مؤشر القوة النسبية (RSI) مقابل مؤشر الستوكاستيك (Stochastic Oscillator)

أخبار الأسهم

يعتقد العديد من المتداولين أن مؤشر القوة النسبية ومؤشر الستوكاستيك يمكن استخدامهما بالتبادل كمذبذبين لقياس الزخم لتشابههما في المظهر والإشارات المرسلة إلا أنهم لا يعرفون أن إشاراتهما تختلف من حيث الوتيرة والموثوقية. وفي هذا الدليل من FXOpen، فسوف نناقش الاختلافات الأساسية بين هذين المؤشرين ونشرح كيفية استخدامهما بكفاءة.

ما هو مؤشر القوة النسبية؟

تم تطوير مؤشر القوة النسبية (RSI) للمرة الأولى في عام 1978 بواسطة J. Welles Wilder Jr.  ويعتمد حسابه على مقارنة قمم الأسعار الأخيرة بقيعان الأسعار الأخيرة وبالتالي قياس سرعة وحجم التقلبات الأخيرة في الأسعار.

وكان المؤشر يستخدم في البداية فقط لتحديد مستويات ذروة الشراء وذروة البيع لكنه يستخدم اليوم لرصد التباعد بين المؤشر ومخطط السعر والعثور على إشارات الشراء والبيع والتنبؤ بترندات السوق.

ما هو شكل مؤشر القوة النسبية؟

يتم رسم مؤشر القوة النسبية أسفل مخطط السعر وهو يتكون من خط واحد يتحرك في نطاق من 0 -100 حيث يعتبر المستويين 30 و70 من أهم المستويات لتحديد مناطق ذروة الشراء وذروة البيع.

ما هو مؤشر الستوكاستيك؟

مؤشر الستوكاستيك هو مؤشر زخم طوره المحلل المالي George Lane  في أواخر الخمسينيات. وعلى عكس مؤشر القوة النسبية الذي يقارن بين متوسط قمم وقيعان الأسعار، فيتم حساب مؤشر الستوكاستيك من خلال مقارنة سعر إغلاق الأصل بمجموعة من تحركات السعر على مدى فترة زمنية محددة مما يحدد مدى ارتفاع السعر.

وهناك ثلاثة أنواع من مؤشرات الستوكاستيك: مؤشر الستوكاستيك السريع ومؤشر الستوكاستيك البطيء ومؤشر الستوكاستيك الكامل.

ويعتبر مؤشر الستوكاستيك الكامل هو النوع الأكثر شيوعا وتكون معادلة حسابه كما يلي:

حيث يتم حساب خط %K  السريع على النحو التالي: (سعر الإغلاق الحالي - أدنى قاع) / (أعلى قمة - أدنى قاع) x100

وكما هو الحال مع مؤشر القوة النسبية، فإن مؤشر الستوكاستيك يعكس مستويات ذروة الشراء وذروة البيع والتباعدات ويوفر إشارات الشراء والبيع ويسمح للمتداولين بالتنبؤ بالترندات.

ما هو شكل مؤشر الستوكاستيك؟

نظرا لأن مؤشر الستوكاستيك عبارة عن مذبذب، فإنه يقع أسفل مخطط السعر. وعلى عكس مؤشر القوة النسبية، فإنه يتكون من خطين %K و %D واللذان يتقلبان بين 0 و100، حيث يكون المستويين الأساسيين هما 20 و80.

مؤشر الستوكاستيك مقابل مؤشر القوة النسبية: الإشارات

يقدم مؤشر الستوكاستيك ومؤشر القوة النسبية إشارات متشابهة ولكن لا يمكن استخدامهما بالتبادل لأن تكرار وموثوقية إشارتهما يختلفان. فلنقارن حالات الاستخدام الأساسية لكلا المؤشرين.

*سنستخدم الإعدادات القياسية للمؤشرين – فترة 14 لمؤشر القوة النسبية و14، 3، 3 ((%K ، %D ، Smooth) لمؤشر الستوكاستيك. يمكنك فتح حساب على منصة FXOpen وتجربة إعدادات أخرى.

مستويات ذروة الشراء وذروة البيع

يشير مؤشر القوة النسبية إلى وجود الأصل في منطقة ذروة الشراء عندما يتحرك فوق 70 في حين يشير إلى وجود الأصل في منطقة ذروة البيع عندما يتحرك أسفل 30. ويشير مؤشر الستوكاستيك إلى وجود الأصل في منطقة ذروة الشراء عندما يتحرك فوق 80 في حين يشير إلى وجود الأصل في منطقة ذروة البيع عندما يتحرك أسفل 20.

وفي المخطط أعلاه، دخل كلا المؤشرين منطقة ذروة الشراء أثناء تشكل ترند صعودي (1 و 2) مما يعتبر إشارة على انعكاس الترند. ولكن في الحالة الأولى، كانت إشارات كلا المؤشرين كاذبة حيث واصل زوج USDJPY التحرك صعودا. بينما في الحالة الثانية، كانت إشارات كلا المؤشرين صحيحة مع تغير الترند.

ويوضح هذا المثال أن كلا المؤشرين ليسا دقيقين للغاية في الترند القوي ويجب استخدامهما مع أدوات التحليل الفني الأخرى لتأكيد إشارات ضعف الترند الحالي.

مستويات ذروة الشراء وذروة البيع في سوق متقلب

فلنحاول تحديد ما إذا كان كلا المؤشرين يعملان بكفاءة في سوق متقلب.

يوضح المخطط أعلاه أن مؤشر الستوكاستيك أكثر حساسية لتحركات السعر في السوق المتقلب. فعندما كان السعر يتقلب ضمن نطاق ضيق، أرسل مؤشر الستوكاستيك إشارة شراء واحدة وإشارتين للبيع. ورغم أن هذه الإشارات لم تتنبأ بانعكاس الترند، إلا أن المتداولين يمكنهم استخدامها لفتح صفقات قصيرة الأجل.

التباعدات

فلنتذكر معا القواعد الشائعة للتباعد.

التباعدات المنتظمة – إشارة قوية:

● تباعد صعودي. عندما يشكل السعر قاع أدنى بينما يشكل المؤشر قاع أعلى، فمن المرجح أن يتجه السعر إلى الارتفاع.

● تباعد هبوطي. عندما يشكل السعر قمم أعلى بينما لا يتبعه المؤشر ويشكل قمما أدنى، فمن المرجح أن يتجه السعر إلى الانخفاض.

التباعدات الخفية – إشارة ضعيفة:

● تباعد صعودي. عندما يشكل السعر قيعان أعلى بينما يشكل المؤشر قيعان أدنى، فمن المرجح أن يتجه السعر نحو الارتفاع.

● تباعد هبوطي. عندما يشكل السعر قمم أدنى بينما يشكل المؤشر قمما أعلى، فمن المرجح أن يتجه السعر نحو الانخفاض.

في المخطط أدناه، شكل السعر ثلاثة تباعدات مع مؤشر الستوكاستيك و 0  مع مؤشر القوة النسبية. وبالرغم من أن الحالة الثالثة فقط هي التي تنبأت بانعكاس الترند، إلا أن المتداولين يمكنهم استخدام الإشارات السابقة للصفقات قصيرة الأجل.

يشكل مؤشر القوة النسبية تباعدات مع مخطط السعر بشكل أقل تكرارا من مؤشر الستوكاستيك مما يعني أن هذا الأخير أكثر فعالية في الصفقات قصيرة الأجل.

التقاطعات

يمكن للمتداولين استخدام مؤشر القوة النسبية مع مؤشر متوسط متحرك سلس حيث يمكن أن تساعد تقاطعاتهما في تحديد فرص الشراء والبيع.

في مؤشر الستوكاستيك، يبحث المتداولون عن تقاطعات لخطي %K و %D.

● عندما يخترق مؤشر القوة النسبية (باللون البرتقالي) فوق مؤشر المتوسط المتحرك السلس (باللون الرمادي)، فقد يرتفع السعر. وعندما ينخفض مؤشر القوة النسبية أسفل مؤشر المتوسط المتحرك السلس، فقد ينخفض السعر.

● عندما يخترق الخط %K  (باللون الأسود) فوق الخط %D  (باللون البرتقالي)، فقد يرتفع السعر ولكن عندما ينخفض أسفل الخط %D ، فقد ينخفض السعر.

في المخطط أعلاه، توقع كلا المؤشرين ارتفاع سعر الأصل (1) عندما ارتفع مؤشر القوة النسبية فوق مؤشر المتوسط المتحرك وغادر مؤشر الستوكاستيك منطقة ذروة البيع مع وجود الخط %K  فوق الخط %D.

عند النقطة 2، انخفض الخط %K  أسفل الخط %D  مما أعطى إشارة بيع في حين كان مؤشر القوة النسبية لا يزال فوق مؤشر المتوسط المتحرك.

عند النقطة 3، توقع كلا المؤشرين ارتفاع سعر الأصل ولكن بعد ذلك شهد مؤشر الستوكاستيك تقاطعين، واستمر مؤشر القوة النسبية في الإشارة إلى حركة صعودية.

عند النقطة 4، تلقى المتداولون إشارة بيع من كلا المؤشرين ولكن جاءت إشارة مؤشر الستوكاستيك في وقت لاحق.

بالنظر إلى النقاط المذكورة أعلاه، فيمكننا القول أن مؤشر الستوكاستيك يقدم إشارات لصفقات قصيرة الأجل، في حين يعكس مؤشر القوة النسبية الترند العام للسوق عند استخدام التقاطعات.

ما هو الفرق بين مؤشر الستوكاستيك ومؤشر القوة النسبية؟

 

مؤشر القوة النسبية

مؤشر الستوكاستيك

المظهر

خط واحد يتقلب بين 0 و100، مع مستويين رئيسيين 30 و70

خطان يتقلبان بين 0-100، مع مستويين رئيسيين 20 و 80

الإعدادات

فترة 14

الخط %K  فترة 14
الخط %
D  – فترة 1 أو 3
Smooth  – 3

 

الغرض

يقيس سرعة وحجم التقلبات الأخيرة في السعر

يحدد مدى ارتفاع السعر

مستويات ذروة الشراء وذروة البيع خلال تشكل الترندات

ليس فعالا في الترند القوي

ليس فعالا في الترند القوي

مستويات ذروة الشراء وذروة البيع في سوق متقلب

لا يوفر إشارات

يوفر إشارات قصيرة المدى

التباعد

يوفر إشارات نادرة في ترند قوي

يوفر إشارات قصيرة المدى في ترند قوي

التقاطعات

يعكس الترند العام للسوق

يوفر إشارات قصيرة المدى

القابلية للاستخدام

يمكن استخدامه لإشارات انعكاس الترند

يمكن استخدامه في الترندات القوية للصفقات قصيرة الأجل

الملخص مؤشر الستوكاستيك مقابل مؤشر القوة النسبية:

يتشابه مؤشر القوة النسبية ومؤشر الستوكاستيك إلى حد كبير ولكن هذا الأخير يعتبر أكثر حساسية لتقلبات الأسعار ويستخدم عادة في الصفقات قصيرة الأجل في حين يعتبر مؤشر القوة النسبية أكثر فعالية في الصفقات طويلة الأجل. وبغض النظر عن الإشارات، فيجب على المتداولين معرفة أنه لا يمكن استخدام أي من المؤشرين بدون أدوات أخرى للتحليل الفني لتأكيد الإشارات. ويمكنك اختبار مؤشرات مختلفة على منصة TickTrader مجانا.

هذا المقال يعبر فقط عن رأي الشركات التابعة لمجموعة FXOpen، ولا ينبغي تفسيرها أو تأويلها على أنها عرض أو دعوة أو توصية أو نصيحة مالية فيما يتعلق بمنتجات وخدمات الشركات التابعة لمجموعة FXOpen.