نمط دوجي اليعسوب (Dragonfly Doji): التعريف وطريقة التحديد واستراتيجيات التداول

أخبار الأسهم

يهتم المتداولين بنمط دوجي اليعسوب بسبب شكله المميز وموقع ظهوره على المخططات الفنية. وفي هذا المقال، فسوف نستكشف كيفية تحديد واستخدام هذا النمط في استراتيجيات التداول.

ماذا يعني نمط دوجي اليعسوب؟

نمط دوجي اليعسوب الأحمر أو الأخضر هو نمط شموع يتشكل عندما تكون أسعار الافتتاح والإغلاق والقمم متساوية أو متقاربة. ويشبه هذا النمط شكل اليعسوب مع ظل سفلي ممتد ويعطي إشارات شرائية ويعتبر نمطا مستمرا أو انعكاسيا اعتمادا على شكله داخل الترند مما يعني أن هناك حالة من عدم اليقين في السوق، وبالتالي يجب على المتداولين تحليل العوامل الأخرى بدقة قبل اتخاذ قرارات التداول.


وقد يظهر نمط دوجي اليعسوب على المخططات لأدوات مالية مختلفة مثل الأسهم والعملات المشفرة* وصناديق المؤشرات المتداولة والمؤشرات وأزواج العملات الأجنبية بغض النظر عن الإطار الزمني. ويمكنك تجربة التداول بهذا النمط في أسواق مختلفة على منصة FXOpen .

كيفية تحديد النمط على المخطط

للتعرف على نمط دوجي اليعسوب الأخضر أو الأحمر، فيتعين عليك البحث عن الخصائص التالية:

  • يجب أن تكون أسعار الافتتاح والإغلاق والقمم متساوية أو متقاربة، مما يشير إلى التردد بين المشترين والبائعين أي يحاول كل منهم تحريك السعر لصالحه.
  • يجب أن يكون للشمعة ظل سفلي ممتد، مما يشير إلى أن السعر وصل إلى قاع مهم خلال فترة التداول ولكنه لم يتمكن من الاستقرار هناك.

كيفية التداول باستخدام نمط دوجي اليعسوب

نمط دوجي اليعسوب الصاعد (الشرائي) يمكن أن يوفر معلومات قيمة حول معنويات المستثمرين والانعكاسات المحتملة. وهناك نوعان من هذا النمط:

نمط دوجي اليعسوب في ترند صعودي

يعتبر نمط دوجي اليعسوب الموجود في قمة الترند الصعودي نمط استمراري وذلك لأنه على الرغم من محاولة البائعين خفض السعر، إلا أن المشترين يظلون يقظين ويحاولون منع حدوث انخفاض كبير في السعر. ولكن عدم قدرة المشترين على رفع السعر قد يشير إلى تراجع محتمل في الزخم الصعودي وبالتالي يمكن للمتداولين فتح صفقة فوق سعر الافتتاح أو الإغلاق لشمعة الدوجي أو إذا أغلق الشريط المستمر فوق سعر الافتتاح أو الإغلاق لشمعة الدوجي.

يشير المخطط أعلاه إلى تشكل نمط في ترند صعودي حيث يقوم المتداول بفتح صفقة شراء على الشريط التالي مع تعيين مستوى وقف الخسارة أسفل الشمعة وتعيين مستوى جني الأرباح عند أقرب مستوى مقاومة.

نمط دوجي اليعسوب في ترند هبوطي

قد يشير نمط دوجي اليعسوب في ترند هبوطي إلى انعكاس محتمل. ويشير الظل السفلي الطويل إلى أن المشترين قد هجموا مما دفع سعر الأصل للارتفاع من قيعانه. ويمكن اعتبار ذلك بمثابة إشارة للدخول في صفقة شراء أو انتظار المزيد من التأكيد للترند الصعودي قبل اتخاذ أي قرار. ويمكن تعيين مستوى وقف الخسارة أسفل الشريط وتعيين مستوى جني الأرباح عند أقرب مستوى مقاومة أو على أساس نسبة المخاطرة إلى العائد.

يشير ظهور النمط في نهاية الترند الهبوطي إلى حدوث انعكاس وبالتالي يمكن فتح صفقة شراء عند قمة شريط الدوجي مع تعيين مستوى وقف الخسارة أسفله وتعيين مستوى جني الأرباح على أساس نسبة المخاطرة إلى العائد.

ويمكن للمتداولين تحسين استراتيجيات التداول لديهم باستخدام منصة TickTrader المجانية لاختبار مهاراتهم في استراتيجيات التداول على حركة السعر.

شمعة دوجي اليعسوب والأنواع الأخرى من نمط الدوجي

تعتبر شمعة دوجي اليعسوب وشمعة دوجي شاهد القبر وشمعة دوجي طويلة الأرجل أنواع من أنماط الشموع المستخدمة عادة في التحليل الفني للإشارة إلى الانعكاسات المحتملة أو التردد بين المشترين والبائعين حيث غالبا ما يعتمد عليها المتداولون عند اتخاذ قرارات التداول.

شمعة دوجي اليعسوب (Dragonfly Doji) مقابل شمعة دوجي شاهد القبر (Gravestone Doji)

في حين أن شمعة دوجي اليعسوب لها ظل سفلي طويل وظل علوي قصير أو معدوم، فإن شمعة دوجي شاهد القبر أو شمعة دوجي اليعسوب المقلوبة لها فتيل علوي طويل وفتيل سفلي صغير أو معدوم. ويشير كلا النمطين إلى التردد بين المشترين والبائعين، لكن شمعة دوجي اليعسوب تقدم إشارات شرائية، في حين تشير شمعة دوجي شاهد القبر إلى احتمال حدوث انعكاس هبوطي للترند.

شمعة دوجي اليعسوب (Dragonfly Doji) مقابل شمعة القمة الدوارة (Spinning Top)

يحتوي شريط شمعة القمة الدوارة على جسم حقيقي صغير وظلال علوية وسفلية طويلة وهو يشير إلى التردد بين المشترين والبائعين. والفرق الرئيسي بين شمعة دوجي اليعسوب وشمعة القمة الدوارة هو أن الظل العلوي لشمعة دوجي اليعسوب صغير أو معدوم مما يجعلها تعطي إشارة صعودية أقوى من شمعة القمة الدوارة التي تشير إلى انعكاس محتمل للترند. ويجب معرفة أن شمعة القمة الدوارة قد تقدم إشارات هبوطية وصعودية.

شمعة دوجي شاهد القبر (Gravestone Doji) مقابل شمعة دوجي طويلة الأرجل (Long-Legged Doji)

يكون لشمعة دوجي شاهد القبر ظل علوي طويل وبدون ظل سفلي، في حين يكون لشمعة دوجي طويلة الأرجل ظلال علوية وسفلية متساوية الطول تقريبا. وتشير شمعة دوجي شاهد القبر عادة إلى معنويات هبوطية وانعكاسات محتملة وسيطرة البائعين، في حين تشير شمعة دوجي طويلة الأرجل إلى التردد بين المشترين والبائعين مما يشير غالبا إلى تماسك السعر وعدم اليقين في السوق.

ملاحظات هامة

لا ينبغي أن تكون أنماط الشموع هي الأساس الوحيد لقرارات التداول، ولكن يجب دائما إجراء تحليل شامل وتطبيق أدوات إدارة المخاطر قبل الدخول في أي صفقات. ولتحسين عملية صنع القرار واكتشاف فرص التداول المربحة، فيجب على المتداولين فهم الآثار المترتبة على استخدام أنماط الشموع في التداول واستخدام استراتيجيات فعالة لإدارة المخاطر. وبمجرد أن يثق المتداولون في تحليلاتهم، فيمكنهم فتح حساب على منصة FXOpen للتداول مباشرة في مختلف الأسواق.

هذا المقال يعبر فقط عن رأي الشركات التابعة لمجموعة FXOpen، ولا ينبغي تفسيرها أو تأويلها على أنها عرض أو دعوة أو توصية أو نصيحة مالية فيما يتعلق بمنتجات وخدمات الشركات التابعة لمجموعة FXOpen.