس.

هذا المقال يعبر فقط عن رأي الشركات التابعة لمجموعة FXOpen، ولا ينبغي تفسيرها أو تأويلها على أنها عرض أو دعوة أو توصية أو نصيحة مالية فيما يتعلق بمنتجات وخدمات الشركات التابعة لمجموعة FXOpen.