أكثر 3 استراتيجيات تداول شيوعا

أخبار الأسهم

تعد استراتيجية السكالبينج (Scalping) استراتيجية شائعة في تداول أزواج العملات الأجنبية (الفوركس) ، حيث أن العديد من المتداولين يفضلون المكسب السريع وعدم انتظار المكاسب البعيدة وذلك من خلال فتح العديد من الصفقات قصيرة الأجل على أطر زمنية قصيرة، بما في ذلك مخططات 1  و 5  و15  دقيقة. وبرغم ذلك، فإن استراتيجية السكالبينج تعتبر صعبة لأنها تتطلب استثمار مبالغ كبيرة وخبرة كبيرة وخطة معقدة لتحقيق النجاح. وفيما يلي أكثر 3 إستراتيجيات سكالبينج فعالية على مخطط 5  دقائق.

1. استراتيجية مومو (Momo)

استراتيجية مومو هي استراتيجية للتداول على الزخم تعتمد على التقاء مؤشر المتوسط ​​المتحرك الأسي (EMA) مع مؤشر تقارب وتباعد المتوسطات المتحركة "ماكد" (MACD). وتكمن فكرة هذه الاستراتيجية في تحديد الزخم القوي على مخطط السعر مما يدعم الانعكاس وارتفاع السعر بقوة. وإذا كنت تبحث عن أفضل استراتيجية سكالبينج لتداول أزواج العملات الأجنبية على مخطط 5  دقائق، فربما تكون استراتيجية مومو هي أول استراتيجية ستظهر لك.

الإعداد

تعتمد هذه الاستراتيجية على إشارات مؤشر المتوسط ​​المتحرك الأسي (EMA) مع مؤشر تقارب وتباعد المتوسطات المتحركة "ماكد" (MACD) حيث من المفترض أن يقوم المتداول باستبدال المتوسط المتحرك البسيط بمتوسط متحرك أسي لأن هذا الأخير يعين وزنا أكبر لأحدث الأسعار مما يجعل المتوسط ​​المتحرك الأسي أكثر حساسية وأكثر استجابة لظروف السوق الحالية لذلك يمكن اعتباره أفضل متوسط متحرك لمخطط  5  دقائق في حين يكون المتوسط المتحرك ل 20  فترة هو الأفضل.

ويعتمد مؤشر تقارب وتباعد المتوسطات المتحركة "ماكد" (MACD) على المتوسطات المتحركة الأسية ويتكون عادة من خطين ومخطط. وفي هذه الاستراتيجية، يستخدم المتداولون المخطط فقط ويتم تطبيق مؤشر تقارب وتباعد المتوسطات المتحركة "ماكد" (MACD) على المخطط بقيمه الافتراضية لمؤشر المتوسط ​​المتحرك الأسي (EMA) السريع ل 12 فترة، ولمؤشر المتوسط ​​المتحرك الأسي (EMA) البطيء ل 26 فترة، وخط الإشارة ل 9فترات، وكلها محسوبة على أسعار الإغلاق. وعند التعرف على جميع الاستراتيجيات المذكورة في هذا المقال، فسوف تلاحظ أن القيم الافتراضية هي أفضل إعدادات لمؤشر تقارب وتباعد المتوسطات المتحركة "ماكد" (MACD) لمخطط 5  دقائق.

نقطة الدخول

  • صفقات الشراء. تعتمد هذه الاستراتيجية على إعداد القيم عندما يخترق السعر فوق المتوسط المتحرك الأسي، في حين يكون مؤشر تقارب وتباعد المتوسطات المتحركة "ماكد" (MACD) إما فوق خط الصفر خلال ال 25 دقيقة الماضية أو يقطع خط الصفر من الأسفل إلى الأعلى، وبالتالي يمكن للمتداول فتح صفقة شراء بعد ارتفاع السعر بمقدار 10  بيب من وقت تقاطعه مع المتوسط المتحرك الأسي.
  • صفقات البيع. من المتوقع أن ينخفض السعر بعد أن يقطع المتوسط المتحرك ل 20  فترة من الأعلى إلى الأسفل ويقع مؤشر تقارب وتباعد المتوسطات المتحركة "ماكد" (MACD)  تحت خط الصفر خلال ال 25  دقيقة الماضية أو يخترق تحت خط الصفر، وبالتالي يمكن للمتداول فتح صفقة بيع بمجرد انخفاض السعر بمقدار 10  بيب من وقت تقاطعه مع المتوسط المتحرك الأسي.

جني الأرباح

  • صفقات الشراء. قد يكون تعيين أمر جني الأرباح المتحرك (trailing take-profit order) مناسبا لهذه الاستراتيجية. ويمكن للمتداول إغلاق النصف الأول من الصفقة عند مستوى يساوي مستوى الدخول بالإضافة إلى الفرق بين مستوى الدخول ومستوى وقف الخسارة ثم يمكنه بعد ذلك إغلاق النصف الثاني من الصفقة عندما يقع مؤشر تقارب وتباعد المتوسطات المتحركة "ماكد" (MACD) تحت خط الصفر.
  • صفقات البيع. قد يعمل أمر جني الأرباح المتحرك أيضا في صفقات البيع حيث يمكن إغلاق نصف الصفقة بمجرد أن يحرك السعر قيمة الدخول مطروحا منها الفرق بين مستوى الدخول ومستوى وقف الخسارة ثم  يمكنك بعد ذلك اختيار إغلاق الصفقة بالكامل إذا ارتفع مؤشر تقارب وتباعد المتوسطات المتحركة "ماكد" (MACD) فوق خط الصفر.

وقف الخسارة

  • صفقات الشراء. يمكنك تعيين أمر وقف الخسارة للنصف الأول من الصفقة عند مستوى التأرجح قبل أن يخترق السعر المتوسط المتحرك الأسي. ولتقليل المخاطر أكثر، فيمكن تعيين مستوى وقف الخسارة بمقدار 10  بيب تحت قيمة المتوسط المتحرك عند مستوى الدخول. وبعد إغلاق النصف الأول من الصفقة، فقد يتراجع مستوى وقف الخسارة بمقدار 5 بيب عن مستوى جني الأرباح في النصف الأول.
  • صفقات البيع. يمكنك تعيين مستوى وقف الخسارة للنصف الأول من الصفقة عند مستوى التأرجح قبل أن يقطع السعر المتوسط المتحرك أو يقع فوقه بمقدار 10  بيب. وقد تساوي القيمة الجديدة لوقف الخسارة بعد إغلاق الصفقة جزئيا مستوى جني الأرباح في النصف الأول من الصفقة بالإضافة إلى 5 بيب.

مثال

عند النظر إلى المخطط أعلاه فقد كانت هناكفرصة شراء بعد أن أغلق السعر فوق المتوسط المتحرك الأسي واخترق مؤشر تقارب وتباعد المتوسطات المتحركة "ماكد" (MACD) فوق خط الصفر (1) . وحيث أن التقاطع قد حدث عند المستوى 1.0595، فيمكنك فتح صفقة شراء عند المستوى  1.0605 (2). ويمكنك تعيين مستوى وقف الخسارة عند 1.0588، وهي قيمة المتوسط المتحرك الأسي عند مستوى الدخول ناقص  10 بيب (3) . ويمكنك إغلاق النصف الأول من الصفقة عند المستوى1.0622 (4)  وهو مستوى الدخول عند المستوى  1.0605  زائد (1.0605 - 1.0588). ويمكن تعيين مستوى وقف الخسارة للنصف الثاني عند 1.0617، وهو الهدف الأول لجني الأرباح ناقص 5 بيب (5)  ثم إغلاق الصفقة بالكامل عند المستوى 1.0632 عندما ينخفض مؤشر تقارب وتباعد المتوسطات المتحركة "ماكد" (MACD) إلى ما دون الصفر (6).

يمكنك تجربة إعدادات مؤشرات مختلفة على منصة TickTrader .

2. مؤشر المتوسط المتحرك الأسي (EMA) ومؤشر القوة النسبية (RSI)

مؤشر المتوسط المتحرك الأسي هو مؤشر مفضل للصفقات لمدة 5  دقائق. ولكن قد تتضمن استراتيجية السكالبينج لمدة 5  دقائق لتداول أزواج العملات الأجنبية أدوات أخرى إما لتأكيد الإشارات أو العثور على إشارات جديدة. وبالنسبة لهذه الاستراتيجية، فسوف نضيف مؤشر القوة النسبية (RSI)  لتحديد مستويات ذروة الشراء وذروة البيع.

الإعداد

تتضمن هذه الاستراتيجية ثلاثة متوسطات متحركة أسية: الأول ب 9  فترات (المتوسط المتحرك 1 ( والثاني المتوسط المتحرك ب55  فترة (المتوسط المتحرك 2  ) والثالث ب 200  فترة (المتوسط المتحرك 3 ) ويجب أن يتضمن إعداد مؤشر القوة النسبية خطا متوسطا يبلغ 50 بدلا من المستويين الافتراضيين 30  و 70.

نقطة الدخول

  • صفقات الشراء. يمكنك فتح صفقة شراء عندما يخترق المتوسط المتحرك 1  فوق المتوسط المتحرك 2، والذي يقع بالفعل فوق المتوسط المتحرك 3   ويجب أن يكون مؤشر القوة النسبية فوق المستوى 52.
  • صفقات البيع. تتوفر فرص البيع عندما يقع المتوسط المتحرك 1  ما دون المتوسط المتحرك 2، والذي يقع بدوره ما دون المتوسط المتحرك 3   ويجب أن يتحرك مؤشر القوة النسبية ما دون المستوى 48.

جني الأرباح

  • صفقات الشراء. وفقا للاستراتيجية، فيمكن للمتداول إغلاق الصفقة بمجرد أن يشكل مؤشر القوة النسبية قمم جديدة مقارنة بالقمم التي تشكلت عند حدوث فرصة الشراء.
  • صفقات البيع. بالنسبة لصفقات البيع، فيمكن للمتداول إغلاق الصفقة بمجرد أن يشكل مؤشر القوة النسبية قيعان جديدة مقارنة بالقيعان التي تشكلت عند حدوث فرصة البيع.

وقف الخسارة

  • صفقات الشراء. يمكن للمتداول استخدام أقرب مستوى مقاومة كهدف لوقف الخسارة.
  • صفقات البيع. يمكن للمتداول استخدام أقرب مستوى دعم كهدف لوقف الخسارة.

مثال

يظهر المخطط أعلاه صفقة شراء محتملة حيث قطع المتوسط المتحرك الأسي ل 9  فترات المتوسط المتحرك الأسي ل 55فترة، والذي كان يقع بالفعل فوق المتوسط المتحرك الأسي ل 200  فترة عند المستوى 1.0622 (1) تقريبا. وكان مؤشر القوة النسبية يقع فوق مستوى 52، مما أدى إلى خلق فرصة شراء. ويمكن للمتداول الخروج من الصفقة عند طريق أمر جني الأرباح بمجرد أن يشكل مؤشر القوة النسبية قمة أعلى (2)، وهو ما حدث عند المستوى 1.0658   تقريبا. ولتقليل المخاطر، فيمكن للمتداول استخدام أقرب مستوى دعم والذي يقع عند 1.0618 (3).

3. مؤشر المتوسط المتحرك الأسي (EMA) ومؤشر تقارب وتباعد المتوسطات المتحركة "ماكد" (MACD) ومؤشر البولينجر باند (Bollinger Bands)

هذه استراتيجية تداول أخرى مدتها 5  دقائق وتنطوي على الدمج بين مؤشر المتوسط المتحرك الأسي (EMA) ومؤشر تقارب وتباعد المتوسطات المتحركة "ماكد" (MACD) ومؤشر البولينجر باند (Bollinger Bands)

الإعداد

تتضمن الاستراتيجية ما يلي:

  • متوسطين متحركين أسيين ل 5  و 20 فترة،
  • مؤشر البولينجر باند بإعداداته الافتراضية (الطول 20  والانحراف المعياري 2 )
  • مؤشر تقارب وتباعد المتوسطات المتحركة "ماكد" (MACD) بإعداداته الافتراضية (مؤشر المتوسط المتحرك الأسي السريع ل 12 فترة، ومؤشر المتوسط المتحرك الأسي البطيء ل 26     فترة، وخط الإشارة ل 9 فترات، يتم تطبيقها جميعا على أسعار الإغلاق).

نقطة الدخول

  • صفقات الشراء. قد تتوفر فرصة شراء عندما يقطع المتوسط المتحرك الأسي ل 5  فترات المتوسط المتحرك الأسي ل 20 فترة من الأسفل إلى الأعلى ولكن يجب أن يكون السعر بالقرب من الخط السفلي أو الأوسط لمؤشر البولينجر باند بعد قطعه من الأسفل إلى الأعلى كما يجب أن تكون قيمة مؤشر تقارب وتباعد المتوسطات المتحركة "ماكد" (MACD) فوق خط الصفر.
  • صفقات البيع. يمكنك فتح صفقة بيع بعد أن ينخفض المتوسط المتحرك الأسي ب  5 فترات ما دون المتوسط المتحرك الأسي ب 20 فترة ولكن يجب أن يكون السعر بالقرب من الخط العلوي أو الأوسط لمؤشر البولينجر باند بعد قطعه من الأعلى إلى الأسفل كما يجب أن تكون قيمة مؤشر تقارب وتباعد المتوسطات المتحركة "ماكد" (MACD) ما دون خط الصفر.

جني الأرباح

  • صفقات الشراء. يمكنك إغلاق صفقة الشراء بمجرد أن يشكل مؤشر تقارب وتباعد المتوسطات المتحركة "ماكد" (MACD) قمة جديدة.
  • صفقات البيع. يمكنك إغلاق صفقة البيع بمجرد أن يشكل مؤشر تقارب وتباعد المتوسطات المتحركة "ماكد" (MACD) قاع جديد.

وقف الخسارة

  • صفقات الشراء. يمكنك تعيين مستوى وقف الخسارة بمقدار 7 بيب تحت أقرب مستوى دعم ولكن يمكنك زيادة المسافة أو تقليلها حسب ظروف السوق.
  • صفقات البيع. أما بالنسبة لصفقات البيع، فيمكنك تعيين مستوى وقف الخسارة بمقدار 7  بيب فوق أقرب مستوى مقاومة لكن ظروف السوق الحالية تحدد المستوى الفعلي لوقف الخسارة.

مثال

يبين المخطط أعلاه صفقة بيع محتملة حيث اخترق المتوسط المتحرك الأسي ل 5  فترات ما دون المتوسط المتحرك ل 20 فترة، وكانت قيمة مؤشر تقارب وتباعد المتوسطات المتحركة "ماكد" (MACD) أقل من الصفر، وكان السعر أقل من الخط الأوسط لمؤشر البولينجر باند. ويمكن للمتداول أن يدخل السوق عند المستوى 1.0610 (1)   ثم إغلاق الصفقة عندما يشكل مؤشر تقارب وتباعد المتوسطات المتحركة "ماكد" (MACD) قاع جديد، وهو ما حدث عند المستوى 1.0580 (2) تقريبا. ويمكن تعيين مستوى وقف الخسارة بمقدار 7 بيب فوق أقرب مستوى مقاومة، وهو 1.0622 (3).

كيفية التداول على أطر زمنية مدتها 5  دقائق

لا توجد استراتيجية مثالية لتداول أزواج العملات الأجنبية لمدة 5  دقائق حيث يكون من الضروري تقييم ظروف السوق الحالية عند تحديد نقاط الدخول والخروج.

  • وقد تؤدي مستويات وقف الخسارة الكبيرة للغاية إلى خسائر إذا انعكس السعر بشكل غير متوقع، في حين تشكل المستويات الصغيرة للغاية خطورة في الأسواق شديدة التقلب.
  • كما أن السعر قد يخفق في الوصول إلى مستوى جني الأرباح المستهدف إذا كان السوق هادئا وكان هناك نقص في السيولة، في حين أن الأحداث غير المتوقعة يمكن أن تؤدي إلى تقلبات عالية وانعكاس السعر.

هذا المقال يعبر فقط عن رأي الشركات التابعة لمجموعة FXOpen، ولا ينبغي تفسيرها أو تأويلها على أنها عرض أو دعوة أو توصية أو نصيحة مالية فيما يتعلق بمنتجات وخدمات الشركات التابعة لمجموعة FXOpen.