كيفية التداول باستخدام نمط الشريط الداخلي

أخبار الأسهم

يتكون نمط الشريط الداخلي من شمعتين متتاليتين ويشير غالبا إلى فترة من التماسك أو التردد في السوق. وعند استخدام هذا النمط، فيمكن للمتداولين والمحللين الحصول على نظرة متعمقة حول تحركات الأسعار المستقبلية المحتملة. وسنتناول في هذا المقال أمثلة مختلفة لهذا النمط على مخططات السعر ونناقش كيفية تفسير إشاراته لاستخدامها في التداول.

ما هو نمط الشريط الداخلي؟

يتشكل نمط الشريط الداخلي من شمعتين متتاليتين عندما تقع قمة وقاع الشمعة ضمن قمة وقاع الشمعة السابقة أي أن حركة السعر الكاملة لشمعة واحدة تقع ضمن النطاق السعري للشمعة السابقة.

ويشير تشكل هذا النمط إلى فترة من التماسك أو التردد في السوق ولكنه لا يحدد انعكاس الترند حيث قد يستمر السعر في التحرك في الترند السائد أو قد ينعكس. وقد يتشكل هذا النمط أيضا في ترند صعودي أو ترند هبوطي مما يشير إلى أن نطاق تداول الشمعة الحالية أضيق من نطاق الشمعة السابقة، وبالتالي فإن تراجع تقلبات السعر يشير إلى وجود سيطرة متعادلة مؤقتة بين المشترين والبائعين.

ويمكن أن يتشكل نمط الشريط الداخلي في أسواق مختلفة مثل الأسهم والعملات المشفرة* وصناديق المؤشرات المتداولة والمؤشرات وأزواج العملات الأجنبية ويمكن التداول به عبر عقود الفروقات على منصة FXOpen .

التعرف على نمط الشريط الداخلي على مخططات التداول

للتعرف على هذا النمط على مخططات التداول، فيمكنك اتباع الخطوات التالية:

  • ابحث عن شمعتين: ابدأ بتحديد شمعة ذات قمة وقاع محددين وتحقق من تشكل الشمعة التالية،
  • قارن بين القمة والقاع: تحقق مما إذا كانت القمة والقاع للشمعة التالية موجودين بالكامل ضمن قمة وقاع الشمعة السابقة حيث من المفترض أن تقع حركة السعر الكاملة للشموع التالية ضمن حدود الشمعة السابقة.
  • قم بالتأكيد: بمجرد تحديد أن الشمعة التالية تلبي الشروط، فيمكنك التأكيد بأنها نمط شريط داخلي.

نمط الشريط الداخلي مقابل نمط الشريط الخارجي

يتشكل نمط الشريط الداخلي عندما تقع قمة وقاع الشمعة ضمن نطاق الشمعة السابقة، مما يشير إلى التماسك أو التردد في السوق وانعكاس محتمل أو استمرار للترند الحالي. في حين يتشكل نمط الشريط الخارجي (أو نمط الابتلاع) عندما تبتلع قمة وقاع  الشمعة الحالية الشمعة السابقة بالكامل، مما يشير إلى انعكاس محتمل. ويشير الابتلاع البيعي (الهبوطي) إلى انعكاس هبوطي، في حين يشير الابتلاع الشرائي (الصعودي) إلى انعكاس صعودي حيث يستخدم كلاهما على نطاق واسع من قبل المتداولين للتحليل الفني وتحديد فرص التداول المحتملة.

ويمكن للمتداولين تحليل نمطي الشريط الخارجي والداخلي لأزواج العملات الأجنبية والأسهم والأسواق الأخرى مجانا على منصة TickTrader التابعة لشركة FXOpen.

كيفية التداول باستخدام نمط الشريط الداخلي

يمكن التداول باستخدام نمط الشريط الداخلي لتحديد الاختراقات المحتملة أو استمرار الترند السائد. وفيما يلي الخطوات التي يتبعها المتداولون عادة عند التداول باستخدام هذا النمط:

  • حدد اتجاه الترند السابق: عادة ما يقوم المتداولون بتقييم الترند العام الذي تسبب في تشكل هذا النمط. فإذا كان الترند صعوديا، فمن المفترض أن تكون الشموع السابقة صعودية غالبا. أما إذا كان الترند هبوطيا، فمن المفترض أن تكون الشموع السابقة هبوطية غالبا.
  • انتظر الاختراق: يشير النمط إلى التماسك والضغط المحتمل للسعر. وغالبا ما ينتظر المتداولون اختراق النمط لبدء التداول. ويشير الاختراق فوق قمة النمط إلى إشارة صعودية، في حين يشير الاختراق أسفل قاع النمط إلى إشارة هبوطية.
  • حدد مستوى الدخول: بمجرد حدوث الاختراق، فيمكنك تحديد مستوى الدخول أعلى قليلا من قمة الاختراق الصعودي أو أقل قليلا من قاع الاختراق الهبوطي.
  • حاول العثور على تأكيد إضافي: لزيادة احتمالية نجاح الصفقة، فيمكنك استخدام مؤشرات تأكيد إضافية مثل تحليل الحجم أو خطوط الترند أو المؤشرات الفنية الأخرى لتأكيد قرارات التداول. وقد يؤدي الحجم المتزايد عند الاختراق أو الاختراق من خط الترند إلى وجود تقارب إضافي.
  • قم بإدارة صفقاتك: مع تقدم الصفقة، قم بمراقبة تحركات السعر وربما تعديل مستوى وقف الخسارة لحماية الأرباح أو تقليل الخسائر.
  • قم بتعيين مستوى جني الأرباح: قد يقوم المتداول بتعيين مستوى جني الأرباح سواء كهدف محدد مسبقا، أو تعيين أمر وقف الخسارة المتحرك، أو مراقبة المستويات الرئيسية للدعم والمقاومة.

مثال حي من أحد الأسواق

يمكنك رؤية مثال على نمط الشريط الداخلي الصعودي على مخطط السعر لسهم Tesla أدناه. وباتباع استراتيجية التداول باستخدام نمط الشريط الداخلي، فيجب عليك انتظار الاختراق فوق النمط (الموضح بخط أفقي). ويمكنك تعيين مستوى وقف الخسارة أسفل قاع النمط وتعيين مستوى جني الأرباح عند مستوى المقاومة التالي.

ملاحظات هامة

برغم أن النمط يمكن أن يكون أداة مفيدة لتحديد فرص الاختراق أو استمرار الترند المحتملة، إلا أنه يجب عليك عدم الاعتماد فقط على هذا النمط لاتخاذ قرارات التداول. ولتعزيز التحليل، فيمكنك مزج هذا النمط مع المؤشرات الفنية الأخرى واستخدام استراتيجيات فعالة لإدارة المخاطر وتقليل الخسائر المحتملة.

ولكن يجب عليك توخي الحذر والحيطة من الإشارات الكاذبة التي يمكن أن تتلقاها. ويحاول المتداولون تكييف استراتيجيات التداول الخاصة بهم وفقا لذلك لتحسين فرص النجاح. لتطوير استراتيجية التداول الخاصة بك باستخدام هذا النمط، فيمكنك فتح حساب على منصة FXOpen .

الأسئلة الشائعة

هل نمط الشريط الداخلي صعودي أم هبوطي؟

هذا النمط لا يشير بطبيعته إلى إشارة صعودية أو هبوطية ولكنه يمثل ببساطة فترة من التماسك أو التردد في السوق، وبالتالي فإن النمط الذي يتشكل ضمن الترند الصعودي يمكن أن يكون صعوديا ويشير إلى استمرار الترند أو يمكن أن يكون هبوطيا ويشير إلى انعكاس الترند.

ماذا يعني نمط الشريط الداخلي الصعودي؟

يشير نمط الشريط الداخلي الصعودي إلى تحرك السعر صعودا. وعندما يتشكل هذا النمط خلال ترند صعودي، فإنه يشير إلى توقف مؤقت أو تماسك في السعر قبل استئناف الترند الصعودي. أما عندما يتشكل النمط في ترند هبوطي، فإنه يشير إلى انعكاس الترند.

كيف يمكن تطبيق استراتيجية التداول باستخدام نمط الشريط الداخلي؟

لتطبيق هذه الاستراتيجية، انتظر حتى يتشكل نمط الشريط الداخلي ثم ابحث عن اختراق فوق قمة النمط للدخول في صفقة شراء أو أسفل قاع النمط للدخول في صفقة بيع. وعادة ما يتم تعيين مستوى وقف الخسارة أسفل قاع النمط لصفقات الشراء وفوق قمة النمط لصفقات البيع. ويمكنك تحديد مستوى جني الأرباح بناء على استراتيجية التداول أو المؤشرات الفنية أو مستويات الدعم والمقاومة الرئيسية.

هذا المقال يعبر فقط عن رأي الشركات التابعة لمجموعة FXOpen، ولا ينبغي تفسيرها أو تأويلها على أنها عرض أو دعوة أو توصية أو نصيحة مالية فيما يتعلق بمنتجات وخدمات الشركات التابعة لمجموعة FXOpen.