أقوى 20 عملة في العالم

أخبار الأسهم

وفقا لمنظمة الأمم المتحدة، فإن هناك 180 عملة قانونية. ولكن عند طرح سؤال "ما هي العملة الأقوى في العالم؟" فأول ما يتبادر إلى الذهن هو الدولار الأمريكي الذي يزداد قوة وارتفاعا بسبب التشديد النقدي المفرط من قبل بنك الاحتياطي الفيدرالي لمكافحة التضخم المرتفع، أو اليورو على الرغم من توقعات صندوق النقد الدولي بنمو الاقتصاد الأوروبي بنسبة 0.5% فقط في عام 2023 وتحذيره من أن "الأسوأ لم يأت بعد" بسبب الحرب في أوكرانيا وارتفاع مؤشر التضخم الأوروبي وتأثير جائحة COVID-19 ، أو ربما الجنيه الإسترليني على الرغم من التحديات التي تواجه الاقتصاد لبريطاني. وقد تتفاجأ عندما تعلم أن هناك عملات أخرى تتفوق على هذه العملات الثلاثة.

ما هي أقوى 20 عملة في العالم؟ قامت شركة FXOpen بتجميع قائمة بأقوى 20 عملة في العالم اعتبارا من عام 2022. تعرف على العملات التي تحتل المرتبة الأولى وأيها أقوى من الدولار الأمريكي واليورو والجنيه الإسترليني على الرغم من أن هذه العملات الأخيرة هي الأكثر شهرة وتداولا وانتشارا.

* في القائمة التالية لأقوى 20 عملة في العالم، تم تسعير جميع العملات مقابل 1 دولار أمريكي اعتبارا من 28 أبريل 2023.

20. الريال البرازيلي

الرمز المختصر: R$، رمز التداول: BRL

سعر الصرف: 0.19 دولار أمريكي

تعد البرازيل واحدة من أكبر مصدري المواد الخام في العالم وبدأت في استخدام عملتها كعملة قانونية منذ عام 1994 وهي الآن أقوى عملة في أمريكا اللاتينية. وبسبب الصعوبات الاقتصادية الأخيرة التي واجهتها البرازيل، فقد شهد الريال البرازيلي العديد من التقلبات لكنه تعافى في الربع الثاني من عام 2022.

19. الدولار الفيجي

الرمز المختصر: FJ$، رمز التداول: FJD

سعر الصرف: 0.44 دولار أمريكي

يرتبط الدولار الفيجي بسلة من العملات تشمل الدولار الأسترالي والدولار النيوزيلندي والدولار الأمريكي والين الياباني واليورو، بموجب نظام سعر الصرف الثابت في فيجي.

وتتمتع دولة فيجي بأحد أكثر الاقتصادات تقدما بين جزر المحيط الهادئ في الصناعة الزراعية الاكتفائية، ولكن أكبر صناعتين لجذب النقد الأجنبي للبلاد هما السياحة وصادرات السكر.

18. الليف البلغاري

الرمز المختصر: LV، رمز التداول: BGN

سعر الصرف: 0.51 دولار أمريكي

تتمتع بلغاريا باقتصاد صناعي متفوق. ومنذ عام 2009، انخفضت معدلات التضخم إلى أقل من 5% ولكنها ظلت ثابتة في الغالب. وتشمل الصادرات الرئيسية الملابس والآلات والحديد والصلب. ووفقا لأحدث إعلان للحكومة في مايو 2022، فسوف تقوم بلغاريا (وهي عضو في الاتحاد الأوروبي منذ عام 2007) باعتماد اليورو كعملة رسمية لها في عام 2024. وبمجرد استيفاء الدولة لجميع المتطلبات الخمسة لاعتماد اليورو، فسيتم تغيير عملتها الرسمية إلى اليورو.

17. الدولار النيوزيلندي

الرمز المختصر: NZ$، رمز التداول: NZD

سعر الصرف: 0.61 دولار أمريكي

بحسب الدراسة التي أجراها بنك التسويات الدولية، فقد احتل "الدولار النيوزيلندي" المركز العاشر على قائمة العملات الأكثر تداولا منذ عام 2010 لكنه تراجع إلى المركز الرابع عشر في أكتوبر. وشهدت الصناعة التحويلية في نيوزيلندا نموا بطيئا في الآونة الأخيرة ثم شهدت تراجعا في أكتوبر حيث انخفض مؤشر مديري المشتريات التصنيعي من 51.7 إلى 49.3 في سبتمبر وكان هذا أدنى أداء له منذ أغسطس 2021 عندما تم فرض إجراءات الإغلاق خلال جائحة Covid-19. ويواصل الدولار النيوزيلندي ارتفاعه على الرغم من تراجع مؤشر مديري المشتريات التصنيعي.

16. الدولار الأسترالي

الرمز المختصر: $ ، رمز التداول: AUD

سعر الصرف: 0.66 دولار أمريكي

الدولار الأسترالي (أو Aussie) هو العملة القانونية الرسمية ليس فقط في أستراليا ولكن في بعض دول جزر المحيط الهادئ ويرتبط ارتباطا وثيقا بالسلع مثل الحديد والنحاس والذهب وهو أحد العملات الأكثر استخداما على نطاق واسع ولكنه يشهد تقلبات حادة ومعاكسة للدورة الاقتصادية مما يعني أنه غير مرتبط بالعملات الأخرى.

ويعد الدولار الأسترالي أحد العملات الاحتياطية في العالم بفضل نظام الحكم المستقر في أستراليا والسياسة النقدية المحكمة التي يتبعها البنك المركزي الأسترالي. وتعد الصين الشريك التجاري الرئيسي لأستراليا، وبالتالي فإن الوضع الاقتصادي في الصين يؤثر على قيمة الدولار الأسترالي.

15. دولار بروناي

الرمز المختصر: B$، رمز التداول: BND

سعر الصرف: 0.73 دولار أمريكي

دولار بروناي والدولار السنغافوري قابلان للتبادل مع بعضهما البعض نتيجة لاتفاقية تبادل العملات لعام 1967. ويتم اعتبار الدولار السنغافوري ودولار بروناي على أنهما "عملة عرفية" في كلا البلدين.

وتصنف سلطنة بروناي كدولة متقدمة ولديها ثاني أعلى مؤشر للتنمية البشرية بين دول جنوب شرق آسيا بعد سنغافورة ويأتي حوالي 90٪ من الناتج المحلي الإجمالي من إنتاج النفط الخام والغاز الطبيعي.

وتعد بروناي رابع أكبر منتج للنفط في جنوب شرق آسيا، حيث يتم إنتاج حوالي 167000 برميل من النفط يوميا. وسلطنة بروناي هي تاسع أكبر مصدر للغاز في العالم، لذا صنفتها وكالة فوربس على أنها عاشر أغنى دولة في العالم اعتبارا من عام 2022 بناء على احتياطياتها من النفط والغاز.

14. الدولار السنغافوري

الرمز المختصر: S$، رمز التداول: SGD

سعر الصرف: 0.75 دولار أمريكي

في عام 2019، تم تصنيف الدولار السنغافوري في المرتبة 13 بين العملات الأكثر تداولا على مستوى العالم. ويعتبر الاقتصاد السنغافوري اقتصاد منفتح ومبتكر ونشط وصديق للشركات حيث تعتبر سنغافورة هي الدولة الآسيوية الوحيدة التي حصلت على هذا التصنيف باعتبارها واحدة من الدول القليلة التي حصلت على تصنيف ائتماني AAA من وكالات التصنيف الائتماني الثلاث الكبرى لعدة سنوات. وبفضل موقعها الاستراتيجي وقوتها العاملة المؤهلة تأهيلا عاليا ومعدلات الضرائب المنخفضة والبنية التحتية الحديثة وعدم التسامح مع الفساد بأي شكل من الأشكال، فإن سنغافورة تجتذب مقدارا كبيرا من الاستثمارات العالمية.

ومع واحدة من أكبر الدول ذات الدخل الصافي المرتفع للفرد وعاشر أكبر مركز احتياطي أجنبي في العالم، فيتم اعتبار سنغافورة بأنها ملاذ ضريبي للأثرياء بسبب انخفاض معدلات الضريبة على الدخل الشخصي والإعفاءات الضريبية على الدخل والأرباح الرأسمالية من مصادر أجنبية.

13. الدولار الكندي

الرمز المختصر: $، رمز التداول: CAD

سعر الصرف: 0.73 دولار أمريكي

يتزايد اهتمام المستثمرين حول العالم بالميزان التجاري الكندي نتيجة لارتفاع الطلب العالمي والسعر الباهظ للسلع الكندية الناجم عن اضطرابات سلسلة التوريد بسبب الوباء والحرب في أوكرانيا. وعقب رفع أسعار الفائدة في جميع أنحاء العالم فقد استفاد الدولار الكندي من ذلك حيث يحتل المرتبة الخامسة بعد الدولار الأمريكي واليورو والين الياباني والجنيه الإسترليني باعتباره العملة الاحتياطية الأكثر انتشارا في العالم حيث يشكل حوالي 2٪ من جميع الاحتياطيات.

ويؤثر الاقتصاد الأمريكي على قيمة الدولار الكندي حيث أن الولايات المتحدة هي الشريك التجاري الأكبر لكندا.

12. الدولار البرمودي

الرمز المختصر: $، رمز التداول: BMD

سعر الصرف: 1.00 دولار أمريكي

سعر صرف 1 دولار برمودي يعادل 1 دولار أمريكي، لذا يتم استخدام كلا العملتين بالتساوي في المعاملات. ويعد دخل الفرد في برمودا الآن رابع أعلى دخل في العالم غالبا بسبب الخدمات المالية الخارجية للشركات غير المقيمة، وخاصة شركات التأمين وإعادة التأمين في الخارج وكذلك قطاع السياحة.

11. البالبوا البنمي

الرمز المختصر: B/.، رمز التداول: PAB

سعر الصرف: 1.01 دولار أمريكي

منذ إصداره، تم ربط البالبوا البنمي بالدولار الأمريكي، والذي يتم قبوله أيضا كعملة قانونية في بنما حيث أن قيمته تعادل قيمة الدولار الأمريكي بنسبة 1:1 وكان دائما يستخدم إلى جانب الدولار الأمريكي.

ويعتبر قطاع الخدمات، والذي يشكل حوالي 80٪ من الناتج المحلي الإجمالي لبنما وغالبية إيراداتها الأجنبية، هو أساس اقتصاد بنما. وتعتبر قناة بنما، والخدمات المصرفية، والأعمال التجارية، ومنطقة التجارة الحرة في كولون، وشركات التأمين، وموانئ الحاويات، ومراكز تسجيل الحاويات، ومرافق الرعاية الصحية والطبية، والسياحة هي مجرد أمثلة قليلة على الخدمات المقدمة في حين تعتبر صناعة المنسوجات والأسمنت والمشروبات والمواد اللاصقة وقطع غيار الطائرات كلها صناعات منتشرة في البلاد. وبالإضافة إلى ذلك، تقوم بنما بتصدير المنسوجات وسمك الروبيان والسكر والقهوة والموز.

10. الدولار البهامي

الرمز المختصر: رمز التداول: BSD

سعر الصرف: 1 دولار أمريكي

يبلغ سعر صرف الدولار البهامي 1 دولار أمريكي. وتعتبر السياحة والتمويل الخارجي من أساسيات الاقتصاد البهامي حيث تعتبر جزر البهاما هي أغنى دولة في جزر الهند الغربية ويحتل الناتج المحلي الإجمالي الاسمي المرتبة 14 في أمريكا الشمالية ويبلغ عدد سكانها 391232 نسمة وهي دولة نامية مستقرة في أرخبيل لوكايان. ولسنوات عديدة، ساهم الارتفاع المطرد في عائدات السياحة والزيادة في بناء الفنادق والمنتجعات والمنازل الجديدة في نمو الناتج المحلي الإجمالي بشكل مطرد. وتعد الخدمات المالية ثاني أكبر قطاع اقتصادي في جزر البهاما وتساهم بنسبة 15% في الناتج المحلي الإجمالي للبلاد.

9. الدولار الأمريكي

الرمز المختصر: رمز التداول: USD

ما هي أقوى عملة في العالم؟ ربما تعتقد أنه الدولار الأمريكي ولكن هذا ليس صحيحا حيث يحتل الدولار الأمريكي المرتبة التاسعة في قائمة أقوى العملات.

وتتمتع الولايات المتحدة، باعتبارها اقتصاد السوق المختلط، بأكبر ناتج محلي إجمالي اسمي وصافي ثروة في العالم ويقوم اقتصادها على بنية تحتية متطورة، وموارد طبيعية وفيرة وإنتاجية عالية. ومن حيث التكنولوجيا والابتكار، فإن الولايات المتحدة لديها أقوى اقتصاد في العالم حيث أن العديد من شركاتها تقود مسيرة التقدم التكنولوجي بما في ذلك تطبيقات الذكاء الاصطناعي وأجهزة الكمبيوتر والأدوية والمعدات الطبية والفضائية والعسكرية. ويساهم الاقتصاد الأمريكي والنظام المستقر والجيش في تعزيز قوة الدولار الأمريكي.

ويتم تضمين الدولار الأمريكي في سلة عملات حقوق السحب الخاصة لصندوق النقد الدولي (حق السحب الخاص هو أصل احتياطي دولي. ووحدة حقوق السحب الخاصة ليست عملة، وإنما تتحدد قيمتها على أساس سلة مكونة من خمس عملات وهي الدولار الأمريكي واليورو واليوان الصيني والين الياباني والجنيه الإسترليني). وتحتفظ البنوك المركزية في جميع أنحاء العالم باحتياطيات كبيرة من الدولار الأمريكي، وكثيرا ما تشتري سندات وأوراق الخزانة الأمريكية.

وفي معظم الحالات، يكون الدولار الأمريكي هو وحدة العملة المشتركة المستخدمة في التسعير والتداول وتسوية المدفوعات للسلع في أسواق السلع الدولية كما يعد مؤشر الدولار الأمريكي أداة مهمة لتحديد ما إذا كان الدولار الأمريكي قويا أم ضعيفا مقارنة بسلة من ست عملات أخرى.

ما هي العملة الأعلى قيمة من الدولار الأمريكي؟ فلنراجع القائمة.

8. اليورو

الرمز المختصر: €، رمز التداول: EUR

سعر الصرف: 1.10 دولار أمريكي

وصل اليورو إلى ذروته عند 1.60 دولار أمريكي في 18 يوليو 2008. ومنذ ذلك الحين، يتم تداوله بالقرب من سعر إصداره الأولي، بعد تداوله بأقل من الدولار الأمريكي من ديسمبر 1999 إلى ديسمبر 2002. ويرجع ذلك جزئيا إلى الغزو الروسي لأوكرانيا في عام 2022 حيث وصلت العملتان إلى مستوى تعادل القيمة في 13 يوليو من ذلك العام للمرة الأولى منذ عقدين من الزمن. ولدى الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي اقتصاد جماعي ويعتبر ثالث أكبر اقتصاد في العالم بعد الاقتصادين الأمريكي والصيني من حيث تعادل القوة الشرائية. ومن المتوقع أن يتجاوز الناتج المحلي الإجمالي الاسمي الأوروبي 16.6 تريليون دولار أمريكي في عام 2022 أو ما يقرب من سدس الاقتصاد العالمي.

ويعد اليورو ثاني أكبر عملة احتياطية بعد الدولار الأمريكي وثاني أكثر العملات تداولا في جميع أنحاء العالم ويستخدم 19 من أعضاء الاتحاد الأوروبي البالغ عددهم 27 دولة اليورو، مما يجعله العملة الرسمية أو الفعلية في 25 دولة، بما في ذلك الدول الأوروبية الست الإضافية التي تشكل جزءا من منطقة اليورو.

7. الفرنك السويسري

الرمز المختصر: Fr ، رمز التداول: CHF

سعر الصرف: 1.12 دولار أمريكي

تستخدم كل من سويسرا وليختنشتاين الفرنك السويسري كعملة رسمية وقانونية كما يتم قبولها كعملة قانونية في منطقة كامبيوني ديتاليا المحاطة بالأراضي السويسرية ولكن مدينة بوزنغن أم هوخراين الألمانية لا تعترف رسميا بالفرنك السويسري كعملة قانونية بل إن اليورو هو العملة الوحيدة المعترف بها هناك في حين يتم استخدام الفرنك السويسري على نطاق واسع على أساس يومي.

ويعد الاقتصاد السويسري أحد أكثر اقتصادات السوق الحرة تطورا وتقدما في العالم. وتعد سويسرا موقعا جاذبا للاستثمارات الأجنبية نظرا لاستقرارها السياسي والاقتصادي والمستوى العالي من شفافية التقارير المالية وانخفاض أسعار الفائدة.

6. الجنيه الإسترليني

الرمز المختصر: £ ، رمز التداول: GBP

سعر الصرف: 1.25 دولار أمريكي

يتم استخدام الجنيه الإسترليني كعملة احتياطية في جميع أنحاء العالم. وعلى الرغم من أنه ليس أقوى عملة، إلا أنه يعد من بين أفضل العملات في العالم. ويعد الاقتصاد البريطاني واحدا من أكثر الاقتصادات تقدما وتركيزا على الأسواق العالمية. وعند قياسه بالناتج المحلي الإجمالي الاسمي وتعادل القوة الشرائية ونصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي، فإنه يصنف على أنه سادس أكبر اقتصاد وطني في العالم ويمثل 3.3٪ من الناتج المحلي الإجمالي الاسمي العالمي. ومن حيث تعادل القوة الشرائية، فيمثل الناتج المحلي الإجمالي البريطاني 2.34% من الناتج المحلي الإجمالي العالمي.

وقد ظل الجنيه الإسترليني أعلى قيمة اسميا من الدولار الأمريكي لأكثر من 20 عاما. ولكن عقب خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، شهد الجنيه الإسترليني تراجعا قويا وانخفضت قيمته بشكل أكبر نتيجة لانخفاض ثقة المستثمرين في إدارة ليز تراس ولكن يبدو أن وزير الخزانة جيريمي هانت نجح في تحقيق الاستقرار في الأسواق من خلال التخلي عن التخفيضات الضريبية التي أقرتها إدارة ليز تراس مما أدى بالتالي إلى إيقاف تراجع الجنيه الإسترليني.

لقد وصلنا الآن إلى أقوى 5 عملات في العالم.

5. دولار جزر كايمان

الرمز المختصر: $ ، رمز التداول: KYD

سعر الصرف: 1.21 دولار أمريكي

على الرغم من أن سعر زوج GBPUSD هو أعلى من سعر زوج KYDUSD اعتبارا من نهاية أبريل 2023، إلا أن الجنيه الإسترليني أكثر تقلبا، وتتغير قيمته في كثير من الأحيان مقارنة بدولار جزر كايمان ولذلك يمكن اعتبار دولار جزر كايمان عملة أقوى.

ويمثل قطاعا السياحة والخدمات المالية مجتمعين ما بين 50% إلى 60% من الناتج المحلي الإجمالي لجزر كايمان والتي تعتبر إقليم بريطاني وراء البحار يقع في غرب البحر الكاريبي. وتعتبر جزر كايمان من أفضل الملاذات الضريبية في العالم لكل من الأفراد والشركات وواحدة من أفضل الولايات القضائية الخارجية في العالم، مما يعني أن الشركات الخارجية التي تم تأسيسها هناك لن تخضع لضرائب أرباح رأس المال الأجنبي أو ضرائب الدخل.

4. الدينار الأردني

الرمز المختصر: د.أ، رمز التداول: JOD

سعر الصرف: 1.41 دولار أمريكي

يصنف الاقتصاد الأردني على أنه اقتصاد سوقي ومعلوماتي ناشئ. وعقب أحداث الربيع العربي في عام 2011، انخفض النمو الاقتصادي في البلاد إلى 2٪. ومع وصول الناتج المحلي الإجمالي الأردني إلى 44.4 مليار دولار أمريكي اعتبارا من عام 2019، فإن الأردن تحتل المرتبة 89 عالميا. ويشكل الفوسفات والبوتاس ومشتقاته، والأسمدة، والسياحة، والتحويلات المالية الخارجية، والمساعدات الدولية الجزء الأكبر من الموارد الاقتصادية في الأردن الذي يعتمد على الغاز الطبيعي لتلبية 93% من احتياجاته المحلية من الطاقة لأنه يفتقر إلى موارد نفطية مجدية تجاريا أو مساحات ضخمة من الغابات الصالحة اقتصاديا أو احتياطيات الفحم. وهناك العديد من المناطق الصناعية في الأردن التي تنتج السلع الأساسية لصناعات النسيج والطيران والدفاع وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات والأدوية ومستحضرات التجميل.

ويواجه الاقتصاد الأردني تحديات كبيرة ناجمة عن قلة الموارد المائية والاعتماد الكامل على استيراد النفط والاضطرابات في المنطقة المحيطة. وكانت هناك خطة لربط الدينار الأردني بالدولار الأمريكي من أجل تشجيع الاستثمار الأمريكي في الأردن من خلال تحقيق سعر صرف مستقر.

3. الريال العماني

الرمز المختصر: ر.ع أو RO أو ﷼ ‎، رمز التداول: OMR

سعر الصرف: 2.60 دولار أمريكي

الريال العماني هو أحد أكثر ثلاث عملات قيمة في العالم حيث يبلغ سعر شراء الدولار الأمريكي في البنك المركزي العماني 0.384 ريال عماني ويباع بسعر 0.386 ريال عماني. وتهيمن صناعة النفط على الاقتصاد العماني، حيث تتم التجارة وصيد الأسماك على طول سواحل البلاد ويمثل النفط 50% من الناتج المحلي الإجمالي و 45% من الإيرادات الحكومية  و 64% من إجمالي عائدات التصدير. ويعد قطاع المنتجات البترولية أحد أهم القطاعات في الاقتصاد العماني، حيث يشكل أكثر من نصف الناتج المحلي الإجمالي لسلطنة عمان.

وتركز الخطة الأولى لتنفيذ رؤية 2040 (الخطة الخمسية العاشرة لسلطنة عمان 2020-2025) على تحقيق التنويع الاقتصادي مع تحديد خمس صناعات ذات إمكانات للتطوير وعوائد كبيرة كجزء من استراتيجية التنويع الاقتصادي في سلطنة عمان في محاولة للاستقلال عن الدخل المعتمد على النفط والغاز. وتشمل هذه الصناعات التصنيع، والخدمات اللوجستية، والنقل، والطاقة، والتعدين، والزراعة، ومزارع الأسماك والسياحة.

2. الدينار البحريني

الرمز المختصر: د.ب أو BD ، رمز التداول: BHD

سعر الصرف: 2.65 دولار أمريكي

يعتبر النفط المكرر هو أكبر صادرات البحرين حيث يعتمد اقتصادها بشكل كبير على النفط والغاز. وقامت البحرين بضخ استثمارات كبيرة في الصناعات المصرفية والسياحية منذ مطلع القرن العشرين وهناك العديد من المؤسسات المالية الكبيرة في العاصمة المنامة كما أن القطاع المالي في البحرين مزدهر للغاية.

إذن ما هي أغلى عملة في العالم مقيمة بالدولار الأمريكي؟

1. الدينار الكويتي

الرمز المختصر: د.ك أو KD ، رمز التداول: KWD

سعر الصرف: 3.26 دولار أمريكي

ما هي العملة الأعلى قيمة في العالم؟ الدينار الكويتي هو العملة الأعلى قيمة في العالم. وبرغم أن دولة الكويت هي دولة صغيرة نسبيا تقع بين العراق والمملكة العربية السعودية، إلا أنها تتمتع باقتصاد مزدهر يعتمد على النفط. ومن حيث الدخل القومي الإجمالي للفرد، تعد الكويت خامس أغنى دولة في العالم، وفقا للبنك الدولي. ووفقا لنصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي، فإن الاقتصاد الكويتي يحتل المرتبة العشرين في العالم. ونظرا لاستراتيجيات التنويع العديدة، فإن حصة النفط تبلغ 70% من عائدات التصدير و 43% من إجمالي الناتج المحلي الإجمالي للكويت. وتعتمد غالبية الدول على الكويت في توفير احتياجاتها من النفط والدفع بالدينار الكويتي مما دفع سعره للارتفاع بقوة. كما تعتبر صناعة الصلب هي ثاني أكبر قطاع في الكويت.

وعلى النقيض من نيجيريا والعديد من الدول الأفريقية الأخرى، تستخدم الكويت الأموال التي تحصل عليها من مبيعات النفط لتنمية البنية التحتية وقطاعات الاقتصاد الجزئي.

ملاحظات أخيرة

يخضع اقتصاد البلدان المختلفة لتغيرات سريعة نتيجة للأحداث السياسية والتطورات الأخرى وبالتالي قد يتغير تصنيف أقوى العملات لذا يجب على المتداولين إعادة التحقق باستمرار من قائمة أقوى 20 عملة في العالم.

للتداول في سوق الفوركس، فيمكنك فتح حساب على منصة FXOpen وتداول أكثر من 50 زوجا من أزواج العملات الأجنبية على مدار 24 ساعة يوميا من ليلة الأحد حتى ليلة الجمعة على منصة TickTrader التابعة لشركة FXOpen. تحقق من رسوم التداول على منصة FXOpen وتعرف على كيفية تداول أزواج العملات الأجنبية .

الأسئلة الشائعة

هل وجود عملة ذات قيمة عالية يفيد الاقتصاد أم يضره؟

كلاهما صحيح! فبينما قد تستفيد بعض البلدان من امتلاك عملة قوية، فإن هناك بلدان أخرى قد يكون أداؤها أفضل باستخدام عملة أضعف لأن العملة الأضعف تساعد أعمالها التصديرية. وتجد هذه البلدان أنه من الأسهل الحصول على حصص كبيرة في السوق لأن شراء منتجاتها يكون أرخص تكلفة ولكن قد لا يكون هذا دائما هو أفضل سيناريو لتعزيز عائدات التصدير. والعملات مثل الشلن التنزاني والنيرا النيجيرية تعتبر عملات ضعيفة نتيجة للمشاكل الاقتصادية العديدة في تنزانيا ونيجيريا.

ما هي العوامل التي تحدد قيمة عملة الدولة؟

يمكن أن تتأثر العملة بمجموعة واسعة من الظروف حيث تركز الحكومة على عدد قليل من المتغيرات الاقتصادية الرئيسية، بما في ذلك رصيد الحساب الجاري (الحساب الجاري ‏ هو المؤشر الذي يقيس الفرق بين الصادرات والواردات من بضائع والخدمات بالإضافة إلى الفارق بين الحوالات والتدفقات المالية من وإلى الاقتصاد، ولكن يستثنى منها الأموال المستثمرة بالأصول واستثمارات الأسواق المالية، وهو مؤشر يظهر بقراءة مقسمة على مدار الأرباع الأربعة)، وأسعار الفائدة، والنمو الاقتصادي، والتضخم. وتحدد العوامل التالية قوة عملة ما مقابل عملة أخرى:

  • التباين في تحركات مؤشر التضخم.
  • التباين في أسعار الفائدة.
  • العجز في الحساب الجاري.
  • الدين العام.
  • شروط التبادل التجاري.
  • الأداء الاقتصادي القوي.

ما الذي يؤثر على سعر صرف العملة؟

هناك مجموعة متنوعة من العوامل التي تؤثر على سعر صرف أي عملة مثل حجم مشتريات ومبيعات الدولة من حيث المنتجات والخدمات في السوق العالمية، والتغيرات في تكلفة الواردات والصادرات، وتطور الاقتصادات العالمية والوطنية. ولكن نظرا لأن أسعار الصرف تعتبر نسبية، فإنها تتقلب اعتمادا على الدولة التي تقارنها بها في أي وقت محدد وبالتالي يمكن أن يتأثر سعر الصرف بالظروف الاقتصادية والسياسات النقدية (مثل السياسات المتعلقة بالديون وأسعار الفائدة والتضخم).

ما هي العملة الأكثر تداولا والأكثر استخداما في العالم؟

الدولار الأمريكي هو العملة الأكثر تداولا واستخداما وانتشارا في العالم ويرجع ذلك إلى مجموعة متنوعة من العوامل. أولا، يعتبر الاقتصاد الأمريكي أكبر اقتصاد في العالم ولاعب رئيسي في التجارة العالمية. وباعتباره العملة الاحتياطية الرئيسية، فإن البنوك المركزية والتجارية تحتفظ بالدولار الأمريكي والذي يمثل حوالي 58٪ من إجمالي احتياطيات العملة اعتبارا من الربع الرابع من عام 2022.

ما هي العملة الأكثر استقرارا في العالم؟

معظم المستثمرين يعتبرون الفرنك السويسري (CHF)، وهو أحد أصول الملاذ الآمن، هو العملة الأكثر استقرارا في العالم وذلك لأن سويسرا دولة محايدة ذات سياسة نقدية مستقرة ومستويات ديون منخفضة وسياسة خارجية حيادية.

ما هي أضعف عملة في العالم؟

الريال الإيراني هو العملة الأضعف في العالم اعتبارا من مارس 2023. ويمكنك معرفة المزيد عن أضعف العملات في مقالنا " أضعف 10 عملات في العالم ".

ما هي أزواج العملات الرئيسية؟

يتوفر للمتداولين في سوق الفوركس مجموعة واسعة من أزواج العملات للاختيار من بينها. ويشار إلى أي زوج من العملات يتضمن الدولار الأمريكي، وهو العملة القانونية لأكبر اقتصاد في العالم حاليا، على أنه زوج عملات رئيسي. وتعرف العملات الأكثر سيولة والمتداولة في سوق الفوركس باسم أزواج العملات الرئيسية. ويعتقد أن أزواج العملات الأجنبية الستة الرئيسية التالية هي الأكثر شعبية في العالم أجمع:

  • EURUSD
  • GBPUSD
  • AUDUSD
  • USDJPY
  • USDCAD
  • USDCHF

هذا المقال يعبر فقط عن رأي الشركات التابعة لمجموعة FXOpen، ولا ينبغي تفسيرها أو تأويلها على أنها عرض أو دعوة أو توصية أو نصيحة مالية فيما يتعلق بمنتجات وخدمات الشركات التابعة لمجموعة FXOpen.