‌ أفضل خمس استراتيجيات للمضاربة (سكالبينغ) في تداول العملات المشفرة

أخبار الأسهم

العملات المشفرة معروفة بتقلباتها وبينما قد يؤدي ذلك إلى إقصاء بعض المتداولين، إلا أنه يخلق العديد من فرص المضاربة المربحة لأولئك الذين لديهم خبرة كبيرة والذين يتميزون بسرعة الاستجابة. في هذه المقالة، سوف نستكشف معاً أفضل خمس استراتيجيات للمضاربة أو (سكالبينغ) للعملات المشفرة وسنساعدك على إتقان فنّ المضاربة بشكل فعال من خلال إطار عمل بسيط.

ماذا تعني المضاربة (سكالبينغ) في العملات المشفّرة؟

كما هو الحال في أي سوق مالي آخر، تشير المضاربة في تداول العملات الرقمية إلى نوع من التداول يحقق فيه المتداولون الاستثمار في تحركات السوق قصيرة المدى. ويقوم نهج السكالبينغ على الدخول والخروج من الصفقات خلال دقائق، أو حتى ثواني، بهدف الاستفادة من التقلبات الصغيرة في السعر.

يستخدم عادةً المضاربون الرافعة المالية العالية وينفذون العديد من الصفقات لتجميع أرباح صغيرة مع مرور الوقت، قد تبدو مثل هذه المكاسب غير مهمة إلا أنها بديل عن البحث عن عوائد أكبر بتواتر أقل.

وحيث أن الأصول الرقمية متقلبة بطبيعتها وتشهد تغيرات يومية شديدة في الأسعار لذا يحظى السكالبينغ بشعبية خاصة في تداول العملات المشفرة.

ما مدى سهولة المضاربة في سوق العملات المشفرة؟

بالمقارنة مع أساليب التداول طويلة الأجل كالتداول المتأرجح أو تداول المراكز، تتطلب المضاربة الخاطفة مزيداً من الانضباط ومهارات أعمق في إدارة المخاطر وفهماً قوياً لآليات السوق، وعلى هذا النحو، تعتبر السكالبينغ تقنية أكثر تقدماً وأكثر تعقيداً من باقي الأساليب الأخرى. ولا شك مع الممارسة الطويلة ستصبح الضاربة بالسكالبينغ أسهل.

ما هو أفضل وقت لمضاربة العملات المشفرة؟

على الرغم من أن أسواق العملات الرقمية مفتوحة على مدار الساعة طيلة أيام الأسبوع، إلا أن أحجام التداول غالباً ما ترتفع خلال ساعات التداول العادية لأسواق معينة. بشكل عام، تعد جلسات لندن ونيويورك، وخاصة تداخلاتها، هي الأكثر نشاطًاً، بفضل الوفرة في الحجوم المتداولة والتقلبات التي يمكن للمضاربين الاستفادة منها.

فيما يتعلق بالفترات الزمنية، يتم إجراء المضاربة عادةً على الرسوم البيانية لمدة 1 أو 2 أو 3 دقائق، وغالباً ما تُستخدم الرسوم البيانية لمدة 5 دقائق و15 دقيقة للمساعدة في تحديد التحيز الاتجاهي.

إيجابيات وسلبيات السكالبينغ في تداول العملات المشفرة

دعونا نلقي نظرة على بعض أبرز الإيجابيات والسلبيات للسكالبينغ في سوق العملات المشفرة:

الإيجابيات:

·      الفرص المتكررة: يمكن أن يوفر تقلب العملات المشفرة المزيد من فرص المضاربة مقارنة بالأصول الأخرى، مما يعزز الأرباح المحتملة التي يمكن أن يحققها المستثمر لهذه الفرص.

· مخاطر أقل: إن طبيعة المضاربة القائمة على الدخول والخروج السريع المتكرر تعني أن المضاربين فرص أقل في التعرض لأحداث السوق السلبية، مثل التغييرات التنظيمية أو أحداث الاقتصاد الكلي.

·      أخفّ وطأة عل النفس: فبالنسبة لبعض المتداولين، يفضلون السكالبينج لأنه يسمح لهم بجني أرباح صغيرة دون الحاجة للانتظار والقلق لمعرفة ما إذا كانت التجارة ستحقق هدفًا طويل المدى.

السلبيات:

·      فرص أعلى للخسائر الكبيرة: كما ذكرنا، تتطلب المضاربة الانضباط، ونظراً للحاجة إلى رافعة مالية عالية، فإن سوء إدارة المخاطر يمكن أن يمحو حساب المستثمر خلال عدد قليل من الصفقات إذا لم يكن صارم وواثق باستراتيجيته.

· استهلاك الوقت والجهد: تتطلب السكالبينغ مراقبة مستمرة للسوق، الأمر الذي يمكن أن يستهلك الكثير من الوقت والجهد، كما أن الحاجة المستمرة لاتخاذ قرارات سريعة قد تكون أيضاً مرهقاً للنفس ومستنزفاً للطاقة.

·      التكاليف المرتفعة: يمكن أن تؤدي الرسوم المرتبطة بالتداول المتكرر، مثل فروق الأسعار وتكاليف المعاملات، إلى ضياع في الأرباح.

خمسة استراتيجيات متبعة في السكالبينغ عند تداول العملات المشفرة:

سنتعمّق في شرح استراتيجيات محددة:

تداول النطاق:

وهو استراتيجية شائعة بين متداولي العملات المشفرة، وتتضمن تحديد نطاق توحيد معين من المحتمل أن يتقلب الأصل ضمنه، ويهدف المضاربون إلى الشراء عند المستوى الأدنى من النطاق الأدنى (الدعم) والبيع عند المستوى الأعلى (المقاومة).

للبدء في تداول النطاق، يحتاج المتداولون أولاً إلى تحديد سوق يمتد نطاقه على إطار زمني منخفض، مثل الرسوم البيانية لمدة 1 أو 5 دقائق، من ثم يتم تحديد مستويات الدعم والمقاومة بالقرب من القيم المرتفعة والمنخفضة في النطاق. تعمل هذه المستويات كنقاط دخول وخروج، حيث يدخل المتداول عند الدعم ويخرج عند المقاومة والعكس صحيح.

قد يبحث البعض عن أنماط الشموع الانعكاسية، كالمطارق أو الشهب، عند الدعم أو المقاومة على التوالي، قبل الدخول بطلب السوق، بينما قد يقوم آخرون ببساطة بوضع أوامر محددة عند نقطة الدخول التي اختاروها.

عادة ما يتم تفعيل وقف الخسائر خارج النطاق المرتفع أو المنخفض، اعتماداً على اتجاه التجارة. وغالباً ما يستخدم المضاربون نسبة المخاطرة/ الربح 1:1 أو قد لا يفعلّون أوامر وقف الخسارة، ولكن هذا النهج سيكون محفوفًا بالمخاطر للغاية.

تداول الاختراق

https://fxopen.com/blog/en/content/images/2023/04/crypto-scalp-breakout.png

تحدث الاختراقات عندما يتم اختراق مستوى الدعم/المقاومة، وغالباً ما يشير إلى بداية لاتجاه أو استمراره. وهناك عدة طرق يمكنك من خلالها الاستفادة من الاختراقات، ولكن انتبه فهناك فرصة لحدوث اختراق كاذب. يمكنك استخدام مرشح لزيادة فرص نجاحك.

للبدء تحتاج إلى تحديد مستوى الدعم أو المقاومة، وأسهل طريقة هي البحث عن ارتفاعات أو وانخفاضات متساوية نسبياً، كما هو موضح في الرسم البياني أعلاه. فعندما يتم كسر المستوى بحركة اندفاعية قوية، يمكنك الدخول عند إغلاق شمعة الاختراق، وإذا لم تكن الحركة قوية بشكل كافي، كما هو الحال عند a), b) فيمكنك انتظار التراجع. يمكن للمتداولين وضع أمر التوقف للدخول عند حدوث اختراق للتراجع نفسه، كما هو موضح بالخطوط المنقطة.

يمكن جني الأرباح عند مستويات دعم أو مقاومة متعارضة، ومع ذلك، فقد يفضل بعض المضاربين ركوب الاتجاه وتتبع وقف الخسارة أعلى أو أدنى نقاط التأرجح أثناء تقدم الحركة. وبالمثل، يمكن وضع وقف الخسائر أعلى أو أدنى أقرب نقطة تأرجح.

أنماط الرسم البياني

يمكن أن تكون أنماط الرسم البياني أداة قوية للمضاربة، تساعد المتداولين على تحديد استمرار الاتجاه وانعكاساته المحتملة، وعلى الرغم من وجود العديد من الأنماط المختلفة للرسوم البيانية، فمن الأفضل الالتزام بنمط واحد أو اثنين فقط لتجنب الالتباس، أو على الأقل إلى حين أن تتقن استخدامها. سنستخدم الأوتاد الصاعدة والهابطة في هذا المثال، لأنها غالباً ما تؤدي إلى حركات قوية.

هناك طريقتان للدخول: إما عند الاختراق أو عند إعادة اختبار خط الاتجاه المخترق. وكما سترى في هذا المثال، أنّ الدخول بطريقة إعادة الاختبار تعتبر أكثر دقة، ولكنك بها ستفوّت عليك بعض الصفقات. وبالمقابل، فإن الدخول عند الاختراق يعد أكثر خطورة، لأنه يمكن أن يكون ببساطة اختراقاً كاذباً.

سيعتمد هدف الربح ووقف الخسارة على النمط الذي تستخدمه، وبالنسبة إلى أن الأوتاد عادة ما تؤدي إلى اتجاه طويل الامتداد، ويمكنك البحث عن مناطق دعم/مقاومة مهمة لبدء جني الأرباح. ومن أجل اتباع نهج أكثر تحفظًا، يمكنك جني الأرباح عند النقطة الأكثر تطرفًا في النموذج، وبالمثل يمكنك تعيين وقف الخسائر عند النقطة المعاكسة الأكثر تطرفاً. فيمكنك على سبيل المثال تعيين هدف الربح عند أعلى مستوى للوتد الصاعد وإيقاف الخسارة تحت أدنى مستوى له.

استخدام مؤشر القوة النسبية ومؤشر البولنجر باند

يعتمد بعض المضاربين بشكل كبير على المؤشرات الفنية لمساعدتهم على تحديد نقاط الدخول والخروج، والتركيبة الأكثر شيوعاً هي مؤشر القوة النسبية (RSI) ومؤشر البولنجر باند.

مؤشر القوة النسبية (RSI): ويقيس قوة تحركات الأسعار ويمكن استخدامه لتحديد ظروف ذروة الشراء/ذروة البيع والانحرافات. وفي بعض الحالات يكون مؤشر القوة النسبية ذا قيمة هامة في تحديد الانعكاسات قصيرة المدى.

بولينجر باند: ويساعد المتداولين على تحديد فترات التقلبات العالية أو المنخفضة وانعكاسات الأسعار المحتملة باستخدام الانحرافات المعيارية. وغالباً ما يتطلع المضاربون إلى البيع عندما يصل السعر إلى الشريط العلوي ويتجهون إلى الشراء عندما يلامس الشريط السفلي.

عندما يتجاوز مؤشر القوة النسبية 70، فإنه يشير إلى ظروف ذروة الشراء، وعندما يشير إلى أقل من 30، فإنه يدل على أن الأصل في ذروة البيع، يمكن للمتداولين البحث عن تأكيد دخول انعكاسي باستخدامBollinger Bands. فإذا كان الأصل في منطقة ذروة الشراء ويتجاوز الشريط العلوي، فيمكن النظر في مركز قصير، بينما إذا كان الأصل في منطقة ذروة البيع ويخترق السعر الشريط السفلي، فيمكن الدخول في مركز طويل.

أما بالنسبة لظروف الخروج، فقد يفضل بعض المضاربين جني الأرباح عند نقطة منتصف مؤشر بولينجر باند أو الشريط المقابل، والبعض الآخر يجني الأرباح عندما يتجاوز مؤشر القوة النسبية أعلى أو أقل من 50، اعتماداً على اتجاه التداول.

وفيما يتعلق بإيقاف الخسائر، فغالباً ما يناسب أن تكون أعلى أو أسفل منطقة الدعم أو المقاومة القريبة، أو بدلاً من ذلك، يمكنك اختيار مسافة محددة لكل صفقة.

في FXOpen، نقدم كلا هذين المؤشرين في منصة TickTrader المجانية الخاصة بنا وهناك، ستكتشف أيضاً مجموعة كاملة من المؤشرات والأدوات الإضافية الجاهزة لمساعدتك على التنقل في الأسواق بثقة.

طريقة نشر سعر العرض والطلب

يشير انتشار العرض والطلب إلى الفجوة بين الحد الأقصى للسعر الذي يمكن للمشتري تقديمه (العرض) والحد الأدنى للسعر الذي يمكن للبائع قبوله (الطلب) لأصل معين ويمكن للمضاربين الاستفادة من انتشار العرض والطلب لتحقيق أرباح سريعة.

عندما تكون فروق الأسعار واسعة، يقوم المتداولون بوضع أوامر الشراء وأوامر البيع في وقت واحد، ويشترون بسعر العرض ويبيعون بسعر الطلب، ويحصلون على الفارق كربح، ويمكن أن تكون هذه الاستراتيجية فعالة بشكل خاص في العملات المشفرة الأقل سيولة إذ تكون فروق الأسعار أوسع بطبيعة الحال.

كيفية إنشاء استراتيجية للسكالبينغ في العملات المشفرة

والآن، حان الوقت لإنشاء استراتيجية خاصة بك للسكالبينغ في تداول العملات المشفرة. يمكنك تجربة هذه الخطوات لبدء تطوير النظام مع أن استراتيجيتك في النهاية ستكون هي المفضلة بالنسبة لك.

·      اختر إطاراً زمنياً: حدد إطار زمني قصير يناسب أسلوب التداول الخاص بك، مثل 1 أو 3 أو 5 دقائق، لتبني عليه تداولاتك. حاول اختيار خيار يسمح لك بالموازنة ما بين الاستفادة من التحركات قصيرة المدى وإعطائك الوقت الكافي للتفكير في قراراتك.

·      تحديد مستويات الدعم والمقاومة: استخدم خطوط الاتجاه والمستويات الأفقية لتحديد نقاط الدخول والخروج المحتملة، ويمكنك أيضاً البحث عن المستويات النفسية أو الديناميكية إذا رغبت في ذلك. قم بتعيين قاعدة مفادها أنك لن تدخل وتخرج إلا عند هذه المستويات لتجنب اتخاذ القرار المتسرع.

· استخدم مؤشرات: مثل المتوسطات المتحركة ومؤشر القوة النسبية ومؤشر البولنجر باند لتأكيد عمليات الدخول والخروج. يمكنك تعيين معايير محددة لتساعدك في تصفية الصفقات الخاسرة المحتملة، كالتداول فقط عند مستوى المقاومة عندما يكون مؤشر القوة النسبية في منطقة ذروة الشراء.

· تطوير خطة لإدارة المخاطر: إدارة المخاطر لا تقل أهمية عن استراتيجيتك نفسها، لأجل ذلك استخدم أوامر وقف الخسارة وأوامر الحدود، وحجم المركز المناسب لإدارة الخسائر المحتملة وحماية رأس المال الخاص بك، ضع حدود وقواعد محددة للخسارة لتجنب القرار المبني على رد الفعل العاطفي.

·      الاختبار والتحسين المستمر للاستراتيجية: قم باختبار استراتيجيتك وتحسينها بشكل مستمر باستخدام حركة السعر السابقة، وقم بإجراء التعديلات حسب الحاجة لتحسين أدائها، إنها فكرة جيدة أن تحتفظ بمجلة تداول لتسجيل تداولاتك وتحلل عملية اتخاذ القرار الخاصة بك.

هل أنت مستعد لتطبيق استراتيجيتك؟

بالطبع، هذه الخطوات ليست محصورة بسوق العملات المشفرة، ففي حين أن السكالبينغ قد تكون المفضلة لبعض المتداولين، يمكن أيضاً تطبيق استراتيجية مماثلة لها على أسواق الفوركس والسلع والأسهم، وربّما ستحتاج فقط إلى تعديلها قليلاً لتناسب هذه الأسواق.

بمجرد أن تشعر بأنك مستعد لنشر استراتيجيتك بشكل حقيقي، يمكنك فتح حساب FXOpen لتتمكن من الوصول إلى العشرات من الأصول القابلة للتداول في منصة TickTrader المتقدمة، أو ربّما قد ترغب في التدرب قبل وضع رأس المال على الطاولة، فإننا هنا أيضاً نقدم كخدمة مجانية حساب تجريبي للتدريب يحاكي ظروف التداول الحية. نتمنى لك تداول ناجح!

في FXOpen UK وFXOpen AU، تتوفر عقود الفروقات على العملات المشفرة فقط للتداول من قبل العملاء المصنفين كعملاء محترفين بموجب قواعد هيئة الرقابة المالية (FCA) ومن قبل العملاء المحترفين بموجب قواعدASIC، على التوالي، وهي غير متاحة للتداول من قبل عملاء التجزئة.

تمثل هذه المقالة رأي الشركات العاملة تحت العلامة التجاريةFXOpen فقط، ولا يجوز تفسيرها على أنها عرض أو التماس أو توصية فيما يتعلق بالمنتجات والخدمات التي تقدمها الشركات العاملة تحت العلامة التجاريةFXOpen ، كما ولا تعتبر نصيحة مالية.

هذا المقال يعبر فقط عن رأي الشركات التابعة لمجموعة FXOpen، ولا ينبغي تفسيرها أو تأويلها على أنها عرض أو دعوة أو توصية أو نصيحة مالية فيما يتعلق بمنتجات وخدمات الشركات التابعة لمجموعة FXOpen.