نمط إعادة اختبار الدعم أو المقاومة (كواسيمودو): كيفية تحديد انعكاس الترند

أخبار الأسهم

لعلّ نمط الكواسيمودو (QM) ليس بأصعب من نمط الرأس والكتفين. ولكن القليل فقط من المتداولين يعرفونه، ولربما يخلط بعضهم بين هذين النمطين. إلّا أن هذا لا يُمثّل سببًا لتجنب هذه الأداة ضمن استراتيجية التداول الخاصة بك في سوق الفوركس.

تابع قراءة دليل FXOpen الإرشادي هذا لتكتشف تعريف نمط الكواسيمودو، وتتعلم كيفية اختيار النمط المناسب وفقًا لظروف السوق الحالية.

ما هو نمط الكواسيمودو في سوق الفوركس؟

الكواسيمودو هو نمط انعكاس يتشكل في نهاية ترند قوي.

الكواسيمودو الهابط

يحدث الكواسيمودو الهابط في نهاية ترند صاعد مشيرًا إلى تشكّل ترند هابط جديد. ويتكون من ثلاث قمم (رأس في المنتصف وكتفين على الجانبين) وقاعين. القمة الثانية (الرأس) هي الأعلى، والقاع الثاني هو الأدنى.

الكواسيمودو الصاعد

الكواسيمودو الصاعد (المعكوس) يحدث في نهاية ترند هابط ويشير إلى احتمال تشكل ترند صاعد. يتكون من ثلاثة قيعان (رأس في المنتصف وكتفين على الجانبين) وقمتين، إذ يكون القاع الثاني (الرأس) هو الأدنى والقمة الثانية هي الأعلى.

استراتيجية تداول الفوركس باستخدام نمط كواسيمودو

من أهم ميزات تشكّل نمط الكواسيمودو أنّه يساعد المتداولين على تحديد نقاط الدخول والخروج لفتح صفقات تداول مختلفة.

تقترح النظرية أن يفتح المتداول مركز بيع فور تشكّل القمة الأدنى (الكتف الثاني). كما يمكن استخدام القاع بين الرأس والكتف الأيمن كهدف لجني الأرباح. في حين يلعب الرأس دور الهدف لوقف الخسارة.

نمط كواسيمودو هابط

الدخول بمركز شراء

يمكن فتح مركز شراء وفقًا لقواعد النمط فور ظهور الكتف الثاني. خذ القاع الأعلى للسعر (الكتف الثاني) في الحسبان كنقطة دخول محتملة وذلك لضمان الدخول إلى السوق في أفضل مستوى ممكن. كما يمكنك تعيين أمر جني الأرباح عند القمة بين الرأس والكتف الأيمن مع استخدام الرأس كهدف لوقف الخسارة.

بعض التشكيلات غير القياسية

دائمًا ما توضع النظريات في ضوء الظروف المثالية، في حين يختلف السوق الفعلي عن ذلك في الغالب. فعلى سبيل المثال، هدف جني الأرباح (عند النقطة 1) في المخطط أدناه أصغر بثلاث مرات من مستوى وقف الخسارة (عند النقطة 2). وبالتالي لن تؤتي القواعد القياسية ثمارها في مثل هذه الحالات.

وفي مثل هذه الحالة تحديدًا، سنقوم إما بتقليص حجم أمر وقف الخسارة أو زيادة قيمة أمر جني الأرباح. إذ سيعتمد قرارك على ظروف السوق. فعلى سبيل المثال، يمكنك زيادة قيمة أمر جني الأرباح إذا كانت هناك إشارات قوية لانعكاس الترند آتية من مؤشرات أخرى موثوقة. أمّا إذا كانت أحجام التداول منخفضة، فتقترح الاستراتيجية تقليص مسافة وقف الخسارة.

نمط كواسيمودو ونمط الرأس والكتفين: ما وجه الاختلاف

كلا نمطي كواسيمودو ونمط الرأس والكتفين هما نماذج للانعكاس. رغم أنهما يبدوان متشابهين لكنهما يختلفان من حيث آلية التشكيل ونقاط الدخول/الخروج. تمعّن في المخطط أدناه.

يمتلك نمط الرأس والكتفين الهابط أيضًا ثلاث قمم وقاعين، إذ تكون القمة الثانية (الرأس) هي الأعلى. في حين يكون القاع الثاني عند نفس مستوى القاع الأول. ولعلّ هذا هو الاختلاف بين نمطي كواسيمودو والرأس والكتفين.

في حين يتألف نمط الرأس والكتفين العكسي من ثلاث قيعان وقمتين، حيث يكون القاع الثاني (الرأس) هو الأدنى، والقمة الثانية عند نفس مستوى القمة الأولى.

ولتسهيل الأمر، لنرسم خطًا يُعرف باسم "خط العنق"، عبر القاعين في التشكيل الهابط وعبر القمتين في التشكيل الصاعد. فإذا كان خط العنق أفقيًا، فهو نمط رأس وكتفين. أمّا إذا كان مائلًا، فهو نمط كواسيمودو.

لماذا يتوجّب التمييز بين الأنماط؟

على الرغم من أن نمط كواسيمودو ونمط الرأس والكتفين يبدوان متشابهين، إلا أن لكل منهما قواعد تداول مختلفة.

●     لدى تداول نمط كواسيمودو الهابط، يُفترض أن تقوم بفتح مركز بيع عند الكتف الأيمن. أمّا في نمط الرأس والكتفين، فكنت ستنتظر إلى حين انخفاض السعر أدنى خط العنق بعد تشكيل الكتف الأيمن.

●     في نمط كواسيمودو الصاعد (العكسي)، يمكنك دخول التداول عند الانخفاض الثالث (الكتف الأيمن). في حين أنه عند التداول على أساس نمط الرأس والكتفين العكسي، فالقاعدة الشائعة هي عدم دخول السوق عند الكتف الثاني وإنما بعد ارتفاع السعر فوق خط العنق.

مستويات وقف الخسارة وجني الأرباح ستختلف أيضًا.

في نمط الرأس والكتفين الهابط، يُعادل هدف جني الأرباح المسافة بين الرأس وخط العنق. كما يمكن تعيين مستوى وقف الخسارة أعلى القمة الثالثة بقليل أو وفقًا لنسبة المخاطرة إلى المكافأة.

أمّا تشكيل الرأس والكتفين الصاعد (المعكوس)، فيكون هدف جني الأرباح مماثلًا للمسافة بين الرأس وخط العنق. كما يمكن تعيين مستوى وقف الخسارة أسفل القاع الثالث بقليل أو بما يتوافق مع نسبة المخاطرة إلى المكافأة.

كيفية التحقق من إشارات نمط كواسيمودو

تعدّ الأنماط كأدوات تحليل فني موثوقة، ومع ذلك يجب التحقق من صحتها. وهناك عدة طرق لتأكيد نمط كواسيمودو، بمعنى استخدامنا لمؤشرات وأدوات مختلفة تتنبأ بانعكاس الترند.

ولعلّ أكثر المؤشرات شيوعًا هي مؤشر القوة النسبية (RSI) ومؤشر الماكد (MACD) ومؤشر المتوسط المتحرك البسيط (SMA).

التباعد (الدايفرجنس)

يشير كل من مؤشر القوة النسبية (RSI) ومؤشر الماكد (MACD) إلى وقوع انعكاس في الترند بطرقٍ عدة، ولعلّ طريقة التباعد هي الأكثر اعتمادًا. فهناك تباعداتمخفية وأخرى عادية. وتوفّر الأخيرة تنبيهاتٍ أكثر موثوقية. لذا من المنطقي استخدام هذا النوع من التباعدات كتأكيدات للتداول.

● يظهر التباعد الصاعد العادي عندما يشكّل المؤشر قمم أعلى مع انخفاض السعر. وهو ما يُمثّل إشارة شراء.

● يتشكل التباعد الهابط العادي عندما يشكّل المؤشر قمم أدنى مع استمرار السعر في الارتفاع. ما يُمثّل إشارة بيع.

يُظهر المخطط أعلاه تباعدًا صاعدًا عاديًا بين مخطط السعر ومؤشر القوة النسبية (RSI). إذ يُشكّل مؤشر RSI قمة ًأعلى مغادرًا بذلك منطقة ذروة البيع، وبالتالي يمكنك التوقع بانعكاس السعر. وبمجرّد ظهور الكتف الثاني لنمط الكواسيمودو، يُهيئ السوق ظروفًا مواتية لصفقة شراء.

المتوسطات المتحركة

يستخدم المتوسط المتحرك البسيط على نطاقٍ واسع لتأكيد انعكاس الترند. إذ ستحتاج إلى متوسطين متحركين بفترات مختلفة، تبعًا للإطار الزمني الذي تتداول عليه. المتوسطات المتحركة لفترات 50، 100، و200 تُستخدم على إطارات زمنية عالية، بينما المتوسطات المتحركة لفترات 9، 12، و21 فعّالة في الفترات الزمنية القصيرة المدى.

لاحظ مخطط الأربع ساعات لزوج اليورو/الدولار الأمريكي. إذ شكّل السعر نمط كواسيمودو عكسي. ونلاحظ أنّه عند ظهور القاع الثاني على المخطط، قاطعَ المتوسط المتحرك لفترة 9 ساعات المتوسط المتحرك لفترة 21 ساعة من الأسفل إلى الأعلى (عند النقطة 1). وهو ما يُسمى بالتقاطع الذهبي الذي يُشير إلى حركة صاعدة. وبما أنّ التقاطع حدث قبل تشكّل القاع الثالث لنمط كواسيمودو، إذًا يمكنك فتح صفقة شراء مباشرة بعد التقاطع.

تدرّب على تحديد نمط كواسيمودو في منصة TickTrader من FXOpen.

نصائح حول كيفية تداول نمط كواسيمودو في سوق الفوركس:

قد يبدو التداول بسيطًا إلى حين دخول السوق الحقيقي. لذا كن دائمًا مستعدًا للاستثناءات واتبع بعض القواعد التي قد تساعد في حمايتك من الخسائر المحتملة.

● من الخطر فتح صفقة قبل تشكّل نمط كواسيمودو بالكامل.

● تُظهر الأطر الزمنية المتوسطة والطويلة المدى أداءً أفضل لدى تطبيق نمط كواسيمودو.

يستغرق تحديد النمط وقتًا. لذلك، قد يؤدي استخدامه على الأطر الزمنية قصيرة المدى إلى تفويت الصفقات.

● حدد اتجاهًا قويًا.

كلما كان الاتجاه أقوى، يُفترض أن تكون الإشارة أكثر موثوقية.

● أعد التحقق من مستوى وقف الخسارة.

رغم أن ّالقواعد تُقدّم مسافة محددة لوقف الخسارة، إلا أنّ الأمر مع نمط الكواسيمودو قد يبدو مختلفًا. لذا يمكنك استخدام نسبة مخاطرة إلى العائد 1:2 أو 1:3، أو أكبر للحد من الخسائر المحتملة.

● لا تخلط بين الأشكال الهابطة والصاعدة.

يتشكل الكواسيمودو في نهاية الترند الصاعد، في حين يظهر الكواسيمودو العكسي عندما ينتهي الترند الهابط.

● لا تخلط بين نمط تداول الكواسيمودو والرأس والكتفين.

الخلاصة

يعتبر نمط الكواسيمودو نمطًا معنويًا في سوق الفوركس على الرغم من أنه أقل شهرة من الرأس والكتفين. إذ يُمثّل أداة فعالة لتحديد نقاط الدخول والخروج الناجحة. جرّب حسابًا تجريبيًا مجانيًا وتدرّب على استخدام نمط الكواسيمودو اليوم.

تداول في أكثر من 50 زوج من أزواج العملات الأجنبية على مدار 24 ساعة يوميا على منصة FXOpen. استفد من العمولات المنخفضة والسيولة الكبيرة والسبريدات التي تبدأ من 0.0 بيب. افتح حسابك الخاص على منصة FXOpen الآن أو تعرف على المزيد حول تداول أزواج العملات الأجنبية على منصة FXOpen.

هذا المقال يعبر فقط عن رأي الشركات التابعة لمجموعة FXOpen، ولا ينبغي تفسيرها أو تأويلها على أنها عرض أو دعوة أو توصية أو نصيحة مالية فيما يتعلق بمنتجات وخدمات الشركات التابعة لمجموعة FXOpen.