كيفية التداول باستخدام نمط الكوب والعروة الانعكاسي على مخطط السعر

أخبار الأسهم

استخدام أنماط المخطط لتحليل الأصول هو موجود منذ بداية ظهور التحليل الفني. ومع التقدم في قطاع التكنولوجيا المالية في القرن العشرين، اكتسبت أنماط المخطط المزيد من الشعبية بين المستثمرين.

ويعتبر نمط الكوب والعروة الانعكاسي (يطلق عليه أيضا اسم الكأس والعروة) نمط مخطط يثق فيه المستثمرون في سوق الفوركس والأسواق المالية الأخرى. وفي هذا الدليل الذي تقدمه منصة FXOpen ، سنقدم تعريفا لنمط الكوب والعروة الانعكاسي وقواعد التداول الخاصة به.

ما هو نمط الكوب والعروة الانعكاسي؟

ظهر نمط الكوب والعروة للمرة الأولى في كتاب كيفية كسب المال في سوق الأسهم لمؤلفه ويليام ج. أونيل خبير التحليل الفني الأمريكي حيث قام لاحقا بنشر عدة مقالات في جريدة Investor's Business Daily.

ولهذا النمط نوعين – تقليدي وانعكاسي. فما الفرق بينهما؟ يعد نمط الكوب والعروة التقليدي مؤشرا على استمرار الترند الصعودي في حين يعتبر نمط الكوب العروة الانعكاسي مؤشرا على استمرار الترند الهبوطي.

ملاحظة: يمكن أن يعمل كلا النمطين كأنماط انعكاسية، ولكن الاستمرار هو الأرجح.

نمط الكوب والعروة التقليدي

يشكل سعر سهم AMZN نمط كوب وعروة على مخطط H4. وحيث أن السعر يواجه مستوى مقاومة عند 98.00، فإنه يتراجع ليشكل عروة قبل أن يخترق مستوى المقاومة في النهاية.

نمط الكوب والعروة الانعكاسي

يشير نمط الكوب والعروة الانعكاسي على مخطط الأربع ساعات (4-hour)  لسهم AMZN إلى استمرار الترند الهبوطي حيث يشكل السعر كوبا تبلغ قمته 162.50 و145.00 كمستوى دعم له ثم يرتد السعر من مستوى الدعم ليشكل عروة مقلوبة. ومع زيادة ضغط البيع، يخترق السعر مستوى الدعم في النهاية.

نمط الاستمرار مقابل نمط الانعكاس

يشير نمط الاستمرار إلى استمرار الترند الصعودي أو الهبوطي الحالي بعد توقف قصير وثمة مثال على هذا النمط هو نمط المستطيل الصاعد/الهابط أو نمط الراية الصاعدة/الهابطة.

في حين تشير الأنماط الانعكاسية إلى أن السعر قد يعكس اتجاهه من الترند الصعودي أو الهبوطي المستمر حيث تعتبر القمم أو القيعان المزدوجة هي بعض الأمثلة الجيدة على ذلك.

كيفية اكتشاف نمط الكوب والعروة الانعكاسي

يمكن أن يتشكل نمط الكوب والعروة الانعكاسي في العديد من مخططات السعر في أطر زمنية مختلفة. وهو يتألف من جزأين:

  • كوب: يأخذ الكوب شكل حرف U أو V معكوس أو مقلوب حيث قد يكون الكوب على شكل حرف U بمثابة معيار أفضل لأنه يشكل نمطا كاملا في حين أن عمق الكوب يكون موحد وناعم الشكل. ويتشكل الكوب عندما يرتفع السعر من نطاق متوسط ثم ينتقل إلى نطاق صغير ثم يتراجع في النهاية بنفس الطريقة التي تشكل بها. ويمكن اعتبار النصف الأيسر من المنطقة على شكل قبة بمثابة مستوى جني أرباح من قبل الدببة حيث تكون نقطتي البداية والنهاية تقريبا على نفس المستوى، لذلك يمكن رسم خط دعم أفقي من خلالهما.
  • عروة: يلامس السعر مستوى الدعم الأولي للكوب ويرتد إلى حوالي 30-50% من الحركة الصعودية السابقة ثم ينتزع الدببة السيطرة من الثيران حيث يقومون بدفع السعر للانخفاض واختراق مستوى الدعم السابق. ويكتمل النمط عندما يخترق السعر ما دون المستوى السفلي للعروة أو مستوى الدعم. ولمزيد من التأكيد، ينتظر بعض المتداولين اكتمال تشكل الشمعة أسفل هذه المستويات. ويمكن أن تكون المسافة بين قمة الكوب ومستوى الدعم بمثابة هدف محتمل لجني الأرباح لنمط الكوب والعروة الانعكاسي.

الصورة أدناه توضح ذلك:

تذكر أن نمط الكوب والعروة الانعكاسي سيستغرق وقتا أطول حتى يتشكل على الأطر الزمنية الأطول مثل المخطط اليومي أو الأسبوعي، حيث تمثل كل شمعة يوما كاملا أو أسبوعا كاملا.

كيفية استخدام نمط الكوب والعروة الانعكاسي

يعطي نمط الكوب والعروة الانعكاسي إشارة بيع للمتداول ولكن هذا لا يعني أنه يجب على المتداول فتح صفقة بيع على الفور بمجرد أن تظهر العلامات الأولية للنمط على المخطط ولكن تظهر الاحتمالية الأكبر فقط بعد اكتمال تشكل نمط الكوب والعروة الانعكاسي.

ويمكن أن يساعد الجمع بين هذا النمط والمؤشرات الفنية الأخرى في توفير تأكيد إضافي لصفقات البيع. وتوفر شركة FXOpen عبر منصتها TickTrader إمكانية التداول بشكل مخصص بالكامل مع أدوات التحليل الفني المتقدمة لمساعدتك على التداول بسهولة باستخدام نمط الكوب والعروة الانعكاسي.

الاستراتيجية رقم 1 – المتوسطات المتحركة

المثل القائل "الترند صديقك" هو مثل شائع بين العديد من المتداولين المحترفين، مما يبرز أهمية زخم السوق. وحيث أن نمط الكوب والعروة الانعكاسي يعتبر مثالا على استمرار الترند، فمن الممكن مزجه مع  مؤشرات الترند.

وتعد مؤشرات المتوسطات المتحركة ومؤشر ماكد MACD ومؤشر القوة النسبية RSI  من بين مؤشرات الترند العام القليلة. وسوف نستخدم مؤشر المتوسط المتحرك البسيط كمثال.

إذا كان السعر يقع فوق المتوسط المتحرك، فإن الترند العام يكون صعوديا. أما إذا كان السعر يقع أسفل المتوسط المتحرك، فإن الترند العام يكون هبوطيا كما يمكن أن يعمل المتوسط المتحرك أيضا كمؤشر لمستويات الدعم والمقاومة عند الضرورة.

هل يمكنك تحديد نمط الكوب والعروة على مخطط الثلاثين دقيقة M30 لزوج AUDCAD؟ يشير التقاطع بين المتوسطات المتحركة إلى تحول من الترند الصعودي إلى الترند الهبوطي حيث يتشكل نمط الكوب والعروة مما يشير إلى إمكانية فتح صفقة بيع حيث يمكن الدخول بمجرد أن تخترق الشمعة مستوى الدعم مع تعيين مستوى وقف الخسارة فوق العروة وتعيين مستوى جني الأرباح عند مستوى الدعم التالي أو عند المسافة المساوية للطول بين قمة الكوب ومستوى الدعم.

الاستراتيجية رقم 2 – مؤشر ستوكاستيك والتباعد

مؤشر ستوكاستيك هو مؤشر زخم يتكون من متوسطين متحركين يتأرجحان بين 0  و 100. وتشير القيمة الأكبر من 80 إلى مستوى ذروة الشراء بينما تشير القيمة الأقل من 20 إلى مستوى ذروة البيع.

ويظهر مؤشر ستوكاستيك والتباعد عندما يشكل الأصل والمؤشر قمم وقيعان متقابلة. على سبيل المثال، قد يشكل السعر قمم وقيعان أعلى بينما يشكل مؤشر ستوكاستيك قمم وقيعان أدنى. وقد يشير هذا المؤشر إلى انعكاس الترند الحالي مما يفيد في استخدام نمط الكوب والعروة الانعكاسي للتداول في ترند صعودي.

مثال على التباعد الهبوطي الخفي في مخطط السعر لزوج CHFJPY : يشكل السعر قمم أدنى بينما يشكل مؤشر الستوكاستيك قمم أعلى ويمكن العثور على نقطة دخول عند تشكل العروة وعندما يخرج مؤشر ستوكاستيك من مستوى ذروة الشراء.

الاستراتيجية رقم 3 – مؤشرات الحجم

كان مؤشر الحجم هو أحد المؤشرات الرئيسية المستخدمة في التداول من قبل الشركات في السبعينيات والثمانينيات ولا يزال يحتفظ بأهميته في تحديد معنويات المستثمرين حيث يمكن أن يشير الحجم المرتفع أو المنخفض إلى ارتفاع أو انخفاض نشاط المستثمرين في سوق معين. تذكر أن مؤشر الحجم هو مؤشر متأخر وقد لا يتنبأ دائما بتحركات الأسعار بدقة.

يشكل مخطط الساعة 1-hour لزوج CHFJPY نمط كوب وعروة انعكاسي حيث يزيد حجم البيع أثناء الاختراق، مما يؤكد الترند الهبوطي للسعر. ويتم تعيين مستوى وقف الخسارة فوق العروة مباشرة بينما يتم تعيين مستوى جني الأرباح عند مستوى الدعم التالي أو يتم تعيين مستوى جني الأرباح المتحرك  طالما استمر الترند الهبوطي.

الخلاصة

يستخدم العديد من المتداولين الذين يركزون على التحليل الفني نمط الكوب والعروة الانعكاسي في التداول. وبرغم صعوبة تحديد هذا النمط في البداية، إلا أنه قد يصبح أسهل بعد التداول به لعدة مرات ولكن لا ينبغي للمتداولين اعتباره مؤشرا دقيقا بنسبة 100%، حيث أن دقة كل مؤشر يمكن أن تختلف بشكل كبير وفقا لظروف السوق كما يمكن أن تؤثر سيكولوجية التداول أيضا بشكل كبير على أرباحك الإجمالية. يمكنك فتح حساب على منصة FXOpen ودمج نمط الكوب والعروة الانعكاسي مع مؤشرات مختلفة مباشرة على المخطط.

هذا المقال يعبر فقط عن رأي الشركات التابعة لمجموعة FXOpen، ولا ينبغي تفسيرها أو تأويلها على أنها عرض أو دعوة أو توصية أو نصيحة مالية فيما يتعلق بمنتجات وخدمات الشركات التابعة لمجموعة FXOpen.