هل تعيش المملكة المتحدة حقًا حالة من الركود؟ ربما ستختلف بيانات عام 2024

أخبار الأسهم

إنه صباح يوم الاثنين، وهناك طوفان من الهلاك والكآبة يتعلق بالركود الذي بدأ في المملكة المتحدة.

أعلنت العديد من القنوات الإخبارية السائدة، إلى جانب التحليلات الواردة من عدد من المعلقين في الأسواق المالية، عن الانكماش المحتمل للاقتصاد البريطاني إذا ظلت السياسة النقدية للبنك المركزي متشددة فيما يتعلق بأسعار الفائدة.

فهناك مدرسة فكرية تحذر المستثمرين من أنه إذا لم يقرر بنك إنجلترا خفض أسعار الفائدة، فربما يصبح الاقتصاد البريطاني أقل قدرة على المنافسة، وقد تحدث لغة مثل التسبب في تفاقم الركود الحالي.

ومع ذلك، فإن هذه وجهة نظر مثيرة للاهتمام للغاية، لأن الجنيه الإسترليني كان يعمل مقابل العملات الرئيسية الأخرى في نمط يشير إلى وجود أي شيء سوى الركود، فضلًا عن كونه على قدم وساق كما هو موضح في العديد من التقارير.

وخلال هذا العام حتى الآن، اكتسب الجنيه الإسترليني قيمة كبيرة مقابل اليورو، حيث وصل زوج اليورو/جنيه إسترليني إلى 0.850 في قاع السوق في 14 فبراير، وفقًا لمخططات FXOpen، وهو بعيد كل البعد عن قيمته 0.869 في 1 يناير.

Indicative pricing only

بيان للتسعير الإرشادي فقط

أصدر مكتب الإحصاءات الوطنية هذا الصباح رقمًا للناتج المحلي الإجمالي ، والذي قد انخفض بنسبة 0.3 ٪ بين أكتوبر وديسمبر 2023، وهو أحد العوامل التي دفعت المراقبين إلى اعتبار الاقتصاد البريطاني ينزلق إلى الركود - وهو ركود يتم قياسه كميًا من خلال انكماش الاقتصاد الوطني لأكثر من ستة أشهر متتالية خلال فترة سنوية، ولكن إذا تم التقاط نظرة أكثر شمولية، فإن سياسة البنك المركزي في العديد من الدول الغربية كانت متشابهة لبعض الوقت الآن، وهي الحفاظ على أسعار الفائدة عند مستويات عالية نسبيًا من أجل محاولة الحد من الإنفاق.

وإذا تم التخطيط لهذه السياسة، فقد تؤثر بشكل جيد على إجمالي الناتج المحلي حيث قد تقوم الشركات الكبيرة والشركات الصغيرة على حد سواء بتقليص العمليات لتقليل التكاليف حيث يتعين عليها دفع المزيد كل شهر لخدمة التزامات الديون، وأيضًا لتلبية الطلب المنخفض على المنتجات في وقت تكون فيه أسعار الفائدة مرتفعة.

من ناحية أخرى، شهدت الولايات المتحدة ارتفاعات صارمة مماثلة في أسعار الفائدة على مدى السنوات الأخيرة وقررت الحفاظ على أسعار الفائدة عند مستواها الحالي بدلاً من خفضها، ومع ذلك فإن الاقتصاد الأمريكي في صحة جيدة على الرغم من فشل البنوك ومستوى الدين الوطني المقلق. وهذا يعني أن النظر إلى أسعار الفائدة المرتفعة هى مجرد نظرة بحتة كمحفز فقط لحالة للركود بما لا يرى الصورة كاملة.

حيث هناك وميض طفيف في الارتفاع مقابل اليورو الذي يشهده الجنيه البريطاني منذ بداية هذا العام، فقد افتتح تداول هذا الصباح مع تداول زوج اليورو/جنيه إسترليني عند 0.855 على مخططات FXOpen. ولا يزال هذا يمثل جنيهًا قويًا جدًا مقارنة باليورو عند النظر إليه على مدار الأسابيع القليلة الأولى من هذا العام.

لم يكشف بنك إنجلترا بعد عن سياسته النقدية فيما يتعلق بأسعار الفائدة للعام المقبل بأكمله ؛ ومع ذلك، نظرًا لأن محافظي البنوك المركزية الأوروبية والبريطانية والأمريكية قد اتخذوا نهجًا مشابهًا، مما يبدو أنه يمكن توقع نزعة المحافظة، ولكن بالطبع، كل سلطة مستقلة ويمكنها اختيار مسارها الخاص.

ففي الوقت الحالي، لا يزال الشعب البريطاني يتعامل مع أزمة تكلفة المعيشة المطولة وتحمل عامين من فواتير الطاقة المرتفعة ؛ لذلك، تركز الإنفاق لكل أسرة على النفقات ذات الأولوية بدلاً من العناصر الدخيلة، والتي قد تساهم في اقتصاد عام أقل ازدهارًا، ولكن أداء الجنيه الإسترليني مقابل اليورو في بداية هذا العام، وهي الفترة التي تلي مباشرة أرقام الناتج المحلي الإجمالي الرسمية التي تظهر الركود، قد تكون هناك نقطة تحول مما يعني أنه سيكون من المثير للاهتمام رؤية أرقام الناتج المحلي الإجمالي للربع الأول من هذا العام عند إصدارها.

وفي الوقت نفسه أيضًا، من المرجح أن ينتظر الجميع قرارات بنك إنجلترا باهتمام كبير.

تداول في أكثر من 50 زوج من أزواج العملات الأجنبية على مدار 24 ساعة يوميا على منصة FXOpen. استفد من العمولات المنخفضة والسيولة الكبيرة والسبريدات التي تبدأ من 0.0 بيب. افتح حسابك الخاص على منصة FXOpen الآن أو تعرف على المزيد حول تداول أزواج العملات الأجنبية على منصة FXOpen.

هذا المقال يعبر فقط عن رأي الشركات التابعة لمجموعة FXOpen، ولا ينبغي تفسيرها أو تأويلها على أنها عرض أو دعوة أو توصية أو نصيحة مالية فيما يتعلق بمنتجات وخدمات الشركات التابعة لمجموعة FXOpen.