كيفية التداول باستخدام مخطط نمط الماسة

أخبار الأسهم

مخطط نمط الماسة هو أداة تحليل فني يستخدمها المتداولون في أسواق مالية مختلفة للتداول على الارتداد. إذ يمكن لنمط الماسة أن يوفّر رؤى قيّمة حول الحركات السعرية المحتملة وانعكاسات الترند. ولكن قد يصعُب إيجاده في مخطط الأسعار. نُقدّم لك في هذا المقال من FXOpenكيفية التعرف على نمط الماسة وبناء استراتيجية تداول عليه.

نظرة عامة على نمط الماسة

الماسة عبارة نمط انعكاسي، ما يعني أنّها قد تشير إلى تغيير محتمل في ترند السوق. وتحدث عادةً بعد ترند ممتد، مشيرةً إلى فترة من التماسك قبل وقوع ارتداد محتمل في الاتجاه المعاكس.

يمكن لنمط الماسة أن يكون إما هابطًا أو صاعدًا، ويُعرف أيضًا في التداول باسم نمط الماسة للقمة ونمط الماسة للقاع. يحدث الشكل الهابط عادةً خلال ترند صاعد، ويشير إلى انعكاس محتمل نحو ترند هابط. بينما يتشكّل نمط الماسة الصاعد في التداول خلال ترند هابط، ويشير إلى انعكاس محتمل نحو ترند صاعد.

يتميز نمط الماسة بسلسلة من القمم الأعلى والقيعان الأدنى، والتي تتحول بعد ذلك إلى قمم أدنى وقيعان أعلى، وذلك بغض النظر عن اتجاه الترند. إذ تشير هذه التكوينات إلى كون كل من المشترين والبائعين في حالة من التوازن، مع عدم قدرة أي منهما على السيطرة على السعر. ويُتوقع عادةً أن يحدث الارتداد الناتج عن تكوين الماسة في الاتجاه المعاكس للترند السائد، أي للأسفل بعد ترند صاعد وللأعلى بعد ترند هابط.

كيفية التداول باستخدام نمط الماسة

كما هو الحال مع معظم أنماط المخططات، ينطوي هذا التكوين على قواعد معينة يمكن للمتداولين استخدامها لبناء استراتيجيات تداول خاصة بهم. إذ يمكن تطبيق هذه القواعد على نمط الماسة في كل من أسواق الفوركس والأسهم والسلع والعملات الرقمية المُشفّرة*.

الدخول

يتبع نمط الماسة عادةً ارتداد، وهو عبارة عن حركة سعرية كبيرة تحدث خارج هذا النمط. يمكن أن يحدث الارتداد في أي اتجاه، مشيرًا إلى انعكاس مُحتمل في الترند. فإذا حدث الارتداد فوق خط الترند العلوي بعد ترند هابط، فهذا يشير إلى انعكاس صاعد. أمّا في نمط الماسة الهابط، فيحدث الارتداد أسفل خط الترند السفلي، مما يشير إلى انعكاس هابط.

ولا بدّ من أن يصاحب الارتداد زيادة في حجم التداول، الأمر الذي يضيف تأكيدًا إضافيًا على صحته. وعادةً ما تشير أحجام التداول المنخفضة إلى ارتدادٍ كاذب، إذ يعود السعر إلى ترنده السابق بعد الارتداد. ويمكن أن تكون الارتدادات الكاذبة ناتجة عن تقلبات السوق أو أحداث الأخبار أو أي عوامل أخرى تؤثّر على إمكانية استمرارها.

كما قد يستخدم المتداولون تحليلات على عدة أُطر زمنية كتأكيد. فعلى سبيل المثال، إذا كان نمط الماسة يتشكل على المخطط الزمني الساعي، قد ينظر المتداولون إلى أُطر زمنية أعلى، من قبيل مخطط الأربع ساعات الزمني أو المخطط اليومي بهدف تأكيد اتجاه الارتداد. فإذا كان الارتداد يتماشى مع الترند على عدة أُطر زمنية، فهذا يوفّر إشارة تداولية أقوى.

الهدف

بمجرد حدوث الارتداد، يمكن للمتداولين استخدام نمط الماسة لتوقع هدف سعري محتمل. وللقيام بذلك، يمكنهم قياس المسافة العمودية بين أوسع جزء من تكوين الماسة (المسافة بين أعلى قمة وأدنى قاع) وإضافة تلك المسافة إلى نقطة الارتداد.

حالة خاصّة

رغم اعتبار نمط الماسة كتكوين انعكاسي في الدرجة الأولى، إلا أنه يمكن أن يشير أيضًا إلى استمرارية الترند القائم. الأمر الذي يمكن للمتداولين رؤيته ضمن سياق ترند قوي وتفسيره كاستراحة مؤقتة قبل أن يستأنف سيره.

وفي حال حدوث نمط ماسة مستمر، سيقوم المتداولون بالبيع عند الارتداد من خط الاتجاه السفلي لتكوين الماسة في ترند هابط والشراء عند الارتداد من خط الاتجاه العلوي في ترند صاعد. وسيتم حساب هدف الربح إجمالًا بطريقة مماثلة لتكوين الانعكاس.

نمط الماسة ونمط الرأس والكتفين

عادةً ما تتم مقارنة تكوين الماسة مع نمط الرأس والكتفين. ولكن لكل منهما قواعد تداول مختلفة، لذا من الضروري تعلم كيفية التمييز بينهما.

يتألف تكوين الرأس والكتفينمن ثلاث قمم، بحيث تكون القمة الوسطى (الرأس) أعلى من القمتين الأخريين (الكتفين)، ويتشكل في نهاية ترند صاعد. في حين يتألف نمط الرأس والكتفين المعكوس من ثلاث قيعان، بحيث يكون القاع الأوسط أدنى (الرأس) من القاعين الآخرين، ويظهر في نهاية ترند هابط. أمّا نمط الماسة فيتميز بسلسلة من القمم الأعلى والقيعان الأدنى التي تتحول إلى قمم أدنى وقيعان أعلى فيما بعد.

لدى التداول على نمط الرأس والكتفين (المعكوس)، يقيس المتداولون المسافة بين الرأس وخط العنق (الخط المرسوم عبر القيعان في حالة نمط الرأس والكتفين العاجي وعبر القمم في حالة نمط الرأس والكتفين المعكوس) ويضيفونها إلى نقطة الارتداد.

كيفية التداول باستخدام نمط الماسة

يمكن استخدام هذا التكوين في استراتيجيات تداول مختلفة. وفيما يلي بعض من بعض المنهجيات الشائعة التي يمكن للمتداولين استخدامها.

التداول على الارتداد

تعدّ استراتيجية التداول على الارتداد كواحدة من الاستراتيجيات الأكثر بساطة. إذ يمكن للمتداولين الانتظار إلى حين ارتداد السعر فوق خط الاتجاه العلوي في نمط الماسة السفلي أو أسفل خط الاتجاه السفلي في نمط الماسة العلوي ثم الدخول في السوق في اتجاه الارتداد. وعادةً ما يُعيّن المتداولون أمر وقف الخسارة أسفل الخط السفلي في حالة التكوين الصاعد أو فوق الخط العلوي في حالة التكوين الهابط، أو يأخذون نسبة المخاطرة إلى العائد في الحسبان. كما يمكن للمتداول التفكير في استخدام خيار وقف الخسارة المتحرك. أما إذا كانوا يتداولون ضمن ترند قوي، فحينها من الممكن تعقب هدف جني الأرباح مع تعقّب نقطة وقف الخسارة.

في المخطط أعلاه، شكّل السعر نمط ماسة صاعد بعد ترند هابط ممتد. إذ ارتد السعر فوق الخط العلوي (1). ولكنه لم يتمكن من التماسك هناك فعاد لاحقًا إلى النمط. كما زادت أحجام التداول على نحوٍ كبير عند الارتداد، لذا من الممكن أن يتوقّع المتداول محاولة الثيران مرة أخرى. وإذا كان المتداول قد عيّن مستوى وقف الخسارة أسفل الخط السفلي، فإن عودة السعر لن تؤثّر على صفقة التداول (2). وقد اخترق السعر الخط العلوي مرة أخرى واستمر في الارتفاع، وهنا يمكن للمتداول قياس المسافة بين أعلى نقطة وأدنى نقطة وإضافة هذه المسافة إلى نقطة الارتداد (3). ونلاحظ أيضًا أنّ الترند الصاعد كان قويًا، لذا يمكن للمتداول تعقّب هدف جني الأرباح أيضًا.

التداول على التصحيح والانعكاس

يُمثّل البحث عن التصحيحات السعرية بعد الارتداد استراتيجية أخرى. إذ يمكن للمتداولين الانتظار حتى يعيد السعر اختبار خط الترند الذي تمّ كسره بعد الارتداد ثم الدخول في صفقة في نفس ذلك الاتجاه. كما سيتم حساب هدف الربح بناءً على المسافة بين أعلى نقطة وأدنى نقطة وإضافتها إلى نقطة الارتداد. كما سيتم تعيين أمر وقف الخسارة أدنى مستوى التصحيح وفقًا لنسبة المخاطرة إلى العائد. وعادةً ما يستخدم المتداولون في هذه المنهجية أمر حدي. كما يمكن تطبيق أوامر وقف الخسارة المتحرك وجني الأرباح على هذه المنهجية أيضًا.

في المخطط أعلاه، شكّل السعر نمط ماسة للقاع، إذ ارتد فوق خط التكوين العلوي، لكنه اختبر النمط لاحقًا (1). يمكن للمتداول تعيين أمر شراء حدي عند الخط العلوي. كما يمكن تعيين أمر وقف خسارة أدنى الخط السفلي (2)، في الوقت الذي يمكن أن يعادل فيه هدف جني الأرباح المسافة بين أعلى وأدنى نقاط التكوين (3).

يمكن أن تكون هذه الاستراتيجية فعالة في التقاط انعكاسات الترند المحتملة مع نقاط دخول أفضل ونسبة مخاطرة إلى عائد محسنة. ولكن خطر فقدان صفقة التداول قائم، إذ قد يستمر السعر في التحرك في اتجاه الارتداد دون تصحيح.

قيود نمط الماسة

رغم كون نمط الماسة أداة قيّمة، لكنها لا تخلو من القيود.

· تواتر منخفض. رغم كونه نمط موثوق، إلا أنّه نادر الحدوث. يمكن رصده على إطارات زمنية مختلفة لأصول متنوعة – على سبيل المثال؛ يمكنك العثور على نمط الماسة في كل من أسواق الأسهم والفوركس والسلع، والعملات الرقمية المُشفّرة*. لكنه ليس شائعًا جدًا. يؤثر هذا القيد سلبًا على قدرة المتداولين على التمرّس بهذا النمط لتحسين مهاراتهم في تداوله بنجاح. ولتجنب الأخطاء الناتجة عن قلة الخبرة به، يمكنك استخدام منصة TickTrader، وهي منصة تداول مجانية توفر العديد من أدوات التحليل الفني والأصول.

· ارتدادات كاذبة. كما هو الحال مع أي نمط مخطط، يمكن أن تحدث ارتدادات كاذبة بعد نمط الماسة. إذ قد يخترق السعر خط الاتجاه أحيانًا ليعود مباشرةً مرة أخرى ضمن التكوين. فيجب على المتداولين توخي الحذر وانتظار التأكيد مع زيادة في حجم التداول ومتابعة حركة السعر قبل الدخول في صفقة تداول.

· القدرة على التقدير الذاتي. كما هو الحال مع أنماط المخططات الأخرى، فإنّ التعرف على نمط الماسة يتطلب تقديرًا ذاتيًا. فقد يفسره المتداولون على نحوٍ مختلف، ما قد يؤدي إلى تباينات في تعيين خطوط الترند ونقاط الارتداد المحتملة. كما قد يؤدي هذا التقدير الذاتي أحيانًا إلى إشاراتٍ خاطئة أو الارتباك، ويجب على المتداولين الانتباه لهذا الأمر واستخدام مؤشرات فنية أو أدوات أخرى للتأكيد.

· الدقة المُنخفضة في الأهداف السعرية. رغم قدرة نمط الماسة على توفير هدف سعري متوقع بناءً على المسافة العمودية بين أعلى نقطة وأدنى نقطة، إلّا أنّ هذا الهدف ليس دقيقًا دائمًا. فقد لا يصل السعر إلى الهدف المتوقع، وقد تختلف حركة السعر الفعلية عن الهدف المتوقع بسبب عوامل مختلفة من قبيل تقلب السوق والسيولة وأحداث الأخبار. لذلك يجب على المتداولين استخدام الهدف السعري المتوقع كمرشد تقريبي، آخذين في الحسبان في عوامل أخرى في إدارة صفقات تداولهم.

· ظروف السوق. قد تختلف فعالية النمط تبعًا لظروف السوق. ففي الأسواق المتذبذبة أو المتقطعة، قد لا يكون التكوين موثوقًا بقدر ما هو عليه في الأسواق ذات الترند الواضح. إذ يجب على المتداولين النظر في سياق السوق العام واستخدام نمط الماسة بالتزامن مع أدوات فنية أو مؤشرات أخرى لزيادة الدقة.

الخلاصة

نمط الماسة هو أداة تحليل فني شائعة تُستخدم في التداول لتحديد انعكاسات الترند المحتملة. يمكنك رصد نمط الماسة في مخططات العملات الرقمية المُشفّرة* والأسهم والعملات والسلع. ولكن وكأي أداة تداول أخرى، لهذا التكوين عيوب، وينبغي على المتداولين الانتباه لها قبل دخول السوق المباشر. فلابدّ من إدارة المخاطر على نحوٍ صحيح والتحليل على أُطر زمنية متعددة والنظر في عوامل السوق الأخرى عند استخدامه. وبمجرد شعورك بالثقة الكافية للتداول باستخدام تكوين الماسة، يمكنك فتح حساب في FXOpenوبدء التداول المباشر.

*في FXOpen UK وFXOpen AU، عقود الفروقات للعملات الرقمية المُشفّرة متاحة للتداول فقط للعملاء المصنفين_كعملاء محترفين بموجب قواعد FCA و_كعملاء محترفين بموجب قواعد ASIC على التوالي. وهي غير متاحة للتداول من قبل عملاء التجزئة.

هذا المقال يمثل رأي الشركات العاملة تحت راية علامة FXOpen التجارية فقط. ولا يجب تفسيره على أنه عرض أو طلب أو توصية بالنسبة للمنتجات والخدمات التي تقدمها الشركات العاملة تحت راية علامة FXOpen التجارية، كما لا يعدّ كنصيحة مالية.

هذا المقال يعبر فقط عن رأي الشركات التابعة لمجموعة FXOpen، ولا ينبغي تفسيرها أو تأويلها على أنها عرض أو دعوة أو توصية أو نصيحة مالية فيما يتعلق بمنتجات وخدمات الشركات التابعة لمجموعة FXOpen.