ما هو الفرق بين نمطي التباعد العادي والتباعد المخفي؟

أخبار الأسهم

يمكن اكتشاف التباعد على المخطط حتى من قبل المتداولين المبتدئين نظرا لسهولته، ولكن هناك فرق بين نمطي التباعد العادي والمخفي أو الخفى. وفي هذا الدليل من FXOpen ، فسوف نسلط الضوء على الفرق بين هذين النوعين ونشرح كيفية قراءة إشاراتهما.

ما هو التباعد؟

في التحليل الفني، فإن مصطلح التباعد له معنيان. وحيث أن مؤشر "ماكد" MACD هو اختصار لتقارب وتباعد المتوسطات المتحركة، فإن التباعد يشير إلى حركة خطين بالنسبة لبعضهما البعض حيث يبتعدان عن بعضهما البعض في حين يشير التقارب إلى اقتراب الخطين من بعضها البعض.

كما أننا سنناقش كيفية ارتباط السعر والمؤشر ببعضهما البعض حيث يبحث المتداولون عن التباعد بين السعر ومؤشرات التذبذب مثل مؤشر القوة النسبية أو مؤشر الستوكاستيك أو المذبذب الرائع أو مؤشر "ماكد" MACD. ويحدث التباعد عندما يشكل سعر الأصل قمة أو قاع في حين أن المؤشر لا يتبعه.

وهناك نوعان من التباعد: العادي (أو التقليدي) والمخفي . وينقسم كلاهما إلى تباعد هبوطي وصعودي. فلنلقي نظرة على الفرق بين التباعد العادي والمخفي.

ما هو التباعد العادي؟

يشير التباعد العادي إلى تراجع قوة الترند وزخم السوق وبالتالي فهو يعتبر إشارة قوية لانعكاس الترند. ويمكن أن يكون التباعد العادي صعوديا مما يعني أنه يتنبأ بانعكاس الترند الهبوطي أو هبوطيا مما يعني أنه يتنبأ بانعكاس الترند الصعودي.

إليك القواعد:

●      تباعد صعودي: عندما يشكل السعر قيعانا أدنى ولكن المؤشر يشكل قيعانا أعلى، فإن السعر قد يرتفع.

●      تباعد هبوطي: عندما يشكل السعر قمما أعلى ولكن المؤشر يشكل قمما أدنى، فإن السعر قد ينخفض.

يشير المخطط أعلاه إلى أن السعر ومؤشر القوة النسبية قد شكلا معا تباعدا هبوطيا عاديا وانخفض السعر، ولكن يجب ملاحظة أن التباعد لا يتنبأ بالضرورة بانعكاس الترند حيث قد يكون تصحيحا قصير المدى في ترند قوي خاصة على الأطر الزمنية طويلة المدى.

ما هو التباعد المخفي؟

يوفر التباعد المخفي، أو الخفى والمعروف أيضا " بالكامن"، إشارات أضعف ولكنه يستخدم أيضا في التداول وهو يحمل اسم "التباعد المخفي" لأنه أقل وضوحا من التباعد العادي. قم بإلقاء نظرة على القواعد:

●      تباعد صعودي: عندما يشكل السعر قيعانا أعلى ولكن المؤشر يشكل قيعانا أدنى، فإن السعر قد يرتفع قريبا.

●      تباعد هبوطي: عندما يشكل السعر قمما أدنى ولكن المؤشر يشكل قمما أعلى، فإن السعر قد ينخفض قريبا.

ووفقا لهذه النظرية، فعادة ما يتنبأ التباعد المخفي باستمرار الترند.

ويشير المخطط أعلاه إلى أن السعر ومؤشر القوة النسبية قد شكلا معا تباعدا صعوديا وواصل السعر ارتفاعه.

التباعد المخفي مقابل التباعد العادي: أين يمكن العثور عليهما؟

تعتمد دقة التباعد على الإطار الزمني وقوة الترند. فإذا تشكل ترند قوي على المخطط متوسط أو طويل المدى، فمن المرجح أن يستمر الترند حتى لو كان التباعد عاديا. أما إذا كان الترند يضعف، فقد ينعكس قريبا.

ولكن هناك قاعدتان شائعتان للتمييز بين هذين النوعين من التباعد:

●      عادة ما يحدث التباعد العادي قبل انعكاس السعر وهذا لا يعني بالضرورة تغيرا في الترند العام ولكن يمكن استخدامه للتداول عكس الترند الحالي وبالتالي يجب استخدام مؤشرات إضافية لتحديد نقاط الخروج.

●      عادة ما يظهر التباعد المخفي في ترند قوي ويتنبأ باستمرار الترند.

يمكنك فتح حساب على منصة FXOpen لاختبار كلا النوعين مباشرة على المخطط.

التباعد العادي مقابل التباعد المخفي: كيف يمكن تأكيد إشاراتهما؟

لا تعمل أي من أدوات التحليل الفني بشكل مستقل. وحيث أن إشارات التباعد تعتمد على قوة الترند، فإن المتداولين عادة ما يستخدمون مؤشرات مثل المتوسطات المتحركة. إليك بعض الأمثلة الحية.

التباعد العادي

يشير المخطط أعلاه إلى أن السعر ومؤشر القوة النسبية قد شكلا معا تباعدا هبوطيا عاديا ثم غادر مؤشر القوة النسبية منطقة ذروة الشراء مما يعني أنه تأكيد إضافي على الانخفاض القادم للسعر. ولكن نظرا لخطورة الاعتماد على مؤشر واحد، فيمكن للمتداول استخدام إشارة شمعة الشهاب (1) التي تتنبأ بانعكاس السعر عندما تتشكل عند قمة الترند الصعودي. كما يمكن للمتداول استخدامها لفتح صفقات بيع، إلا أن هذا لن يكون كافيا لتحديد نقاط الخروج.

وحيث أن أقرب مستوى دعم (2) لم يكن واضحا، لذا كان بإمكان المتداول إضافة المتوسط المتحرك الأسي (EMA). وعلى الرغم من أن المتوسط المتحرك الأسي هو مؤشر متأخر، إلا أنه يمكن أن يوفر إشارات خروج دقيقة إذا تم استخدامه لفترات قصيرة وبالتالي يمكن استخدام المتوسطات المتحركة بفترات 9 و 26 يوما هنا حيث كان بإمكان المتداول الخروج من الصفقة بمجرد حدوث تقاطع للمتوسط المتحرك الأسي (3).

وكان بإمكانه حساب مستوى وقف الخسارة باتباع قواعد نسبة المخاطرة إلى الربح أو وضعه فوق قمة شمعة الشهاب.

التباعد المخفي

يشير المخطط أعلاه إلى تشكل تباعد مخفي بين السعر ومؤشر القوة النسبية. وحيث أن التباعد المخفي يحدث عادة في ترند قوي، فيمكن للمتداول استخدام تقاطع المتوسط المتحرك الأسي لتأكيد اتجاه الترند. وبالرغم من تطبيق ذلك على المخطط اليومي، إلا أننا قد استخدمنا المتوسطات المتحركة الأسية بفترات 9 و 26 لأنها أكثر حساسية لتقلبات السوق ولها تأخر أقل من المتوسطات المتحركة طويلة الأجل. ولتأكيد ارتفاع السعر، كان بإمكان المتداول التحقق من التقاطع. ونظرا لأن المتوسط المتحرك قصير المدى (باللون البرتقالي) كان يقع فوق المتوسط المتحرك طويل المدى (باللون الأخضر)، فقد كان ذلك تأكيدا لاستمرار الترند (1)، لذلك كان بإمكان المتداول فتح صفقة شراء.

لكن هذا لم يحدد فترة الارتفاع لذلك كان بإمكان المتداول استخدام التقاطع المعاكس للمتوسط المتحرك الأسي (2) أو تعيين مستوى جني الأرباح عند أقرب مستويات مقاومة.

وكان بإمكانه تعيين مستوى وقف الخسارة أسفل أقرب مستويات دعم (3).

الخلاصة

إشارات التباعد فعالة ولكن لا يستخدمها المتداولون بمفردها. ويمكن أن يتنبأ التباعد العادي بتصحيح قصير المدى. أما التباعد المخفي فهو أقل موثوقية لذلك يجب إضافة المؤشرات والأنماط التي تتنبأ بالاتجاه المستقبلي للسعر. ويمكنك اختبار العديد من أدوات التحليل الفني المختلفة على منصة TickTrader مجانا.

هذا المقال يعبر فقط عن رأي الشركات التابعة لمجموعة FXOpen، ولا ينبغي تفسيرها أو تأويلها على أنها عرض أو دعوة أو توصية أو نصيحة مالية فيما يتعلق بمنتجات وخدمات الشركات التابعة لمجموعة FXOpen.