أكثر 10 أزواج عملات أجنبية تقلبا في سوق الفوركس

أخبار الأسهم

يشير التقلب في سوق الفوركس إلى درجة تغير أسعار صرف أزواج العملات خلال فترة محددة، حيث أنها تتغير باستمرار بمرور الوقت بسبب عوامل مختلفة لذلك يستخدمه المتداولون والمستثمرون لتقييم المخاطر. ويعتبر التقلب مرتفعا إذا تغيرت الأسعار والسبريدات بشكل كبير خلال فترة زمنية محددة.

وتبين درجة التقلب حالة السوق في فترات زمنية مختلفة. فإذا زادت سيطرة الثيران أو الدببة، فإن التقلبات ترتفع مما يؤدي إلى زيادة المخاطر وتوفر المزيد من فرص التداول.

وسوف نناقش في هذا المقال أكثر أزواج العملات الأجنبية تقلبا في سوق الفوركس. تعرف على أكثر أزواج العملات الأجنبية تقلبا على منصة FXOpen .

أزواج العملات الأجنبية الأكثر تقلبا: معلومات هامة

التقلبات المرتفعة لأزواج العملات الأجنبية توفر الكثير من فرص التداول ويمكن أن تحقق مكاسب أكبر أو خسائر أكبر حيث تزداد المخاطر عند ارتفاع التقلبات.

ويمكن أن ترتفع التقلبات بعد صدور التقارير الاقتصادية أو الأخبار الأخرى المتعلقة بالعملة أو بسبب السيولة (حجم العرض والطلب) حيث تنخفض التقلبات كلما ارتفعت السيولة في حين أن التوازن بين العرض والطلب لا يؤدي إلى تحرك السعر.

وتعتبر أزواج العملات الأجنبية النادرة هي الأكثر تقلبا لأن سيولتها غالبا ما تكون أقل من أزواج العملات الرئيسية الأقل تقلبا. وكانت هذه الأزواج هي الأكثر شعبية بين المتداولين على مر التاريخ نتيجة لارتفاع أحجام التداول وعدم حدوث تغيرات حادة في الأسعار.

ما هي أزواج العملات الأجنبية الأكثر تقلبا؟

وفقا لقائمة "أكثر أزواج العملات الأجنبية تقلبا"، فإن أزواج AUDJPY  و  NZDJPY و  GBPEUR  هي أكثر الأزواج التي تشهد تغيرات يومية وأسبوعية وشهرية. وسنناقش أدناه أزواج العملات الأجنبية الأكثر تقلبا.

زوج الدولار الأسترالي/الين الياباني (AUDJPY)

يعتبر زوج AUDJPY هو الأكثر تقلبا في عام 2023 مما جعله جذابا للمستثمرين والمتداولين بشكل خاص.

وفي حين أن الدولار الأسترالي هو عملة سلعية ترتبط بصادرات المعادن، فإن الين الياباني هو عملة ملاذ آمن ترتبط بالنمو الاقتصادي المستقر حيث يقوم المستثمرون بشراء الين الياباني أثناء اضطرابات السوق ولكنهم لا يشترون الدولار الأسترالي في مثل هذه الفترات، ولهذا السبب يمكن أن تكون تقلبات أسعار الزوج حادة وقوية بالإضافة إلى أن الأحداث العالمية تؤثر بشدة على كلا العملتين، مما يجعل من الصعب التنبؤ بتحركاتهما المستقبلية.

زوج الدولار النيوزيلندي/الين الياباني (NZDJPY)

يعتبر زوج NZDJPY أحد أزواج العملات مرتفعة السيولة. وحيث أن الين الياباني يعتبر أحد العملات الاحتياطية والمستقرة في العالم وذو أحجام تداول كبيرة، فإنه يتحرك ببطء.

في حين أن الاقتصاد النيوزيلندي يعتمد بشكل كبير على صادرات السلع الأساسية، وبالتالي يتأثر الدولار النيوزيلندي أيضا بأسعار المنتجات الزراعية مثل الحليب والبيض واللحوم والأخشاب مما يؤدي إلى حدوث تقلبات كبيرة في زوج NZDJPY وبالتالي يعتبر أحد أكثر أزواج العملات الأجنبية تقلبا.

زوج الجنيه الإسترليني/اليورو (GBPEUR)

يعتبر زوج GBPEUR هو أحد الأزواج الأكثر تداولا في العالم حيث يعتبر الجنيه الإسترليني عملة احتياطية، والتي تمثل أيضا أكبر مركز مالي في حين يعتبر اليورو عملة قوية ومستقرة وتستخدم في العديد من البلدان الأوروبية.

وقد شهد الزوج تقلبات مستمرة بعد خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، حيث تعتمد التغيرات في سعر الزوج على الوضع الاقتصادي للاقتصادين البريطاني والأوروبي وعلاقاتها التجارية ومعدلات التضخم.

زوج الدولار الكندي/الين الياباني (CADJPY)

يتأثر زوج CADJPY بالعلاقات التجارية بين كندا واليابان، بالإضافة إلى التقارير المالية وميزان المدفوعات وتعديلات أسعار الفائدة، حيث تقوم اليابان بتصدير السلع المصنعة إلى كندا (شريكها التجاري)، بينما تقوم كندا بتصدير الموارد الطبيعية إلى اليابان.

ويرتبط هذا الزوج أيضا ارتباطا وثيقا بسوق النفط حيث تعد اليابان أحد أكبر مستوردي النفط، في حين تعتبر كندا دولة مصدرة للنفط. وعلى الرغم من أن كندا ليست المصدر الرئيسي للنفط لليابان، إلا أن أسعار النفط المرتفعة تؤثر على سعر زوج CADJPY حيث ينخفض الين الياباني مقابل الدولار الكندي.

زوج الجنيه الإسترليني/الدولار الأسترالي (GBPAUD)

نظرا لأن الدولار الأسترالي يعتبر عملة سلعية فإنه يرتبط بشكل كبير بقيمة صادرات البلاد.

وتواجه صناعة التنقيب عن المعادن في أستراليا تحديات بسبب الركود في السوق الصينية. وبسبب العلاقة التجارية غير المستقرة بين الولايات المتحدة والصين، فقد انخفضت الصادرات الأسترالية إلى الصين مما أثر بشكل سلبي على المصنعين والمصدرين الأستراليين وبالتالي زيادة تقلبات الدولار الأسترالي.

زوج الدولار الأمريكي/الراند الجنوب أفريقي (USDZAR)

يتأثر زوج USDZAR  بشكل كبير بقيمة الذهب لأن الذهب هو أحد سلع التصدير الرئيسية لجنوب أفريقيا، ويتم تسعيره بالدولار الأمريكي في السوق العالمية. وبالتالي فإن سعر الذهب يعتمد على مدى ارتفاع أو انخفاض الدولار الأمريكي.

وإذا ارتفع سعر الذهب، فمن المحتمل أن ينخفض زوج  USDZAR   وهذا مفيد للمصدرين في جنوب أفريقيا، ويؤدي أيضا إلى انخفاض تكلفة شراء الدولار الأمريكي.

زوج الدولار الأمريكي/الوون الكوري (USDKRW)

أصبح الوون هو العملة الرئيسية لكوريا الجنوبية بعد تقسيم شبه الجزيرة الكورية إلى دولتين منفصلتين عقب الحرب العالمية الثانية.

وتعد كوريا الجنوبية سادس أكبر شريك تجاري للولايات المتحدة ويؤثر الميزان التجاري على سعر زوج USDKRW . فإذا كان لدى كوريا الجنوبية فائض تجاري مع الولايات المتحدة، فإن الطلب على الوون الكوري يرتفع. وحيث أن كوريا الجنوبية تصدر السيارات والإلكترونيات والصلب والنفط مع عدم استقرار الطلب على هذه المنتجات، فإن سعر الزوج يتقلب في كثير من الأحيان.

زوج الدولار الأمريكي/الريال البرازيلي (USDBRL)

يعتبر زوج USDBRL معروفا بتقلباته المتكررة حيث أن البرازيل هي سوق ناشئة، ولديها القدرة على النمو لتصبح دولة متقدمة في أمريكا الجنوبية، ولكن الوضع السياسي في البلاد غير مستقر بسبب فضائح الفساد التي تصدرت العناوين الرئيسية للصحف ووسائل الإعلام خلال العقد الماضي.

وقد تفاقم الوضع عقب انتخاب جايير بولسونارو  الذي ينتمي لحزب اليمين المتطرف كرئيس للبلاد في عام 2019 . وبعد وقت قصير من تنصيبه، شهد الريال البرازيلي انخفاضا حادا مقابل الدولار الأمريكي. ومع وجود الرئيس الحالي لولا دا سيلفا، الذي أدين سابقا بغسيل الأموال، فإن البرازيل تواجه أيضا تحديات اقتصادية، لذلك من المرجح أن يستمر التقلب في زوج USDBRL.

زوج الدولار الأمريكي/الليرة التركية (USDTRY)

يشهد سعر صرف الليرة التركية تقلبات منذ عام 2016 بسبب الأحداث الاجتماعية والسياسية المحلية حيث أن الوضع السياسي في تركيا غير مستقر مما أدى لفقدان الليرة التركية لقيمتها منذ عام 2019. ولا تزال هناك تكهنات حول مدة ولاية أردوغان ومدى تأثير ذلك على قيمة الليرة التركية في أسواق العملات العالمية عقب انتهاء مدة ولايته.

إذا كنت ترغب في تداول أحد أزواج العملات الأكثر تقلبا، فيمكنك فتح حساب على منصة FXOpen والبدء اليوم.

زوج الدولار الأمريكي/البيزو المكسيكي (USDMXN)

تقوم المكسيك بتصدير النفط والغاز والسيارات والمعدات الكهربائية والنحاس والذهب. وبما أن النفط يمثل ما يقرب من 4٪ من إجمالي الصادرات، فإن سعره يؤثر على قيمة البيزو المكسيكي.

ويحتل البيزو المكسيكي المركز الثالث في قائمة العملات الأكثر تداولا في الأمريكتين بعد الدولار الأمريكي والدولار الكندي. وفي عام 2023، ظلت المكسيك ثاني أكبر شريك تجاري للولايات المتحدة لذا يجب على المتداولين معرفة أن قيمة البيزو المكسيكي تنخفض مع كل رفع لأسعار الفائدة من قبل بنك الاحتياطي الفيدرالي.

كيفية تداول أزواج العملات الأجنبية خلال تقلبات الأسعار

فيما يلي الخطوات الأكثر شيوعا لبدء التداول خلال التقلبات:

  • تحليل السوق: يجب عليك إجراء تحليلات أساسية وفنية للسوق لفهم تحركاته الحالية وأيضا متابعة الأخبار حتى تبقى على اطلاع بالأحداث الاقتصادية والسياسية.
  • اختر زوج العملات الأجنبية الذي ترغب في تداوله وقم بتقييم المخاطر: كلما كان الزوج أكثر تقلبا، كلما زادت المخاطر لذا تأكد من قدرتك على تحمل مستوى معين من المخاطر.
  • قم بإنشاء حساب وإيداع الأموال في حسابك: للتداول على منصة FXOpen، فيمكنك استخدام منصة TickTrader وتداول الأصول المالية الأكثر شيوعا، بما في ذلك أزواج العملات الأجنبية والأسهم والمعادن والمؤشرات والعملات المشفرة*.
  • افتح صفقتك الأولى: كن حذرا ولا تخاطر كثيرا في المراحل الأولى. اطلع على مدونتنا لمعرفة المزيد حول أزواج العملات والأصول المتاحة للتداول.

الخلاصة

تعتبر أزواج AUDJPY  و  NZDJPYو  GBPEUR  هي من بين أزواج العملات الأجنبية الأكثر تقلبا في عام 2023. وتواجه بعض الأزواج تقلبات عالية بسبب عدم استقرار الصادرات وتقلبات أسعار النفط والمعادن والأحداث الاقتصادية المحلية، في حين يتعرض البعض الآخر للتقلبات بسبب التعديلات في السياسة النقدية ومعنويات المستثمرين. وتحتل أزواج العملات الأجنبية الأكثر تقلبا اهتمام المتداولين حيث أنها يمكن أن تكون مربحة للتداول، ولكن المخاطر التي تنطوي عليها ستكون مرتفعة أيضا. اكتشف فرص التداول على منصة FXOpen .

* يتوفر تداول عقود الفروقات على العملات المشفرة على منصتي FXOpen UK و FXOpen AU فقط للعملاء المصنفين على أنهم عملاء محترفون بموجب قواعد هيئة مراقبة السلوك المالي (FCA) وقواعدهيئة الأوراق المالية والاستثمارات الأسترالية (ASIC) وهي غير متاحة للتداول من قبل عملاء التجزئة.

تداول في أكثر من 50 زوج من أزواج العملات الأجنبية على مدار 24 ساعة يوميا على منصة FXOpen. استفد من العمولات المنخفضة والسيولة الكبيرة والسبريدات التي تبدأ من 0.0 بيب. افتح حسابك الخاص على منصة FXOpen الآن أو تعرف على المزيد حول تداول أزواج العملات الأجنبية على منصة FXOpen.

هذا المقال يعبر فقط عن رأي الشركات التابعة لمجموعة FXOpen، ولا ينبغي تفسيرها أو تأويلها على أنها عرض أو دعوة أو توصية أو نصيحة مالية فيما يتعلق بمنتجات وخدمات الشركات التابعة لمجموعة FXOpen.