كيفية استخدام مؤشر Supertrend للتداول النهاري للعملات المشفرة

أخبار الأسهم

يفضل المتداولون التداول على الترند وبالتالي فإنهم يستخدمون مؤشر Supertrend البسيط والفعال الذي يمكن أن يساعدهم في التقاط وتحديد الترندات الجديدة مبكرا. لذلك يتمتع هذا المؤشر بشعبية كبيرة بين المتداولين النهاريين للعملات المشفرة. وفي هذا المقال، فسوف نلقي نظرة فاحصة على مؤشر Supertrend وإشاراته وأفضل إعداداته وأربع استراتيجيات يمكنك البدء بها على الفور.

ما هو مؤشر Supertrend؟

مؤشر Supertrend هو أداة تحليل فني تهدف لمساعدة المتداولين على تحديد والتقاط ترندات السوق. وهو مؤشر متأخر ويمكن استخدامه لوضع استراتيجيات شاملة لتتبع الترند ومساعدة المتداولين في اكتشاف الانعكاسات وبدء ترندات جديدة. ويتضمن مؤشر Supertrend مقياس تقلب يسمى متوسط التغير الفعلي (ATR) في حساباته ويتم رسمه بخط واحد متراكب على المخطط.

حيث يمثل هذا الخط اتجاه الترند. وعندما يكون السعر فوق خط مؤشر Supertrend ، فسوف يتحول لون الخط إلى الأخضر للإشارة إلى الترند الصعودي. ولكن عندما يكون السعر أسفل خط مؤشر Supertrend، فسوف يتحول لون الخط إلى الأحمر، لذلك يعتبر السوق هبوطيا. وتعتبر إشارات المؤشر بسيطة وفعالة في الأسواق التي يسود فيها الترند ولكنها قد تكون كاذبة في الأسواق المتقلبة، وبالتالي يكون من الأفضل البحث عن تأكيد إضافي قبل فتح الصفقات.

مؤشر Supertrend: المعادلة والحساب

يتم حساب مؤشر Supertrend باستخدام مكونين رئيسيين وهما مؤشر متوسط التغير الفعلي (ATR)  ومضاعف، حيث يقيس متوسط التغير الفعلي (ATR) النطاق السعري الإجمالي للأصل ويعطي إشارة على تقلباته في حين يستخدم المضاعف لتغيير حساسية المؤشر.

معادلة حساب مؤشر Supertrend هي كالتالي:

الإعدادات الافتراضية لمؤشر متوسط التغير الفعلي (ATR) تكون عادة 10 فترات وللمضاعف  3 فترات حيث سيعطي مؤشر متوسط التغير الفعلي (ATR) ذو الفترة الأقصر وزنا أكبر لحركة السعر الأخيرة، في حين أن المؤشر ذو الفترة الأطول سيقوم بتصفية القيم. ولكن عند تغيير هذه القيمة فإن حساسية المؤشر لن تتأثر بشكل كبير مقارنة بتأثرها بالمضاعف.

ومن خلال زيادة أو تقليل المضاعف، فيمكن للمتداولين ضبط حساسية مؤشر Supertrend حيث أن المضاعف المنخفض يؤدي إلى زيادة عدد الإشارات الإجمالية والإشارات الكاذبة مع السماح بتعيين مستوى وقف الخسارة عند مستوى منخفض في حين أن المضاعف المرتفع سيؤدي إلى توليد عدد أقل من الإشارات الإجمالية والإشارات الكاذبة مع السماح بتعيين مستوى وقف الخسارة عند مستوى مرتفع.

تحديد إشارات التداول

يرسل مؤشر Supertrend إشارات بيع وشراء بسيطة إلى حد ما والتي يتم تحديدها من خلال تتبع العلاقة بين السعر والخط.

وتظهر إشارات الشراء عندما يقطع السعر فوق خط مؤشر Supertrend الذي غالبا ما يعمل كمستوى دعم وربما يكون نقطة دخول مثالية لصفقة شراء. ويعتبر الترند الصعودي مؤكدا طالما بقي السعر فوق خط مؤشر Supertrend.

في حين تظهر إشارات البيع عندما ينخفض السعر إلى ما دون خط مؤشر Supertrend الذي يعمل كمستوى مقاومة وربما يكون نقطة دخول مثالية لصفقة بيع. ويمكن للمتداولين مواصلة فتح صفقات البيع طالما بقي السعر أسفل خط مؤشر Supertrend.

كيفية استخدام مؤشر Supertrend لتداول العملات المشفرة

يمكن تطبيق المؤشر على أطر زمنية مختلفة، من المخططات النهارية إلى المخططات اليومية والأسبوعية. ومع ذلك، فإن الأطر الزمنية الأقصر مثل المخططات لمدة 5 دقائق أو 15 دقيقة هي أكثر شيوعا للتداول النهاري لأنها توفر فرص تداول متكررة.

ما هي أفضل إعدادات لمؤشر Supertrend لتداول العملات المشفرة ؟

ما هي أفضل إعدادات لمؤشر Supertrend لتداول العملات المشفرة؟ في الواقع لا يوجد إعداد واحد يناسب الجميع، ولكن من الأفضل الحفاظ على قيمة مؤشر متوسط التغير الفعلي (ATR) بين 10 و20 لأن هذا سيوفر مزيجا جيدا من الحساسية لحركة السعر الأخيرة والتصفية.

أما بالنسبة للمضاعف فستكون القيمة 3 مناسبة ولكن قد يفضل بعض المتداولين تعديلها إلى 4 أو 5 أو 6 للاستعداد لتقلبات العملات المشفرة، على الرغم من أن هذا قد يؤدي إلى انخفاض نسبة المخاطرة/المكافأة. ولكن أفضل الإعدادات ستعتمد على ظروف السوق والعملة المشفرة التي تتداولها، لذا يجب التجربة للعثور على الإعدادات الأمثل.

إعدادات مؤشر Supertrend للتداول النهاري للعملات المشفرة

بالنسبة للتداول النهاري الذي يركز على تحركات الأسعار قصيرة المدى، فيمكنك تعديل إعدادات مؤشر Supertrend لزيادة الحساسية لتقلبات الأسعار مع تعيين قيمة المضاعف عند 2 وتعيين قيمة مؤشر متوسط التغير الفعلي (ATR)  عند 10 فترات مما سيسمح بالعثور على المزيد من إشارات التداول والتكيف مع التغيرات السريعة في السوق والدخول والخروج من الصفقات في غضون بضع دقائق أو ساعات.

مؤشر Supertrend: أفضل الإعدادات لتداول العملات المشفرة باستراتيجية السوينج Swing  (التداول المتأرجح)

حيث أن التداول المتأرجح عادة ما يتضمن الاحتفاظ بالصفقات مفتوحة لعدة أيام أو أسابيع، فقد يفضل المتداولون باستراتيجية السوينج ضبط الإعدادات أعلى قليلا مما سيوفر قراءة أوضح للترند الأوسع. ويمكن ضبط فترة مؤشر متوسط التغير الفعلي (ATR)  بين 10 و 20 وضبط قيمة المضاعف عند 5 مما سيقلل من عدد الإشارات الكاذبة.

وقد يستفيد المتداولون باستراتيجية السوينج الذين يتبعون الترند أيضا من ضبط التحيز باستخدام مؤشر Supertrend على المخططات لمدة 4 ساعات أو المخططات النهارية ثم استخدام مخطط الساعة للدخول في الصفقات. وربما يتحرك سعر الأصل على مخطط الساعة ويتأرجح فوق وأسفل مؤشر Supertrend بينما يتحرك صعوديا أو هبوطيا على الأطر الزمنية الأعلى. وهذا يمكن أن يساعد على تجنب الارتباك عندما يتقلب سعر الأصل.

كيفية وضع استراتيجية لاستخدام مؤشر Supertrend في تداول العملات المشفرة

بعد أن حصلنا على فكرة عامة عن مؤشر Supertrend وكيفية عمله وأفضل الإعدادات التي يمكن تطبيقها، فيمكننا الآن وضع بعض الاستراتيجيات والتي يمكنك اختبارها بنفسك مجانا على منصة  TickTrader على منصة في FXOpenحيث ستجد هناك مؤشر Supertrend وعدد كبير جدا من أدوات التحليل الفني الأخرى لاستخدامها.

* استراتيجية السكالبينج Scalping  ومؤشر Supertrend لمدة 1 دقيقة

باستخدام مؤشر متوسط التغير الفعلي (ATR) ب10 فترات والمضاعف ب 2 فترة، فيمكننا وضع استراتيجية السكالبينج ومؤشر Supertrend  لتداول العملات المشفرة لمدة دقيقة واحدة.

نقطة الدخول: عندما يتحول الخط إلى اللون الأخضر/الأحمر، فيمكننا الدخول في صفقة شراء/بيع بسعر السوق عند إغلاق الشمعة.

وقف الخسارة: أعلى أو أسفل أقرب قمة/قاع تأرجح، اعتمادا على اتجاه الصفقة.

جني الأرباح: يمكنك إغلاق الصفقة عندما يتحول مؤشر Supertrend إلى لون آخر.

وكما هو موضح في المثال، فإن هذا يوفر للمتداولين بعض الفرص الجيدة للدخول مبكرا بمستويات وقف خسارة منخفضة نسبيا.

استراتيجية مؤشر Supertrend  المزدوج

تستخدم هذه الاستراتيجية مؤشر Supertrend  مزدوج بإعدادات مختلفة لتقليل عدد الإشارات الكاذبة حيث تتم محاذاة إشارات مؤشر Supertrend الأكثر حساسية مع المؤشر الأقل حساسية مما يسمح بفتح الصفقات عند مستويات منخفضة نسبيا.

المتطلبات:  مؤشر Supertrend سريع مع إعدادات أقل (الأزرق والبرتقالي) + مؤشر متوسط التغير الفعلي (ATR) مع الإعداد الافتراضي لمدة 10 فترات + مضاعف ثلاثي العوامل مناسب + مؤشر Supertrend بطيء مع إعدادات أعلى (الأخضر والأحمر) مثل 20 و 6.

نقطة الدخول: عادة ما يسبق مؤشر Supertrend  السريع مؤشر Supertrend  البطيء، لذا راقب الإشارات السريعة وانتظر الخطوط البطيئة لتأكيد الاتجاه (يجب أن يظهر كلاهما إما صعودا أو هبوطا). ويمكن للمتداولين الدخول في الصفقات بسعر السوق بمجرد تأكيده أو انتظار الارتداد إلى مؤشر Supertrend البطيء والدخول باستخدام أمر (limit order).

وقف الخسارة: أعلى أو أسفل أقرب قمة/قاع تأرجح، اعتمادا على اتجاه الترند.

جني الأرباح: يمكنك إغلاق الصفقة عندما يشير Supertrend البطيء إلى تغيير في الاتجاه.

وفي المثال أعلاه، فيمكننا أن نرى أنه في حين أن مؤشر Supertrend  الأسرع يتحول ذهابا وإيابا بين الصعود والهبوط، إلا أن استراتيجيتنا تظل متوافقة مع الترند العام الأقوى مما يسمح لنا برصد الجزء الأكبر من التحركات حتى ينعكس الترند.

* استراتيجية مؤشر Supertrendالثلاثي

تهدف هذه الاستراتيجية إلى الحصول على تأكيد إضافي باستخدام ثلاثة مؤشرات Supertrend ومتوسط متحرك أسي (EMA) والذي يساعدنا على تصنيف الترند بطريقة أخرى (أعلى = صعودي، أدنى = هبوطي) ثم ننتظر حتى تتم محاذاة المؤشرات الثلاثة جميعها قبل التفكير في الدخول في صفقة.

المتطلبات: ثلاثة مؤشرات Supertrend  بإعدادات مختلفة عند 10 و2، و20 و4، و30 و6  إلى جانب استخدام متوسط متحرك أسي (EMA) لمدة 200 فترة.

نقطة الدخول: يمكنك الانتظار حتى تصبح مؤشرات Supertrend الثلاثة باللون الأخضر ويكون السعر أعلى من المتوسط المتحرك الأسي (EMA) لمدة 200 فترة للدخول في صفقة شراء، والعكس صحيح للدخول في صفقة بسعر السوق.

وقف الخسارة: أعلى أو أسفل أقرب نقطة تأرجح.

جني الأرباح: يمكنك إغلاق الصفقة عندما يتحول لون مؤشرات Supertrend الثلاثة إلى اللون الأحمر إذا كان صعوديا أو الأخضر إذا كان هبوطيا.

وعلى الرغم من أن هذه الاستراتيجية لن توفر العديد من نقاط الدخول على مدار اليوم، إلا أنها يمكن أن تساعد المتداولين على تأكيد الترندات بشكل قوي.

* استراتيجية مؤشر القوة النسبية (RSI)  ومؤشر Supertrend

في حين أن مؤشر القوة النسبية (RSI) يشتهر بقدرته على التقاط مستويات ذروة الشراء وذروة البيع، إلا أن قد يساعدنا أيضا في تأكيد الترندات. وتعتبر نقطة المنتصف (50) بمثابة الحدود المحددة، حيث تشير الحركة أعلاه إلى الترند الصعودي بينما تشير الحركة أدناه إلى الترند الهبوطي. وقد قمنا هنا أيضا بزيادة مضاعف Supertrend إلى 5 للحصول على صورة أوضح للترند.

المتطلبات: مؤشر القوة النسبية بإعداداته الافتراضية عند 14 فترة ومؤشر Supertrend  بطول 10 ومضاعف بقيمة 5.

نقطة الدخول: عندما يعطي مؤشر Supertrend  إشارة صعودية أو هبوطية، تأكد من أن مؤشر القوة النسبية أعلى أو أقل من 50، اعتمادا على الاتجاه. أما إذا كان كلاهما متحاذيان، فيمكن للمتداولين الدخول في صفقات بسعر السوق.

وقف الخسارة: أعلى أو أسفل أقرب نقطة تأرجح.

جني الأرباح: يمكنك إغلاق الصفقة عندما يتحول مؤشر Supertrend أو إذا كان مؤشر القوة النسبية أعلى من 70 أو أقل من 30، مما يشير إلى مستويات ذروة الشراء أو ذروة البيع.

والميزة الإضافية لاستخدام مؤشر القوة النسبية هو  أنه يساعد المتداولين على توقع انعكاسات الترند عندما يشير المؤشر إلى مستوى ذروة الشراء أو ذروة البيع أو عندما تظهر التباعدات، مما يسمح بتوقع الوقت الذي قد يتحول فيه مؤشر Supertrend.

* استراتيجية مؤشر الستوكاستيك Stochastic  ومؤشر Supertrend

يشبه مؤشر الستوكاستيك من حيث المبدأ مؤشر القوة النسبية مما يساعد المتداولين على اكتشاف مستويات ذروة الشراء وذروة البيع ولكنه يرسل هذه الإشارات بشكل متكرر، مما يسمح لنا بتأكيد إشارات مؤشر Supertrend ونقاط الدخول.

المتطلبات: مؤشر ستوكاستيك بإعداداته الافتراضية عند 14 و1 و3. قم بضبط مؤشر Supertrend على مضاعف 5.

نقطة الدخول: بعد أن يشير مؤشر Supertrend  إلى اتجاه معين، انتظر وصول مؤشر الستوكاستيك إلى أقل من 20 للمرة الأولى إذا كان صعوديا أو أعلى من 80 إذا كان هبوطيا للدخول بسعر السوق، ولكن تجنب التداول إذا لم تكن هذه هي المرة الأولى.

وقف الخسارة: أعلى أو أسفل أقرب قمة أو قاع تأرجح.

جني الأرباح: يمكنك إغلاق الصفقة عندما يتغير لون مؤشر Supertrend.

يتيح مؤشر الستوكاستيك للمتداولين تحديد النقاط التي يحتمل أن ينعكس فيها السعر. ولكن عند دمجه مع مؤشر Supertrend ، فيمكن أن يساعدنا في العثور على نقاط الدخول المثالية مع تأكيد قوي.

الخلاصة

يعد مؤشر Supertrend أداة متعددة الاستخدامات تساعد المتداولين على التقاط الترندات الجديدة من خلال إشارات دخول وخروج بسيطة إلى حد ما. وفي حين أنه قد يرسل إشارات كاذبة خاصة في الأسواق المتقلبة، إلا أن الاستراتيجيات المذكورة أعلاه من المفترض أن تساعدك على تعويض بعض الصفقات الخاسرة.

كما أن هذه الاستراتيجيات لا تقتصر على العملات المشفرة فقط بل يمكنك تطبيقها وتعديلها لتناسب أي أصول بما فيها أزواج العملات الأجنبية والسلع والأسهم. وإذا كنت تفكر في تطبيق هذه الاستراتيجيات، فيمكنك فتح حساب على منصة FXOpen حيث ستتمكن من الوصول إلى أكثر من 600 سوق مع القابلية للتخصيص على منصةTickTrader جنبا إلى جنب مع التداول بعمولات وسبريدات منخفضة. وكل ما عليك هو إكمال عملية التسجيل لبدء التداول. ونتمنى لك حظا سعيدا!

هذا المقال يعبر فقط عن رأي الشركات التابعة لمجموعة FXOpen، ولا ينبغي تفسيرها أو تأويلها على أنها عرض أو دعوة أو توصية أو نصيحة مالية فيما يتعلق بمنتجات وخدمات الشركات التابعة لمجموعة FXOpen.