كيفية استخدام مستويات فيبوناتشي التصحيحية في تداول العملات الرقمية

أخبار الأسهم

لطالما استُخدِمت مستويات فيبوناتشي التصحيحية (تصحيحات فيبوناتشي) بالإنجليزية " Fibonacci Retracements" في الأسواق المالية التقليدية، ومع ظهور تداول العملات الرقمية، اكتسبت هذه المستويات شعبية بين المتداولين في مجال الأصول الرقمية أيضًا. سنجيب في هذه المقالة على سؤال "ما المقصود بمستويات فيبوناتشي في سوق العملات الرقمية؟"، ونناقش كيفية تداول التصحيحات ونقدم بعض الاستراتيجيات التي يمكنك البدء باستخدامها اليوم.

فهم مستويات فيبوناتشي التصحيحية

تستند مستويات فيبوناتشي التصحيحية إلى مفهوم متتالية فيبوناتشي الرياضية أو تسلسل فيبوناتشي (Fibonacci sequence). اكتشف ليوناردو فيبوناتشي هذه المتتالية، وهو عالم رياضيات إيطالي من القرن الثالث عشر، وتتكون من سلسلة من الأرقام حيث يمثل كل رقم حاصل جمع الرقمين السابقين له، وتبدأ من 0 و 1. تتكوّن المتتالية من الشكل التالي: 0، 1، 1، 2، 3، 5، 8، وهكذا.

أكثر جوانب هذه المتتالية إثارة للاهتمام هو ما يُسمّى بـ "النسبة الذهبية" الشهيرة التي تبلغ 1.618. يمكن إيجاد هذه النسبة في جميع أنحاء التكوينات الطبيعية والاصطناعية، بما في ذلك تاج محل والاعاصير والمجرات الحلزونية. ويبدو أن هذه النسبة، والنسب المكملة لها، تؤثر بشكل كبير على الأسواق المالية أيضًا.

يتم اشتقاق مستويات فيبوناتشي التصحيحية كنسب من النسبة الذهبية، وأكثر مستويات التصحيح استخدامًا هي 38.2% و 50% و 61.8%. تمثل هذه المستويات مناطق دعم ومقاومة محتملة حيث قد يرتفع سعر أصل ما، مثل العملة الرقمية، أو ينعكس اتجاهه خلال ترند معين. كما تُستخدَم أيضًا مستويات تصحيح إضافية، مثل 23.6% و 78.6%، وإن كانت تعتبر أقل أهمية.

بصفتنا متداولين، يمكننا استخدام متتالية فيبوناتشي في تداول العملات الرقمية لتحديد المناطق المحتملة التي قد ينعكس أو يتعثر عندها السعر، مما يتيح لنا اتخاذ قرارات مستنيرة بشأن وقت دخول الصفقات والخروج منها. يمكن تطبيق مستويات التصحيح على أي إطار زمني، مما يجعلها أدوات متعددة الاستخدامات متوافقة مع أنماط تداول مختلفة، بما في ذلك التداول اليومي والتداول المتأرجح (swing trading) وتداول المركز (position trading).

ما معنى "فِيب/Fib" في مجال العملات الرقمية؟

يمثل مصطلح "فِيب" اختصارًا يصف مستويات فيبوناتشي التصحيحية. وعلى الرغم من وجود أدوات فيبوناتشي أخرى مثل الامتدادات والمراوح والحلزونات، إلا أن "فِيب" يُقصد بها عادةً مستويات التصحيح.

كيفية استخدام مستويات فيبوناتشي التصحيحية في تداول العملات الرقمية

اكتسب استخدام مستويات فيبوناتشي شعبية متزايدة في تداول العملات الرقمية خلال السنوات الأخيرة، خاصة بالنسبة إلى بيتكوين، العملة الرقمية الأكبر والأكثر شهرة في العالم. إن الطبيعة شديدة التقلب للعملات الرقمية تجعل تحديد مناطق الدعم والمقاومة المحتملة التي قد تنعكس عندها الأسعار أمرًا شديد الأهمية بالنسبة للمتداولين.

لتحديد مستويات فيبوناتشي الخاصة بك لاستخدامها في تداول بيتكوين، اتبع الخطوات التالية:

· ارسم مستويات فيبوناتشي التصحيحية للبيتكوين عن طريق تحديد أدنى نقطة في القاع وأعلى نقطة في القمة خلال اتجاه صاعد، والعكس صحيح بالنسبة إلى الاتجاه الهابط. ويمكن القيام بذلك باستخدام أداة مستويات فيبوناتشي التصحيحية المتوفرة في معظم برامج الرسوم البيانية، بما في ذلك منصة TickTrader التي توفرها FXOpen.

· مراقبة تحركات السعر عند مستويات 38.2% و 50% و 61.8%. يعمل كل مستوى كمنطقة محتملة لانعكاس السعر. إذا اخترق السعر أحد المستويات، فيمكن افتراض استمرار الترند وأن الأصل سيتحرك إلى المستوى التالي.

عند رسم مستويات فيبوناتشي التصحيحية، من الضروري اتباع القاعدتين التاليتين:

· عند تحديد مستويات الدعم، ضع النقطة الأولى عند قاع تأرجح (آخر قمة) والنقطة الثانية عند قمة تأرجح (آخر قاع).

· عند تحديد مستويات المقاومة ضع النقطة الأولى عند قمة تأرجح والنقطة الثانية عند قاع تأرجح.

تحسين نقاط الدخول والخروج

بينما يمكن أن تساعد مستويات فيبوناتشي التصحيحية المتداولين على تحديد مستويات الدعم والمقاومة، هناك بعض العوامل التي يجب مراعاتها لتحقيق أقصى استفادة من مستويات فيبوناتشي في تداول العملات الرقمية.

التداول مع الترند

مثل العديد من الأدوات الفنية الأخرى، يُفضل تطبيق مستويات فيبوناتشي التصحيحية بما يتماشى مع ترند أوسع. حتى إن كنت تبحث عن انعكاس قصير الأجل، فمن الأفضل أن تستخدم إعدادات متوافقة مع ترند في إطار زمني أعلى، لأن هذا يعزز فرصة عمل الأداة بالشكل المتوقع منها. بعبارة أخرى، سترغب في البحث عن مستويات تصحيح ضمن اتجاه صاعد أكبر، والعكس صحيح.

فكّر في مستويات فيبوناتشي باعتبارها مناطق

على غرار مستويات الدعم والمقاومة التقليدية، لا ينبغي التعامل مع مستويات فيبوناتشي التصحيحية على أنها النقطة الفنية التي سينعكس عندها السعر. هذا يحدث هذا أحيانًا، ولكن غالبًا ما يتجاوز السعر المستوى قليلاً قبل أن ينعكس كما هو متوقع، وقد يتوقف حتى قبل الوصول إليه بقليل. بدلاً من ذلك، يمكنك التعامل معها كمناطق ذات أهمية، ثم انتظار التأكيد باستخدام أدوات أخرى.

الدمج بين مستويات فيبوناتشي وأدوات التحليل الفني الأخرى

عند النظر إلى رسم بياني للعملات الرقمية يُظهِر مستويات فيبوناتشي، قد يكون من المغري وضع أمر معلق محدد السعر "حدّية" عند أحد المستويات المهمة وانتظار النتيجة ببساطة. وفي حين أن هذا ينجح في بعض الأحيان، لكن لا يوجد ضمان بأن تظل هذه المناطق ثابتة. لذلك، من الأفضل تقييم احتمال أن السعر سيصمد، أو صمد بالفعل، عند هذا المستوى باستخدام أدوات أخرى.

على سبيل المثال، يمكنك البحث عن تزامن مستويات فيبوناتشي مع مستوى دعم/مقاومة أفقي أو خط ترند. كما يمكن أن توفر مؤشرات الزخم، مثل مؤشر القوة النسبية (RSI)، معلومات حول ما إذا كان الاتجاه يضعف ومن المتوقع أن ينعكس أم لا. بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن توفر أنماط الشموع والرسوم البيانية تأكيدًا إضافيًا.

استراتيجيات تداول البيتكوين باستخدام مستويات فيبوناتشي التصحيحية

دعونا نلقي نظرة على بعض استراتيجيات تصحيح فيبوناتشي المحددة التي يمكنك استخدامها في تداول البيتكوين والعملات الرقمية الأخرى.

تداول الترند باستخدام مستويات الدعم والمقاومة

يتطلب هذا النهج ببساطة تحديد ترند أوسع وانتظار تراجع السعر إلى أحد المستويات الرئيسية التي تتوافق مع مستوى دعم ومقاومة أفقي.

  • دخول الصفقة: يمكن وضع أوامر حدّية (Limit) عند مستوى ضمن منطقة الدعم/المقاومة. أو بدلاً من ذلك، يمكنك انتظار ظهور إشارات على انعكاس السعر في المنطقة قبل دخول صفقة باستخدام أمر سعر السوق (Market).
  • وقف الخسارة: يمكن وضع أوامر وقف الخسارة أعلى قليلاً (في الاتجاه الصاعد) أو أقل قليلاً (في الاتجاه الهابط) من المنطقة الأفقية. يجب أن يكون هذا الأمر في نقطة تضع احتمالاً لكونك على خطأ، لكن دون أن تقع في نطاق واسع أكثر من اللازم.
  • جني الأرباح: غالبًا ما يبدأ المتداولون في جني الأرباح عند أعلى أو أدنى مستوى محدد. في المثال الموضح، يمكننا البدء بجني الأرباح عند قاع التأرجح في التصحيح.

التباعد في مؤشر القوة النسبية (RSI) ومستويات فيبوناتشي

تجمع هذه الاستراتيجية بين مؤشر الزخم الشهير، مؤشر القوة النسبية (RSI)، وأداة مستويات فيبوناتشي التصحيحية. وبشكل أكثر تحديدًا، نحن نبحث عن تباعدات تشير إلى انعكاس محتمل مع تحرُك السعر إلى مستوى فيبوناتشي.

  • دخول الصفقة: انتظر ظهور تباعد منتظم عند مستوى فيبوناتشي مهم (خط الترند الأيمن). عندما يُظهر السعر علامات انعكاس، مما يؤكد كل من التصحيح والتباعد، يمكن للمتداولين الدخول بأمر سوق.
  • وقف الخسارة: يمكن وضع أمر وقف خسارة فوق أو أسفل شمعة الدخول، وذلك وفقًا لاتجاه الصفقة.
  • جني الأرباح: كما هو الحال مع الاستراتيجية السابقة، فإن أفضل نقطة للتفكير في جني الأرباح هي عند أعلى أو أدنى مستوى للتصحيح الذي قمت برسمه.

وضعنا إشارة إضافية هنا، وهي تباعد مخفي (خط الترند الأيسر) يشير إلى احتمال حدوث زخم صعودي.

مستويات فيبوناتشي وأنماط الرسوم البيانية

في هذه الاستراتيجية، نستخدم أنماط الرسوم البيانية للتأكيد على تماسك المستوى. في رسم بيتكوين البياني المُدرج أعلاه الذي يوضح مستويات فيبوناتشي، استخدمنا نمط (نمط انعكاس شائع)، ولكن يمكنك استخدام أي نمط تفضله.

  • دخول الصفقة: بعد ملاحظة نمط الرسم البياني عند مستوى التصحيح، يمكنك انتظار تأكيد النمط من خلال الاختراق. بعد ذلك، يمكنك الدخول عندما يعيد السعر اختبار خط ترند النمط. في هذا المثال، يمكننا انتظار اختراق خط الترند العلوي قبل انتظار التراجع والدخول في الصفقة.
  • وقف الخسارة: يمكن وضع أوامر وقف الخسارة أعلى أو أسفل خط الترند المعاكس للنمط. في هذه الحالة، سنضعها أسفل خط الترند السفلي للوتد.
  • جني الأرباح: يمكنك جني الأرباح عند النقاط المتطرفة في أداة مستويات فيبوناتشي.

كان الإعداد أيضًا مدعومًا بتأكيد إضافي من نمط القاع المزدوج قبل اختراق نمط الوتد، مما يوفر صفقة ذات احتمالية عالية.

تأكيد مستويات فيبوناتشي باستخدام مؤشرات فنية أخرى

بالطبع، مؤشر القوة النسبية (RSI) ليس المؤشر الوحيد الذي يمكنك دمجه مع مستويات فيبوناتشي التصحيحية. فيما يلي بعض المؤشرات الشائعة الأخرى التي يمكنك استخدامها:

  • المتوسطات المتحركة: يمكن أن توفر المتوسطات المتحركة (Moving Averages) مستويات دعم ومقاومة ديناميكية تعزز بيانات فيبوناتشي أكثر. غالبًا ما يتم احترام المتوسطات المتحركة طويلة الأجل، مثل المتوسط المتحرك لفترة 50 أو 200. وفي الوقت نفسه، يمكن أن يساعد الربط بين متوسطين متحركين سريعين أكثر في تأكيد الانعكاسات عند تقاطعهما.
  • مؤشر بولينجر باندز:     غالبًا ما تُستخدم بولينجر باندز (Bollinger Bands) أو نطاقات بولينجر في تحديد الانعكاسات المحتملة. يمكن أن تكون اللمسات التي تبتعد بحدّة عن النطاق بمثابة إشارة إلى انعكاس، وعندما يتم دمجها مع مستوى تصحيح، يمكن أن تشكل نقطة دخول مناسبة.
  • مؤشر الماكد: يعد مؤشر الماكد (MACD) مؤشر زخم آخر يمكن أن يساعد المتداولين على تحديد الانعكاسات. عندما يتقاطع خط ماكد وخط الإشارة عند مستوى فيبوناتشي، فقد يشير ذلك إلى أن الانعكاس أصبح وشيكًا.

تقنيات إدارة المخاطر

كما هو الحال مع جميع استراتيجيات التداول، فإن إدارة المخاطر أمر بالغ الأهمية إذا أردنا الحفاظ على نظام مستدام. ومع ذلك، هناك بعض التقنيات المخصصة لمستويات فيبوناتشي التصحيحية.

البحث عن أفضل فرص التداول

الخطوة الأولى في إدارة المخاطر هي تداول أفضل الفرص فقط، وهذا يعني البحث عن صفقات فيبوناتشي التي تحتوي على عوامل تأكيد متعددة والانتظار بصبر لرؤية ما ترغب في رؤيته. قد تفوت بعض الفرص بهذه الطريقة، ولكنك ستتجنب أيضًا عن العديد من الصفقات الخاسرة.

وضع أوامر وقف خسارة منطقية

عند استخدام مستويات فيبوناتشي التصحيحية في تداول العملات الرقمية، قد يكون تحديد مكان وضع أمر وقف الخسارة أمرًا صعبًا. لذلك من الأفضل الأخذ بالاعتبار السياق الأوسع لفكرة صفقتك، وكيف تتناسب نقطة وقف الخسارة معها.

إذا كنت على ثقة من أن مستوى التصحيح سيصمد أو إذا كنت تتداول في تحركات الأسعار قصيرة الأجل، فإن وضع أمر وقف الخسارة بعد مستوى الدخول يعد أمرًا مناسبًا. وبالمثل، إذا كنت أقل ثقة بأن المنطقة ستؤدي إلى انعكاس أو إذا كنت تتبنى استراتيجية تداول نظرة طويلة الأجل في السوق، فقد تفضل وضع أمر وقف الخسارة عند قمة أو قاع مستوى تصحيح فيبوناتشي.

تحديد أهداف جني الأرباح مسبقًا

إن معرفة نقطة خروجك من صفقة رابحة، سيمنعك من التمسك بالصفقة لفترة طويلة وبالتالي التخلي عن جزء كبير من أرباحك. إن استخدام مستويات جني الأرباح التي تمت مناقشتها يعد نقطة بداية جيدة، ونفس الشيء ينطبق على مؤشرات امتدادات فيبوناتشي.

وضع نظام تداول قائم على القواعد

إن وجود قواعد محددة جيدًا لدخول صفقات فيبوناتشي سيقلل إلى حد كبير من التخمين المصاحب للتداول التقديريـ كما سيساعدك على تحديد أفضل الفرص عالية الجودة، وتجنب اتخاذ قرارات مندفعة، ويعني أنه يمكنك تعديل استراتيجيتك بسهولة مع تقدمك في رحلة التداول.

الأخطاء الشائعة التي يجب تجنبها

عند استخدام مستويات فيبوناتشي في تداول العملات الرقمية، يمكن للمتداولين الوقوع في بعض الأخطاء أحيانًا. دعونا نفحص بعض الأخطاء الأكثر شيوعًا.

  • الخلط بين القمم والقيعان:     كما ذكرنا، يعتمد تحديد القمة أو القاع كنقطة انطلاق تبدأ منها عند رسم مستويات التصحيح على ما إذا كنت تبحث عن دعم أو مقاومة. تأكد من اتباع القواعد التي تمت مناقشتها سابقًا لتجنب أي لبس.
  • الخلط بين مستويات فيبوناتشي التصحيحية وامتدادات فيبوناتشي: تحدد مستويات التصحيح مستويات الدعم والمقاومة المحتملة أثناء تراجع السعر، بينما تتنبأ امتدادات فيبوناتشي بمستويات أهداف محتملة تتجاوز القمة أو القاع الأصليين. تحقق أكثر من مرة من اسم الأداة التي تستخدمها لتجنب الخلط بين الاثنين.
  • تجاهل الصورة الأكبر:     ضع دائمًا في اعتبارك السياق العام للسوق واتجاهه قبل إجراء أي صفقة. إذا كان السوق يتجه بقوة في اتجاه واحد، فقد يكون احتمال حدوث انعكاس عند مستوى فيبوناتشي أقل.
  • التقدير الخاطئ لنقاط السعر المهمة:     يعد اختيار نقاط القمة والقاع الصحيحة أمرًا ضروريًا للوصول إلى مستويات تصحيح دقيقة. وهذا يعني عادةً تحديد أبرز قمم وقيعان تأرجح يسهل رؤيتها. خذ وقتك في تحديد أهم نقاط السعر، وكن مستعدًا لتعديل نقاطك مع تطور أوضاع السوق.

خاتمة

الخلاصة، يمكن أن تكون مستويات فيبوناتشي التصحيحية إضافة ممتازة إلى ترسانة أدوات تداول العملات الرقمية لديك. وبينما لا ينبغي استخدامها بمفردها، فإن الجمع بين مستويات فيبوناتشي وأدوات التحليل الفني والمؤشرات الأخرى يمكن أن يشكّل استراتيجية فعالة.

ومع ذلك، فإن النصائح والتقنيات والاستراتيجيات الموضحة هنا ليست خاصة بالعملات الرقمية فحسب، بل يمكن تطبيقها على أي سوق تفضل التداول فيه، مثل الفوركس والأسهم والسلع. هل تريد أن ترى بنفسك؟ يمكنك فتح حساب FXOpen للوصول إلى هذه الأسواق ومنصة TickTrader المتقدمة، حيث ستجد أداة مستويات فيبوناتشي التصحيحية والمؤشرات التي تمت مناقشتها في انتظارك. حظًا موفقًا!

هذا المقال يعبر فقط عن رأي الشركات التابعة لمجموعة FXOpen، ولا ينبغي تفسيرها أو تأويلها على أنها عرض أو دعوة أو توصية أو نصيحة مالية فيما يتعلق بمنتجات وخدمات الشركات التابعة لمجموعة FXOpen.