أكثر 10 عملات استقرارا في العالم

أخبار الأسهم

حيث أن منصة FXOpen هي منصة مبتكرة، فنحن نعرف كل شيء فيما يتعلق بالعملات وارتفاعاتها وانخفاضاتها وقوتها وأدائها. ولمساعدة عملائنا على تحقيق أقصى استفادة من التداول، فنحن نقدم لهم كم كبير من المعلومات حول العملات لاتخاذ قرارات مدروسة بشكل أفضل حول التداول.

يعتبر الدولار الأمريكي واليورو والجنيه الإسترليني هي العملات الأقوى والأكثر شعبية على مستوى العالم في حين يوجد العديد من العملات الوطنية التي تتميز بالأداء العالي والاستقرار. وسنتناول في هذه التدوينة أكثر 10 عملات استقرارا في العالم ونحلل كيف أصبحت منتشرة للغاية.

ما الذي يجعل العملة مستقرة؟

تعتبر العملة مستقرة عندما تحافظ على سعر صرفها وقوتها الشرائية على مدى فترة طويلة من الزمن حيث تتمتع العملة المستقرة بتقلبات أقل في أسعار صرفها مقارنة بمعظم العملات الأخرى.

وتتأثر قوة العملة بالعديد من العوامل المحلية والعالمية، بما فيها العرض والطلب في سوق الفوركس، وأسعار الفائدة لدى البنك المركزي، ومعدلات التضخم، والنمو الاقتصادي، والميزان التجاري حتى أن أكثر العملات استقرارا في العالم تتأثر بهذه العوامل.

وغالبا ما يرتبط الاقتصاد القوي بعملة مستقرة حيث يكون لدى البلدان ذات النمو الاقتصادي المرتفع، وانخفاض معدلات البطالة والتضخم، والاستقرار السياسي عملات أكثر استقرارا. ولكن حتى الاقتصادات الأكثر استقرارا تعاني في فترات الاضطراب العالمية والتي يمكن أن تسببها الحروب والأزمات الاقتصادية. ولتحقيق استقرار أسعار الصرف، تستخدم البنوك المركزية أدوات مختلفة للسياسة النقدية.

إذا كنت مهتما بتداول أفضل أزواج العملات في سوق الفوركس، فيرجى زيارة منصة TickTrader بميزاتها المناسبة لجميع فئات المتداولين. ولكن ما هي العملات الأكثر استقرارا التي نتناولها في هذه التدوينة؟ فلنلقي نظرة.

أكثر 10 عملات استقرارا في العالم

الغالبية العظمى من المتداولين والمستثمرين يفضلون العملات التي يخططون لتداولها بناء على نسبة المخاطرة/الربح. وعلى الرغم من أنهم يبحثون عن فرص استثمارية مختلفة إما أصول آمنة ذات عوائد منخفضة أو أصول محفوفة بالمخاطر ذات عوائد مرتفعة، فإنهم جميعا يريدون معرفة الأصول الأكثر استقرارا لتحقيق التوازن في محافظهم الاستثمارية في فترات التقلبات العالية في الأسواق.

فلنلقي نظرة أولا على العملة الأكثر أمانا: الفرنك السويسري.

الفرنك السويسري (CHF)

الفرنك السويسري هو على قمة العملات الثلاث الأكثر أمانا في العالم حيث تتمتع سويسرا بواحد من أعلى مستويات الناتج المحلي الإجمالي للفرد في العالم مدعوما بقطاع الخدمات (حوالي 74٪ من الناتج المحلي الإجمالي السويسري) في حين تمثل البلدان الأوروبية ما يقرب من 50٪ من قيمة صادرات البلاد.

وتتمتع سويسرا بمستوى منخفض من الدين العام، وأدنى معدل لضريبة القيمة المضافة في أوروبا، ونظام مصرفي متطور للغاية. وعلى الرغم من أن معدلات التضخم بلغت أعلى مستوياتها منذ 29 عاما بنسبة 3.5% في عام 2022، إلا أن هذا المستوى كان أقل بكثير من نظيره في الاقتصادات المماثلة، بما في ذلك الاقتصاد البريطاني والاقتصاد الأوروبي والاقتصاد الأمريكي. وبفضل الاقتصاد القوي، أصبح الفرنك السويسري أحد أكثر العملات استقرارا في العالم وهو ضمن قائمة أصول الملاذ الآمن في العالم.

الين الياباني (JPY)

يحتل الين الياباني المرتبة الثانية في قائمة العملات الأكثر استقرارا في عام 2023. وعلى الرغم من أن اليابان لديها أعلى دين عام على مستوى العالم، إلا أنها تمكنت من إبقاء معدل التضخم عند مستوى منخفض لفترة طويلة. ووفقا لصندوق النقد الدولي، فإن الديون الخاصة والقروض وسندات الدين في اليابان تتجاوز 187% من الناتج المحلي الإجمالي.

ويعتبر الين الياباني هو العملة الثالثة الأكثر تداولا في سوق الفوركس بعد الدولار الأمريكي واليورو. ووفقا لشركة Madison Trust Company ، فتحتل اليابان المرتبة الثامنة بين الدول العشر التي تمتلك أكبر احتياطيات من الذهب في العالم.

الدولار الأمريكي (USD)

يعتبر الدولار الأمريكي هو العملة الرسمية في العديد من البلدان، بما في ذلك الولايات المتحدة والإكوادور والسلفادور وجزر مارشال وبنما، كما أنه يستخدم على نطاق واسع في جميع أنحاء العالم كعملة احتياطية. وقد ظل الدولار الأمريكي هو العملة الأكثر استقرارا في العالم لسنوات عديدة.

ومع ذلك، يعتقد العديد من المحللين أن الدولار الأمريكي هو عملة احتياطية. وتعاني الولايات المتحدة من دين عام ضخم وصل إلى 31.7 تريليون دولار في 28 إبريل 2023. وفي العام الماضي، بلغت نسبة الدين العام إلى الناتج المحلي الإجمالي 129%. وعلى مدى السنوات القليلة الماضية، حاول بنك الاحتياطي الفيدرالي التغلب على ارتفاع التضخم عن طريق رفع أسعار الفائدة مما ساعد في كبح الأسعار المرتفعة وضمان الاستقرار الاقتصادي وارتفاع قيمة الدولار الأمريكي.

الجنيه الإسترليني (GBP)

الجنيه الإسترليني هو العملة المحلية للمملكة المتحدة وتسعة من الأقاليم المرتبطة بها. وبرغم ذلك فهو لا يعتبر أقوى عملة في العالم، لكنه لا يزال من بين العملات الأكثر استقرارا حيث أن الاقتصاد البريطاني متقدم للغاية بينما تعد لندن أكبر مركز للتكنولوجيا على مستوى العالم.

ولسنوات عديدة، واصل الناتج المحلي الإجمالي البريطاني ارتفاعه حتى بعد الوباء، حيث تمكنت المملكة المتحدة من الحفاظ على هذا المستوى. وتساهم قطاعات مثل الخدمات، والتصنيع، والتشييد والبناء والسياحة بشكل أكبر في الناتج المحلي الإجمالي البريطاني. وعلى الرغم من أن المملكة المتحدة تكافح التضخم المرتفع ويواصل البنك المركزي البريطاني رفع أسعار الفائدة، إلا أن الجنيه الإسترليني يظل أحد أكثر العملات استقرارا.

الكرونة النرويجية (NOK)

الكرونة النرويجية ليست عملة مرتفعة القيمة، ولكن ثبت أنها يمكن أن تكون واحدة من أكثر العملات استقرارا حيث أن النرويج هي واحدة من البلدان القليلة جدا في العالم التي ليس لديها صافي ديون ولديها صندوق ثروة سيادية كبير.

ولمدة نصف قرن من الزمن، ظل متوسط معدل التضخم السنوي في النرويج عند نسبة 4.5%. وهذا ليس رقما صغيرا، لكن ارتفاع الأسعار مستقر وبطيء. وأهم العناصر التي تشكل الناتج المحلي الإجمالي النرويجي هي الاحتياطيات الكبيرة من المعادن، والطاقة الكهرومائية، وصيد الأسماك، وصناعة الشحن المتقدمة. وبما أن إنتاج النفط والغاز يمثل حوالي 20٪ من الاقتصاد النرويجي، فإن قيمة الكرونة النرويجية تتأثر بشدة بالتغيرات في أسعار الموارد الطبيعية.

الدولار الأسترالي (AUD)

الدولار الأسترالي هو العملة الوطنية لاستراليا، وجزر كريسماس، وجزر كوكوس، وجزر نورفولك، وبعض دول المحيط الهادئ المستقلة وهي واحدة من أكثر العملات استقرارا على مستوى العالم وتعتمد على نظام حكومي مستقر ومعدل بطالة منخفض نسبيا نتيجة التدابير التي يتخذها بنك الاحتياطي الأسترالي للحفاظ على استقراره، حيث يقوم بمراقبة المعروض من النقود وطباعة الأوراق النقدية الجديدة.

وغالبا ما يعتبر الدولار الأسترالي "عملة سلعية"، حيث تعد أستراليا موردا رئيسيا للمواد الخام، والمنتجات الزراعية، والفحم والغاز الطبيعي. وتشكل الموارد 67.4٪ من الناتج المحلي الإجمالي الأسترالي. وتتأثر قيمة الدولار الأسترالي بشكل رئيسي بالتغيرات في معنويات المخاطرة والصادرات، مما يجعل المتداولين يهتمون بتداوله.

الدولار الكندي (CAD)

الدولار الكندي هو العملة الوطنية لكندا وغالبا ما يتم تداوله في سوق الفوركس مقابل الدولار الأمريكي واليورو والين الياباني. وعلى غرار الدولار الأسترالي، فيعد الدولار الكندي عملة سلعية لأن البلاد تمتلك احتياطيات كبيرة من الموارد الطبيعية.

ويعتبر الاقتصاد الكندي متنوعا ومتطورا للغاية حيث تشكل التجارة الدولية جزء كبير من الناتج المحلي الإجمالي الكندي ( 45% ) وشركاؤه التجاريون الرئيسيون هم الولايات المتحدة والصين والمملكة المتحدة. ووفقا لما ذكرته  لجنة التأمين على العمال الكنديين (CEIC) ، فقد وصل صافي الدين العام الكندي في عام 2022 إلى 71.3% من الناتج المحلي الإجمالي للبلاد، وهو ليس مرتفعا مقارنة بنظيره الأمريكي.

اليورو (EUR)

اليورو هو العملة الموحدة في جميع بلدان الاتحاد الأوروبي ويحتل المركز الثاني كعملة احتياطية عالمية. وعلى الرغم من أن اليورو عرضة للتقلبات، إلا أن الكمية الضخمة من احتياطيات الذهب في الاتحاد الأوروبي تجعله مستقرا.

ولدى الاتحاد الأوروبي أربعة قطاعات رئيسية للناتج الاقتصادي تؤثر على الناتج المحلي الإجمالي وهي الخدمات، والصناعة، والتشييد والبناء والزراعة. وبرغم وصول مؤشر التضخم الأوروبي إلى أعلى مستوياته على الإطلاق عند 11.50% في أكتوبر 2022، بمتوسط 2.33% بين عامي 2000 و 2023، إلا أن اليورو حافظ على مكانته كواحد من أكثر العملات استقرارا حيث يتخذ البنك المركزي الأوروبي تدابير للحفاظ على القوة الشرائية لليورو.

الكرونة الدنماركية (DKK)

الكرونة الدنماركية هي العملة المحلية للدنمارك. وعلى الرغم من أن الدنمارك هي عضو في الاتحاد الأوروبي، إلا أنها لم تعتمد اليورو كعملة وطنية واحتفظت بعملتها المحلية. وبفضل السياسات النقدية المنظمة جيدا التي ينفذها البنك المركزي الدنماركي، فإن الكرونة الدنماركية تعتبر عملة مستقرة.

وفي عام 2023، وصل معدل التضخم إلى أعلى مستوياته على الإطلاق بنسبة 6.7% مقارنة بمتوسط مستقر قدره 1.71% بين عامي 2001 و2022. والقطاعات الرئيسية التي تشكل الناتج المحلي الإجمالي الدنماركي هي الخدمات (بنسبة 75.2%) والتشييد والبناء (بنسبة 7.7%) في أبريل 2023. ومن المتوقع أن يواصل الناتج المحلي الإجمالي الدنماركي نموه بين عامي 2023 و 2028.

الدولار السنغافوري (SGD)

يعتبر الدولار السنغافوري أحد أعلى العملات قيمة في منطقة آسيا والمحيط الهادئ حيث تسعى سنغافورة للحفاظ على استقراره بينما تقوم السلطات النقدية في سنغافورة بمراقبة أسعار الصرف الدولية وتتدخل عند الضرورة.

وأهم الصناعات التي تدعم الاقتصاد السنغافوري هي الأدوية، والتكنولوجيا الحيوية، والخدمات المهنية، والطاقة والمواد الكيميائية. وقد وصل معدل التضخم في سنغافورة إلى أعلى مستوياته منذ 14 عاما عند 5.5% في عام 2022، مما أثر سلبا بشكل كبير على قيمة الدولار السنغافوري ولكن البنك المركزي السنغافوري يتخذ تدابير للحفاظ على استقراره.

ملاحظات سريعة هامة

تشهد اقتصادات العديد من البلدان تغيرات سريعة نتيجة للأخبار السياسية والسياسات الاقتصادية وبالتالي تتغير أيضا قائمة العملات الأعلى قيمة في العالم. وفي هذه التدوينة، فقد قمنا بجمع العملات الأكثر أمانا واستقرارا بناء على بيانات 2022-2023. وإذا كنت تخطط لتداول العملات المدرجة في قائمتنا، فيرجى متابعة أي أخبار تتعلق بها.

وبغض النظر عما إذا كنت متداولا بالفعل أو تخطط فقط لبدء التداول، فإن منصتنا لديها كل ما تحتاجه. افتح حساب على منصة FXOpen وابدأ مسيرتك في التداول! راجع مدونتنا لاتخاذ قرارات مدروسة أكثر.

الأسئلة الشائعة

ما هي العملة الأكثر استقرارا في العالم؟

اعتبارا من أبريل 2023، كانت العملة الأكثر استقرارا في العالم هي الفرنك السويسري، وذلك بفضل قوة الاقتصاد السويسري واستقرار الأوضاع السياسية هناك.

ما هي العملة الأكثر أمانا في العالم؟

بسبب الاقتصاد القوي والنظام المصرفي المتطور للغاية في سويسرا، فيعد الفرنك السويسري هو العملة الأكثر أمانا في عام 2023.

ما هي أقوى 10 عملات في العالم؟

العملات الأقوى ليست مثل العملات الأكثر استقرارا. على سبيل المثال، أصبح الدينار الكويتي الآن أحد أغلى العملات بفضل الاقتصاد الكويتي القوي ثم يأتي بعده الدينار البحريني، والريال العماني، والدينار الأردني. راجع القائمة بالكامل هنا.

ما هي العملة الأقل قيمة في العالم؟

الريال الإيراني هو أرخص عملة في العالم في الوقت الحالي يليه البوليفار السيادي الفنزويلي والدونغ الفيتنامي. ويمكنك معرفة المزيد عن العملات الأقل قيمة هنا.

هذا المقال يعبر فقط عن رأي الشركات التابعة لمجموعة FXOpen ، ولا ينبغي تفسيره أو تأويله على أنه عرض أو دعوة أو توصية أو نصيحة مالية فيما يتعلق بمنتجات وخدمات الشركات التابعة لمجموعة FXOpen.

هذا المقال يعبر فقط عن رأي الشركات التابعة لمجموعة FXOpen، ولا ينبغي تفسيرها أو تأويلها على أنها عرض أو دعوة أو توصية أو نصيحة مالية فيما يتعلق بمنتجات وخدمات الشركات التابعة لمجموعة FXOpen.