شركات شرق أسيوية واعدة! نظرة متعمقة حول تداول عقود الفروقات على أسهم الشركات المدرجة في بورصة هونغ كونغ على منصة FXOpen

أخبار الأسهم

تتمتع هونغ كونغ، والتي تقع في منطقة آسيا والمحيط الهادئ بالقرب من مدينة شنتشن في البر الرئيسي للصين، بسمعة جيدة كأحد مراكز الأسواق المالية الأكثر شهرة في العالم لسنوات عديدة حيث تعد بمثابة معقل استثماري ومصرفي عالمي.

وقد اكتسبت هونغ كونغ مكانتها باعتبارها "نيويورك الشرق" من قطاع الخدمات المصرفية الاستثمارية ومؤسسات التداول العالمية مما جعلها بمثابة بوابة إلى الأسواق الصينية والشرق أسيوية بالنسبة للمؤسسات المالية الأوروبية والأمريكية العملاقة.

واليوم تعتبر هونغ كونغ مركزا واعدا للاستثمار حيث تركز بورصتها بشكل كبير على الشركات المحلية في منطقة آسيا والمحيط الهادئ والبر الرئيسي للصين عقب انتقالها إلى الحكم الصيني الكامل.

وقد بادرت شركة FXOpen بتوفير الوصول إلى الأدوات المالية الأكثر تداولا في الأسواق المالية العالمية وأضافت * 29 سهما مدرجا في بورصة هونغ كونغ، والتي يمكن تداولها عبر عقود الفروقات على منصة TickTrader التابعة لشركة FXOpen.

وفيما يلي نظرة متعمقة على الأسهم الأكثر شيوعا.

1) سهم شركة Tencent Holdings Limited HK

تقع مدينة شنتشن على بعد بضعة كيلومترات فقط من مدينة هونغ كونغ وتعد أول مدينة صينية يتم الوصول إليها سيرا على الأقدام عبر الحدود إلى البر الرئيسي للصين من هونغ كونغ. ويوجد في مدينة شنتشن معرض حديث من الزجاج يمثل التكنولوجيا الصينية الفائقة وهي مقر لشركة Tencent Holdings Ltd التي تعتبر إحدى أكبر شركات التكنولوجيا متعددة الأنشطة في العالم.

وقد أصبحت خدمة البريد الإلكتروني في الصين خدمة عتيقة منذ زمن طويل حيث يتواصل المديرين التنفيذيين للشركات الكبرى وكذلك طلاب المدارس باستخدام برنامج QQ أو برنامج WeChat من تطوير شركة Tencent التي تفوقت على شركتي Microsoft و Activision Blizzard في صناعة ألعاب الفيديو، حيث تعد شركة Tencent إحدى أكبر شركات ألعاب الفيديو في العالم.

وتقوم الشركة أيضا بتطوير تطبيقات الهواتف الذكية بالإضافة إلى تطبيقات الدفع الإلكتروني وبرامج بث الموسيقى ومنصات التجارة الإلكترونية والإعلانات. وبعد أن تجاوزت قيمتها السوقية 500 مليار دولار أمريكي قبل 6 سنوات، أصبحت شركة Tencent  الشركة الأكثر رسملة في جميع أنحاء الصين بسبب ابتكاراتها الصناعية الفائقة.

2) سهم شركة China Construction Bank Corporation HK

يعد بنك China Construction Bank  في هونغ كونغ أحد عمالقة المال حيث يمثل القسم التجاري الدولي للشركة.

ويتمتع البنك الذي أصبح أسمه China Construction Bank HK بتاريخ عريق يمتد إلى 112 عاما في المنطقة وكان أول بنك مملوك للصين يتم تأسيسه في هونغ كونغ تحت اسم بنك Bank of Canton. وطوال فترة الغزو البريطاني للصين، خضع البنك للعديد من التغييرات بما فيها تبعيته لبنك Bank of America  في أوائل التسعينيات ثم استحوذ عليه بنك China Construction Bank  في عام 2006، وهو أحد أكبر أربعة بنوك في البر الرئيسي للصين.

ويبلغ سعر سهم البنك المدرج في بورصة هونغ كونغ  5 دولار هونغ كونغ، مما يجعله في متناول العديد من المستثمرين ذوي الدخل المنخفض. ويمكن تداول أسهم China Construction Bank Corporation HK  عبر عقود الفروقات على منصة TickTrader التابعة لشركة FXOpen.

3) سهم شركة BYD Company Limited HK

شركة BYD Company Limited HK  هي إحدى أفضل شركات تصنيع السيارات والتي تلبي تطلعات وتخيلات عشاق السيارات مع تاريخ طويل من البراعة الهندسية.

وقد أصبحت شركة BYD إحدى أبرز الشركات المصنعة للسيارات في الصين بل وتنافس شركات تصنيع السيارات الكبرى مما يدحض ادعاءات عشاق السيارات الذين يسخرون من السيارات الصينية باعتبارها ذات جودة رديئة بسبب سعرها الأرخص.

وقد قامت الصين منذ عشرات السنوات بتصنيع سيارات لسوقها المحلي بنجاح منقطع النظير، وتعد شركة BYD إحدى الشركات العملاقة التي تنتج السيارات والدراجات النارية والحافلات والشاحنات ومعدات البناء وتقوم الآن بتصدير هذه المركبات إلى جميع بلدان العالم. وفي الآونة الأخيرة، قامت شركة BYD بتصنيع السيارات الكهربائية وأصبحت سياراتها الحديثة والمتقدمة تكنولوجيا تباع بشكل جيد في بلدان أخرى غير الصين وتتنافس مع الشركات الأوروبية والأميركية واليابانية العملاقة.

ويعد سهم BYD، المدرج في بورصة هونغ كونغ، محل تركيز المستثمرين الذين يراقبون توسع الشركة في التسويق لبلدان أخرى. ويمكن تداول أسهم BYD عبر عقود الفروقات على منصة TickTrader التابعة لشركة FXOpen.

4) سهم شركة Xiaomi Corporation HK

من المعروف للجميع أن شركتي Apple  و Samsung  تسيطران على سوق أجهزة الهواتف الذكية في معظم أنحاء العالم منذ ما يقرب من عشرين عاما، لكن التنين الصيني سحب منهما البساط إلى حد ما.

وفيما يتعلق بالإنترنت والبنية التحتية المحيطة به، فإن الصين قد تميزت في هذا المجال. وحيث أن معظم مواقع وخدمات الإنترنت الشائعة في مناطق أخرى من العالم محجوبة في الصين، فقد طورت الصين بنية تحتية متقدمة للغاية للإنترنت، والذي يعتمد على منصات محلية عملاقة.

ولهذا السبب، أصبحت الهواتف الذكية الصينية هي المسيطرة على الأسواق ومنها هواتف Xiaomi الذكية حتى أصبحت الشركة إحدى أكبر الشركات المصنعة للهواتف الذكية في العالم. وفي الآونة الأخيرة، استعادت شركتي Apple  و Samsung  مكانتهما واحتلت شركة Xiaomi المركز الثالث ربما بسبب ظهور منافسين جدد في الصين.

وتعمل الشركة في العديد من قطاعات صناعة الإلكترونيات مثل برامج الكمبيوتر وأجهزة التلفزيون والمسيرات والأجهزة والمعدات المنزلية الذكية وحتى إنتاج التكنولوجيا لصناعة السيارات. وبرغم أن شركة Xiaomi تأسست منذ 14 عاما فقط، إلا أنها أصبحت شركة ضخمة الحجم وتتفوق على شركات الإلكترونيات في البلدان الأخرى والتي كانت موجودة منذ اكتشاف توماس إديسون للكهرباء لأول مرة.

وأسهم شركة Xiaomi مدرجة في مؤشر Hang Seng في بورصة هونغ كونغ، ويمكن تداولها عبر عقود الفروقات على منصة TickTrader التابعة لشركة FXOpen.

5) سهم شركة Baidu Inc. HK

بالنسبة لتقنيات الإنترنت، فإن شركة Baidu  حققت نجاحات مذهلة حتى أن معظم الخبراء يعتبرونها "Google  الصين" لأنها توفر جميع خدمات الإنترنت والمعلومات عبر الإنترنت في الصين.

وحيث أن خدمات Google  ومعظم مواقع الإنترنت والخدمات عبر الإنترنت المستخدمة في بلدان أخرى غير متوفرة في الصين، فإن شركة Baidu توفر البديل الأمثل.

وتعد شركة Baidu  والتي يقع مقرها في بكين إحدى كبرى شركات الإنترنت والذكاء الاصطناعي في العالم وتخدم الحياة اليومية لكل مواطن صيني وكذلك توفر خدماتها للجهات الحكومية الصينية حيث تمتلك الصين أكثر جدار حماية تطورا في العالم، والذي يمنع الوصول إلى العديد من المواقع العالمية ويضمن الاعتماد بشكل شبه كامل على مزودي الإنترنت الصينيين.

وأسهم شركة Baiduمدرجة في بورصة هونغ كونغ ويمكن تداولها عبر عقود الفروقات على منصة TickTrader التابعة لشركة FXOpen.

6) سهم شركة Ping An Insurance (Group) Company of China Ltd. HK

شركة Ping An  هي شركة ذائعة الصيت في جميع أنحاء الصين وتعتبر إحدى كبرى شركات الخدمات المصرفية للأفراد حيث تقدم الخدمات المصرفية الشخصية والتجارية بالإضافة إلى حسابات تداول التجزئة.

وتعمل الشركة عبر قطاعات تتجاوز الخدمات المصرفية والاستثمار في الشركات العاملة في مجال التكنولوجيا والإنترنت كما أنها تقدم منتجات مالية أو تقوم بتطوير تطبيقات الخدمات المالية مثل المعاشات التقاعدية والتأمين.

وأسهم شركة Ping An مدرجة في بورصة هونغ كونغ بسعر 40 دولار هونغ كونغ، مما جعل أسهمها واعدة أكثر مما سبق.

ويمكن تداول أسهم Ping An عبر عقود الفروقات على منصة TickTrader التابعة لشركة FXOpen.

7) سهم شركة CITIC Securities Company Limited HK

شركة CITIC Securities Company Limited HK  هي أحد البنوك الاستثمارية الأكثر انتشارا وتنوعا في الصين وتعمل بطريقة مماثلة لتلك التي تعمل بها الشركات الكبرى في Wall Street بالولايات المتحدة.

وتأسست الشركة في عام 1995، وتقدم خدمات الاكتتاب والأبحاث والوساطة وإدارة الأصول وإدارة الثروات والاستشارات الاستثمارية حيث أنها شركة عريقة مع تاريخ يمتد ل 29 عاما بل تفوقت على الشركات ذات الحجم المماثل في الغرب والتي تأسست منذ أيام اكتشاف العالم الجديد في القرن السابع عشر.

وخلال الشهر الماضي، تراجعت أسهم CITIC Securities HK  بقوة . ولكن نظرا للحجم الإجمالي للشركة وقيمتها بالنسبة للأسواق المالية التي تسيطر عليها الحكومة الصينية، فإن أسهمها تعتبر واعدة.

ويمكن تداول أسهم CITIC Securities HK  عبر عقود الفروقات على منصة TickTrader التابعة لشركة FXOpen.

8) سهم شركة Anhui Conch Cement Company Limited HK

صناعة التشييد والبناء في الصين أبهرت العالم لسنوات عديدة نظرا للهندسة المعمارية المبتكرة والمذهلة.

وقد تمكنت الصين من تحويل المناطق الريفية في المقاطعات الوسطى إلى مدن حديثة للغاية وعالية الإنتاجية مع معاقل صناعية متنوعة ومستويات معيشية فاخرة في غضون بضع سنوات فقط.

وهذا يشمل المباني متعددة الاستخدامات، والقطارات عالية السرعة (أكثر من 300 كم في الساعة) والتي تربط هذه المدن بجميع أنحاء البلاد، ومحطات الطاقة النووية، وشركات الاستثمار العقاري التجاري والسكني العملاقة مما ساهم في تعزيز النمو الكبير في الصين على مدى العشرين عاما الماضية.

ولكن هناك قلق متزايد في الآونة الأخيرة بشأن صمود سوق العقارات في الصين تجاه التحديات والأزمات.

وبرغم أن شركة Anhui Conch Cement Company Limited HK  قامت بإنتاج وتوريد الأسمنت لمواكبة هذه الطفرة التنموية الضخمة، إلا أن أسهمها في بورصة هونغ كونغ وصلت إلى أدنى مستوياتها خلال عام واحد في فبراير 2024.

ونظرا لأن الصين تعتبر قوة اقتصادية عظمى في العالم وطاقتها الإنتاجية لا تزال في ازدياد، فقد يستمر تأسيس المصانع والمدن الجديدة.

ويمكن تداول أسهم Anhui Conch Cement Company Limited HK  عبر عقود الفروقات على منصة TickTrader التابعة لشركة FXOpen.

9) سهم شركة China Mobile Limited HK

شركة China Mobile  هي شركة اتصالات عملاقة نظرا لأن المساهم الرئيسي فيها هو الحكومة الصينية.

والملكية من قبل الدولة أو امتلاك الدولة لحصة الأغلبية هو أمر شائع بين شركات الاتصالات والإعلام في الصين، وتعتبر شركة China Mobile  أكبر شبكة اتصالات في العالم من حيث عدد المشتركين والإيرادات.

وعلى الرغم من أنها شركة صينية حاليا، إلا أنها تأسست فعليا في هونغ كونغ تحت اسم China Telecom (Hong Kong) Ltd  في عام 1997.

وقد صعدت شركة China Mobile  إلى مكانة مرموقة في وقت قصير نسبيا، وأسهمها مدرجة في بورصة هونغ كونغ حيث شهدت أسهمها ارتفاعا كبيرا في الأشهر الأخيرة.

إذا كنت ترغب في الاستثمار في أسهم شركات التكنولوجيا الرائدة أو القطاع المالي القوي في الصين، فيمكنك تداول هذه الأسهم الواعدة المذكورة هنا بكل ثقة على منصتنا.

FXOpen تقوم بإضافة أسهم بورصة هونغ كونغ، وسيتم تنفيذ ذلك وفقًا لموافقة الهيئات التنظيمية المختصة.

قم بشراء أو بيع أسهم كبرى الشركات العالمية باستخدام عقود الفروقات على منصة FXOpen. افتح حسابك الخاص على منصة FXOpen الآن أو تعرف على المزيد حول تداول عقود الفروقات على الأسهم على منصة FXOpen.

هذا المقال يعبر فقط عن رأي الشركات التابعة لمجموعة FXOpen، ولا ينبغي تفسيرها أو تأويلها على أنها عرض أو دعوة أو توصية أو نصيحة مالية فيما يتعلق بمنتجات وخدمات الشركات التابعة لمجموعة FXOpen.