كيفية التداول باستخدام نمط القِرش التوافقي

أخبار الأسهم

يعتبر نمط القرش التوافقي (أحد أشهر أنماط الهارمونيك)، الذي اكتشفه المتداول الشهير سكوت كارني عام 2011، إضافة حديثة إلى عالم التحليل الفني. ولكن لا تدع ذلك يثنيك، فنمط القرش أداة فعالة يمكن أن تساعد المتداولين في التنبؤ بانعكاسات السوق المستقبلية. في هذه المقالة، سنستكشف عالم نمط القرش، والخطوات اللازمة لتحديد هذا النمط، وكيفية تداوله.

ما هو نمط القرش التوافقي؟

نمط القرش هو نمط توافقي يستخدم للتنبؤ بنقاط الانعكاس المحتملة في الأسواق. إنه نمط جديد نسبيًا، اكتشفه سكوت كارني عام 2011، وهو أحد أشكال أنماط جارتلي، والخفاش، والفراشة الأكثر شيوعًا. كما أنه عنصر رئيسي في نمط 5-0 التوافقي.

يتكون النمط نفسه من خمس نقاط تقلب مميزة وأربعة ضلوع. وبينما تستخدم الأنماط الأخرى عادةً الرموز X، A، B، C، و D لتحديد النقاط، اختار سكوت استخدام O، X، A، B، و C لتمييز نقاط هذا النمط. وهذا يعني أن المتداولين يتطلعون إلى الدخول عند النقطة C بدلاً من D.

كما هو الحال في جميع الأنماط التوافقية، يتطلب تكوين نمط القرش توفر نسب فيبوناتشي محددة كي يصبح النمط صالحًا للتداول. يتميز نمط القرش عن الأنماط الأخرى باستخدامه لنسب 88.6% و 113% لتحديد نقاط الانعكاس المحتملة.

يعتقد العديد من المتداولين، بما في ذلك سكوت كارني نفسه، أن نمط القرش يسبق حركات الأسعار الحادة التي يمكن تفويتها بسهولة. هذا يعني أن تداول نمط القرش يتطلب نهجًا أكثر نشاطًا لإيجاد أفضل فرص النجاح، مما يجعله مناسبًا بشكل جيد للمتداولين اليوميين (النهاريين).

تحديد نمط القرش

كما ذكرنا، يتكون النمط من خمس نقاط تقلب رئيسية (O، X، A، B، وC) متصلة بأربعة ضلوع (OX، XA، AB، BC). على وجه التحديد، يعد OX ضلعا اندفاعية، وXA تصحيحًا. ثم تتجاوز الضلع ABنقطة X باندفاعة أخرى، تظهر أحيانًا كقمة مزدوجة أو قاع مزدوج، قبل أن تعيد BC التراجع بالقرب من O لإنشاء نقطة الدخول C.

يجب توافر نسب فيبوناتشي التالية أيضًا:

●      الضلع الواصل بين الضلعين AB وXA يمتد بمسافة تتراوح بين 113% إلى 161.8% فيبوناتشي.

●      الضلع الواصل بين الضلعين BC وAB يمتد بمسافة تتراوح بين 161.8% إلى 224% فيبوناتشي.

●      الضلع الواصل بين الضلعين BC وOX يمتد بمسافة تتراوح بين 88.6% إلى 113% فيبوناتشي.

●      بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن تعيد A التراجع إلى أي مكان بين Oو X ولكن لا يمكنها التحرك بعد O.

كما هو الحال مع الأنماط التوافقية الأخرى، من الأفضل استخدام حكمك الشخصي عند تطبيق هذه النسب على المخططات البيانية الحية. قد تجد أن النمط يمتد قليلاً بعد القواعد المحددة، مثل 163% بدلاً من 161.8%. إذا كانت النسب الأخرى ضمن الحدود وكنت تعتقد أن الاتجاه صحيح، وفقًا لما وجدته باستخدام أدوات التحليل الفني الأخرى، فلا تدع ذلك يمنعك من التفكير في الدخول.

قواعد أنماط القرش الصاعدة والهابطة

لا يتغير النمط نفسه سواء كان الاتجاه المتوقع صعوديًا أو هبوطيًا، لذا يمكنك تطبيق نفس القواعد المذكورة أعلاه على كليهما. الفرق الحقيقي الوحيد هو أن التكوين يكون مقلوب أفقيًا.

بالنسبة لنمط القرش الصاعد، سيبدو أن السعر يصنع قمة مرتفعة مع الضلع ABفوق X وعادة ما يتبع اتجاهًا هبوطيًا أكبر. أما القروش الهابطة فهي العكس: ستصنع الضلع AB قاعًا منخفضًا تحت X وهو عادة جزء من اتجاه صعودي أكبر.

رسم نمط القرش

لفهم نمط القرش بشكل أفضل، يمكنك تجربة رسم النمط باستخدام هذا الدليل الإرشادي. يمكنك متابعة منصة TickTrader التي نقدمها في FXOpen، والتي استخدمناها لرسم المخططات البيانية في هذه المقالة. ستحتاج إلى استخدام أداة الرسم XABCD، الموجودة في الشريط الجانبي. فقط تذكر أن Xهو في الواقع O، و A هو X، وهكذا.

●      حدد أداة الرسم XABCD، الموجودة ضمن "الأنماط".

●      حدد نقطة التأرجح الأولية X.

●      قم برسم نقاط A و B و C المقابلة، مع التأكد من توافق النسب مع القواعد.

●      قم بتعيين D عند 88.6% وقم بالتعديل مع تحرك السعر إلى المنطقة.

من المهم ملاحظة أن النسب ستظهر كأرقام بدلاً من النسب المئوية عند استخدام الأداة. يمكنك ضرب الرقم في 100 للحصول على النسبة المئوية، على سبيل المثال، 0.886 = 88.6% أو 1.618 = 161.8%.

تداول نمط القرش

الآن بعد أن عرفنا كيفية تحديد ورسم القرش، دعنا نرى كيفية تداوله. يمكنك تطبيق نمط القرش على تداول الفوركس أو أي أصل تفضل تداوله على أي إطار زمني.

الدخول

إذا كان هناك نمط قرش محتمل يتشكّل، فغالبًا ما يقوم المتداولون إما بإعداد طلب حدّي (limit order) أو الانتظار للتأكيد والدخول باستخدام طلب سوق (market order). نظرًا لأن C ستقع بين 88.6%و 113%، يمكنك وضع طلب حدّي عند أي من النقطتين. بدلاً من ذلك، قد تفضل الانتظار حتى إغلاق شمعة تأكيد (كمثال: شمعة انعكاس هابطة، مثل شمعة الشهاب) قبل استخدام طلب السوق لإجراء دخول. إذا كنت تستخدم مؤشرات إضافية، مثل RSI أو MACD، يمكنك أيضًا البحث عن تأكيد باستخدام هذه الأدوات، مثل تقاطع MACD.

وقف الخسارة

يمكنك ضبط وقف الخسارة أعلى قليلاً (قرش هابط) أو أقل (قرش صاعد) من نسبة 113% المتوقعة. أو يمكنك اختيار رقم مناسب، مثل 115%، كنقطة يصبح فيها الإعداد غير صالح، وتعيين أمر وقف خسارة أعلى أو أقل من هذا المستوى.

جني الأرباح

يبدأ العديد من المتداولين في جني الأرباح عند تصحيح 50% أو 61.8% للضلع BC. بعد ذلك، يعد جني الأرباح عند X أو B أمرًا شائعًا أيضًا، بينما يتطلع البعض إلى إغلاق مركزهم عند امتداد 1.618 للضلع BC.

مثال على نمط القرش الصاعد

في هذا المثال، نرى لماذا يمكن أن يكون السماح ببعض المرونة في النسب أمرًا جيدًا. الضلع AB (BC على المخطط) تمد الضلع OX (XA هنا) بنسبة 1.622، وهو ما يكاد يكون امتدادًا مثاليًا بنسبة 1.618. يمكن للمتداولين وضع طلب حدّي عند نسبة 0.878.

يمكنك الدخول بطلب سوق، نظرًا للفتيل الطويل عند C (D في المثال)، مما يشير إلى انعكاس محتمل، ولكن قد يكون السعر قد انخفض أكثر، وربما لأدنى من مستوى 1.13. بدلاً من ذلك، فإن انتظار شمعة تأكيد أخرى، مثل شمعة المطرقة المشار إليها باسم "الدخول بطلب السوق"، يمنحنا الثقة بأن النمط يتطور. يمكننا بعد ذلك الدخول عند إغلاق الشمعة مع وقف الخسارة أسفل امتداد 1.13 لـ OX (XA في المثال).

من هناك، قد تفضل البدء في جني الأرباح عند مستوى 0.618، نظرًا لقرب مستوى الدخول من المستوى 0.5. يمكنك بعد ذلك اختيار إغلاق الصفقة عند B (C على المخطط) أو جني الأرباح جزئيًا، وتقسيم وقف الخسارة أسفل قيعان التأرجح التي تتشكل على طول الطريق.

مثال على نمط القرش الهابط

في هذا السيناريو، كان بإمكان المتداولين وضع الطلب الحدي عند 0.886 ووقف الخسارة فوق 1.13. ارتفع السعر قليلاً وعرض شمعتين أغلقتا بفتائل طويلة، مما أعطى المتداولين الذين يبحثون عن تأكيد فرصة للدخول.

لاحظ أن الحركة الهابطة التي تلت ذلك تراجعت بشكل مثالي تقريبًا إلى مستوى 0.618 قبل أن تتراجع بنسبة طفيفة. ثم استمر السعر في الاتجاه الهابط، ليصل إلى الهدف الثاني. كما هو الحال في كل من الأمثلة المعروضة، يوضح هذا التداول مدى جودة أنماط القروش في تقديم نقاط دخول فعالة قبل حدوث انعكاس كبير.

الخطوات التالية

لابد أنك اكتسبت فهمًا شاملاً لكيفية استخدام نمط القرش عند التداول الآن. إذا كنت تتساءل عن الخطوات التالية، فجرب اتباع هذه القائمة:

●      استخدم المخططات البيانية الحية للتدرب على تحديد القروش. يمكنك استخدام منصة TickTrader المجانية للمساعدة في ذلك. بمرور الوقت، ستتمكن من تدريب عينيك على رصد أنماط القروش بسهولة.

●      اختبر بعض إعدادات نمط القرش، وحدد نقاط الدخول، وأين ستجني الأرباح، وكيف ستدير المخاطر.

●      ضع استراتيجية باستخدام أنماط القروش. يمكنك دمجها في استراتيجية موجودة بالفعل أو استخدام أدوات تحليل فنى أخرى، مثل خطوط الترند والمؤشرات وأنماط الشموع، لتطوير نظامك الخاص.

●      بمجرد أن تشعر بأنك جاهز للبدء، يمكنك فتح حساب FXOpen واختبار مهاراتك.

●      اقرأ عن الأنماط التوافقية الأخرى ووسع نطاق معرفتك. يمكن أن يساعدك تعلم الأنماط ذات الصلة، مثل الخفاش أو السلطعون أو 5-0، في تحديد نقاط الدخول إذا لم يتشكل نمط القرش كما هو متوقع.

هذا المقال يعبر فقط عن رأي الشركات التابعة لمجموعة FXOpen، ولا ينبغي تفسيرها أو تأويلها على أنها عرض أو دعوة أو توصية أو نصيحة مالية فيما يتعلق بمنتجات وخدمات الشركات التابعة لمجموعة FXOpen.