كيفية التداول باستخدام نمط الخفاش التوافقي

أخبار الأسهم

تتوفر العديد من الأساليب والأدوات التي يمكن استخدامها في تداول الفوركس أو أي أسواق مالية أخرى. ويمكن تقسيمها بشكل رئيسي إلى تحليل فني وتحليلأساسي. عندما يتعلق الأمر بالتحليل الفني، نجد لدينا أدوات مثل حركة السعر، والتحليل بالمؤشرات، والتعرف على الأنماط البيانية، ونظرية موجة إليوت، وويكوف وغيرها.

مع كل محلل موهوب يراقب المخططات، يولد نهج جديد. وهذا هو الحال أيضًا مع الأنماط التوافقية (التي تُعرف أيضًا باسم نماذج هارمونيك). تم تقديم الأنماط التوافقية لأول مرة في عام 1930 على يد "ه. م. جارتلي" في كتابه "الأرباح في سوق الأسهم" وهو السبب في تسمية النمط الأول بنمط جارتلي.

في البداية، لم يتم تطبيق نسب فيبوناتشي على عملية التعرف على الأنماط، ولكن قام محللو السوق الآخرون بدمجها لاحقًا، وخاصة "لاري بيسافنتو" الذي قدم مستويات فيبوناتشي لتحديد الأنماط وتمييزها، وأخيرًا، قام "سكوت إم كارني" بتحديد جميع التنويعات المختلفة وفقًا لهذه القواعد والنسب.

الأنماط التوافقية الأكثر شهرة هي أنماط جارتلي، والسلطعون، والخفاش، والفراشة، والتي تتميز بشكلها ونسب فيبوناتشي المقابلة لها. يمكنك استخدام نمط الخفاش التوافقي للأسهم والفوركس والعملات المشفرة وحتى السلع. جرب هذه الأدوات في FXOpen.

ما هو نمط الخفاش التوافقي؟

يعتبر نمط الخفاش التوافقي أحد أشكال الأنماط التوافقية. تم اكتشافه لأول مرة على يد "سكوت إم كارني" في عام 2001، ووفقًا لكارني، فهو النمط الأكثر دقة بينها جميعًا.

وكما هو الحال مع باقي الأنماط، يعتبر نمط الخفاش نمط بياني يُستخدم للكشف عن الانعكاسات، ويضم خمس نقاط لتأرجحات السعر وهي: X و A و B و C و D، حيث تُعَد النقطة D منطقة أكثر من كونها نقطة.

تتمثل فائدة النمط في تحديد "منطقة الانعكاس المحتملة" (PRZ)، وعادةً ما يتطور كإعادة اختبار عميقة للدعم أو المقاومة السابقين ويستمر مع تقدم السعر في اتجاه موجة الاندفاع الأولى المحددة بنقطة البداية من X إلى A.

بالنظر إلى هيكل السوق، نجد لدينا نمط خفاش هبوطي ونمط خفاش صعودي. العامل المميز الرئيسي بين الأنماط التوافقية الأخرى هو الشكل الشبيه بالخفاش، حيث يبدو المثلثان الأيسر والأيمن مثل جناحي الخفاش، ومستويات فيبوناتشي التصحيحية الخاصة به. أثناء تداول الفوركس، يمكن العثور على نمط الخفاش في أي إطار زمني، ولكن كلما زادت مدة الإطار الزمني، زادت موثوقيته.

قواعد نمط الخفاش هي:

●      XA: هو الضلع الأول المرسوم من قاع التأرجح الأول إلى قمة التأرجح الثاني والعكس صحيح

●      B: مستوى تصحيح فيبوناتشي 0.382 أو 0.50 من الضلع XA.

●      C: عادةً ما يكون مستوى تصحيح 0.618 من الضلع AB، ولكنه لا يزيد عن 1، وإلا سيعتبر النمط غير صالح،

●      D: الهدف عند مستوى تصحيح 0.886 من الضلع XA.

كيفية تحديد نمط الخفاش التوافقي

والآن، لكي نفهم النمط بشكل كامل، سنطبق قواعد نمط الخفاش على المخططات الحية باستخدام منصة التداول الخاصة بنا، TickTrader، لمعرفة ما إذا كان بإمكاننا تحديد نمط الخفاش التوافقي أم لا.

ارتفع سعر البيتكوين بنسبة 8.86% منذ 12 ديسمبر. دعنا نفحص ما إذا كانت هناك أي فرصة لتوقع هذا الارتفاع باستخدام التعرف على نمط الخفاش التوافقي.

أولاً، سنقوم بتسمية قاع التأرجح السابق باسم النقطة X ونرسم خطًا إلى قمة التأرجح، والتي سنقوم بتسميتها بـ A. بعد ذلك، دعنا نتحقق من صحة الموجة B باستخدام تصحيح فيبوناتشي المرسوم من Xإلى A. كما ترى، تأتي موجة B عند مستوى تصحيح فيبوناتشي 0.382. حتى الآن، كل شيء يسير كما هو مفترض.

الآن دعنا ننشئ موجة C برسم تصحيح فيبوناتشي آخر من النقطة A إلى النقطة B. تصل القمة الأدنى التالية إلى مستوى 0.786، مما يؤكد النقطة C لأن هذه هي المنطقة المثالية لانتهاء موجة C.

أخيرًا، سنقوم بقياس الهدف لنقطة D أو منطقة الانعكاس المحتملة. في هذه الحالة، لدينا بالفعل قاع تأرجح آخر، لذلك سنقوم فقط بفحص طول ضلعه مقارنة بطول XAباستخدام أداة تصحيح فيبوناتشي.

تقع منطقة الانعكاس المحتملة من 0.786 إلى 0.886، وهي المنطقة التي وجد فيها السعر دعمًا وارتفع. هذا أكد نمط الخفاش الصاعد وأضفنا جناحي الخفاش الأيمن والأيسر لتأكيد تحليلنا.

كيفية تداول نمط الخفاش التوافقي

باستخدام نفس المثال، دعنا نرى كيف يمكننا تداول نمط الخفاش التوافقي وتحديد مركز وفقًا لتحليلنا. يتم تداول نمط الخفاش دائمًا عن طريق فتح مركز في منطقة الانعكاس المحتملة.

من المهم الانتباه إلى مستوى الدعم أو المقاومة الأفقيان المتوافقة مع المنطقة، حيث يشير هذا التقارب إلى مستوى الانعكاس الأكثر احتمالًا. في حالة البيتكوين، تفاعل السعر مع تصحيح فيبوناتشي 0.786 (D)، والذي كان على الدعم الأفقي عند 16،923 دولار.

يمكنك وضع "طلب شراء حدّي" (buy limit order) أو عدة طلبات في تلك المنطقة والتي ستكون نقطة دخولك في هذا المثال. يمكن ضبط وقف الخسارة أسفل تصحيح فيبوناتشي 0.886 أو في هذه الحالة، 16872 دولارًا.

الآن بعد تحديد مستويات الدخول والمخاطر، سنقوم بقياس نسبة المخاطرة والعائد لمعرفة ما إذا كان هذا المركز مناسبًا للدخول.

باستخدام امتداد فيبوناتشي المرسوم أولاً من X إلى A ثم إلى النقطة D، يمكننا وضع الهدف الأول عند 17183 دولار عند مستوى فيبوناتشي 0.618. هذا يتجاوز بكثير الحد الأدنى لنسبة المخاطرة والعائد المواتية والتي تبلغ 1:3، مما يجعل هذا المركز قابلاً للتطبيق.

ومع ذلك، بالنظر إلى أن نمط الخفاش التوافقي هو نمط انعكاس، عادة ما يصنع السعر قمة أعلى من القمم السابقة في النمط الصعودي، أو قاع أدنى من القيعان السابقة في النمط الهبوطي، مقارنة بقمة التأرجح الأولى عند النقطة A. هذا هو السبب في أن النظرية تقترح تقسيم الصفقة إلى ثلاثة مراكز وإغلاقها عند تحقيق أهداف السعر لضمان الاستفادة من أقصى إمكانات التداول.

مستويات فيبوناتشي الهامة التالية هي 1 و 1.618، وهذا هو سبب وجود أهدافنا 2 و 3 هناك. في مثال البيتكوين، يمكننا أن نرى أن السعر وجد بالفعل مقاومة عند تلك المستويات مما يؤكد أهميتها مرة أخرى.

صياغة استراتيجيتك

يعد نمط الخفاش نمطًا متقدمًا للمتداولين الذين يفهمون هيكل السوق والشموع ومستويات فيبوناتشي جيدًا. بدون هذا الأساس، قد يكون من الصعب تطبيقه على التداول.

ومع ذلك، يعد هذا نمط انعكاس مفيدًا يمكن أن يوفر نسبة مخاطرة / عائد عالية، ويمكن أن يُحدِث فرقًا كبيرًا عند دمجه في ترسانة أدوات التداول الخاصة بك. لهذا السبب من الأفضل التجربة أولاً من خلال فتح حساب تجريبي مجاني لبدء تطبيق تداول نمط الخفاش اليوم.

هذا المقال يعبر فقط عن رأي الشركات التابعة لمجموعة FXOpen، ولا ينبغي تفسيرها أو تأويلها على أنها عرض أو دعوة أو توصية أو نصيحة مالية فيما يتعلق بمنتجات وخدمات الشركات التابعة لمجموعة FXOpen.