أقوى 20 عملة في قارة أفريقيا في عام 2023

أخبار الأسهم

تضم القارة الإفريقية 54 دولة منها 10 دول تعد هي أكثر الدول تخلفا في العالم. وبالإضافة إلى ذلك، فإن عملاتها لا تحتل مراكز مرتفعة في التصنيف العالمي في حين يتم تداول العديد من المناقصات القانونية على نطاق واسع في سوق العملات.

هل تساءلت يوما ما هي الدولة التي لديها أقوى عملة في قارة أفريقيا؟ قامت منصة FXOpen بوضع قائمة بأقوى العملات في قارة أفريقيا والتي تبدأ بشكل تنازلي (من الأضعف إلى الأقوى) حيث ستظهر أقوى عملة في قارة أفريقيا في نهاية القائمة.

قائمة بأقوى العملات في قارة أفريقيا

فيما يلي قائمة بأقوى 20 عملة في قارة أفريقيا. وحيث أن الدولار الأمريكي مازال هو المعيار العالمي لتقييم العملات، فسيتم تصنيف أقوى العملات في قارة أفريقيا مقابل الدولار الأمريكي.

*هذه الأسعار سارية ابتداء من 16 مايو 2023.

20. إيسكودو جزر الرأس الأخضر (CVE)

سعر الصرف: 1 دولار أمريكي = 101.4 إيسكودو

يعتبر إيسكودو جزر الرأس الأخضر  (CVE) هو أضعف عملة في قارة أفريقيا ويستخدم في جزر الرأس الأخضر والتي عرف أيضا باسم (Cape Verde) وتقع على الساحل الشمالي الغربي لأفريقيا. ويبلغ سعر الصرف الحالي لهذه العملة: 1 دولار أمريكي = أكثر من 100 إيسكودو.

وقد تم طرح عملة إيسكودو جزر الرأس الأخضر للتداول لتحل محل العملة السابقة وهي عملة (Cape Verde real). وعلى الرغم من أن الرأس الأخضر هي دولة تتكون من جزر صغيرة ولديها عملة متدنية السعر، إلا أن اقتصادها مستقر نسبيا بسبب العائد من الخدمات والسياحة.

19. الميتيكال الموزمبيقي (MZN)

سعر الصرف: 1 دولار أمريكي = 63.8 ميتيكال موزمبيقي

الميتيكال الموزمبيقي (MZN) هو العملة المستخدمة في موزمبيق التي تقع على الساحل الجنوبي الشرقي لأفريقيا. وخلال الحقبة الاستعمارية، تم استخدام الإيسكودو الموزمبيقي في البلاد ثم تم استبداله لاحقا بالميتيكال القديم (MZM) والذي تم تغييره بعد ذلك إلى الميتيكال الجديد (MZN).

وحيث أن جزء كبير من السكان يعملون في القطاع الزراعي، فإن موزمبيق تنتج القطن وقصب السكر والتبغ والشاي كما تمتلك موارد طبيعية هائلة تشمل الغاز والفحم والتيتانيوم. وبرغم أنها دولة نامية، إلا أنها تجتذب اهتمام المستثمرين الأجانب.

18. الدالاسي الغامبي (GMD)

سعر الصرف: 1 دولار أمريكي = 59.7 دالاسي غامبي

غامبيا هي بلد صغير يقع في غرب أفريقيا وعملتها هي الدالاسي الغامبي (GMD)، ولكنها ليست عملة قوية للغاية حيث يعتمد اقتصاد هذه الدولة الناشئة بشكل كبير على الزراعة مع عدم امتلاك الكثير من الموارد المعدنية أو النفط.

وتتمتع غامبيا بصناعة سياحية متطورة ومنتجعات ساحلية رائعة، لذلك يعمل الكثير من الناس في قطاع الخدمات. وتشمل الصناعات الأخرى إنتاج الأغذية وتصنيع المنسوجات.

17. البير الأثيوبي (ETB)

سعر الصرف: 1 دولار أمريكي = 54.5 بير أثيوبي

البير الأثيوبي (ETB) هو العملة الرسمية في جمهورية أثيوبيا الديمقراطية الاتحادية وهي دولة زراعية في المقام الأول حيث تلعب الزراعة دورا رئيسيا في اقتصادها. ويتم استخدام البير الأثيوبي في المقام الأول في المعاملات داخل أثيوبيا، حيث لا يتم تداوله على نطاق واسع خارج البلاد.

وتتمتع أثيوبيا بأحد أسرع الاقتصادات نموا على مستوى العالم. وتهيمن الشركات المملوكة للدولة على قطاعات البنوك والاتصالات والنقل كما أنها تشتهر بإنتاج القهوة والحبوب.

16. الروبية الموريشي (MUR)

سعر الصرف: 1 دولار أمريكي = 45.3 روبية موريشي

الروبية الموريشي (MUR) هي العملة القانونية الرسمية لجمهورية موريشيوس وتستخدم غالبا في المعاملات المالية المحلية. ومن الناحية الاقتصادية، فتعد موريشيوس ثاني أغنى دولة من حيث نصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي في قارة أفريقيا.

ويعتمد اقتصاد موريشيوس على إنتاج السكر والملح والسياحة وصناعة النسيج كما أنها تقوم حاليا بتطوير الصناعات البحرية وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات وصناعات صيد الأسماك وتجهيزها.

15. الأوقية الموريتانية (MRU)

سعر الصرف: 1 دولار أمريكي = 34.4 أوقية موريتانية

الأوقية الموريتانية (MRU) هي عملة موريتانيا التي تقع في شمال غرب أفريقيا ويعتمد اقتصادها في الغالب على الزراعة وتربية الماشية. وتوجد عملتين متداولتين في موريتانيا وهما الأوقية الموريتانية والارياري الملغاشي (عملة مدغشقر أيضا).

وتتمتع موريتانيا بموارد معدنية هائلة وبالأخص خام الحديد الذي يمثل ما يقرب من 50٪ من إجمالي الصادرات كما يتم تعدين الذهب والنحاس أيضا في البلاد. وبرغم أن معظم السكان يعملون في القطاع  الزراعي، إلا أن هذا القطاع يعاني من تغير المناخ والجفاف. وقد تم تطوير صناعة صيد الأسماك بفضل الخط الساحلي الواسع على طول المحيط الأطلسي.

14. الجنيه المصري (EGP)

سعر الصرف: 1 دولار = 30.9 جنيه مصري

الجنيه المصري (EGP) هو العملة الرسمية في مصر. وتقع مصر في شمال شرق أفريقيا وهي دولة ذات كثافة سكانية عالية. وحتى عام 2001، كان الجنيه المصري مدعوما بغطاء من المعادن الثمينة، لكن تم تعويم سعر صرفه الآن.

ويعد القطاع المصرفي في مصر من أكبر القطاعات في قارة أفريقيا. ويستخدم الجنيه المصري كعملة غير رسمية في السودان وقطاع غزة ويعتبر أحد أكثر العملات قيمة في قارة أفريقيا، حيث تمتلك مصر ثاني أعلى ناتج محلي إجمالي في القارة. ويعتمد الاقتصاد المصري على السياحة والخدمات والزراعة.

13. دوبرا ساو تومي وبرينسيب (STN)

سعر الصرف: 1 دولار أمريكي = 22.5 دوبرا

دوبرا ساو تومي وبرينسيب (STN) هي العملة القانونية لجزيرة ساو تومي وبرينسيب الواقعة قبالة الساحل الغربي لوسط أفريقيا. وخلال فترة الاستعمار البرتغالي للجزيرة من عام 1470 حتى عام 1975، كانت البلاد تستخدم الإيسكودو.

ويعتمد اقتصاد البلاد بشكل كبير على إنتاج الكاكاو وزيت النخيل ولكن الأوضاع قد تغيرت الآن بفضل الاستثمارات في الكشف عن النفط في مياه خليج غينيا. وتشمل القطاعات الهامة الأخرى صيد الأسماك والسياحة والخدمات.

12. الراند الجنوب أفريقي (ZAR)

سعر الصرف: 1 دولار أمريكي = 19.21 راند

الراند الجنوب أفريقي (ZAR) هو العملة القانونية الأكثر تداولا على نطاق واسع في قارة أفريقيا. ويندمج اقتصاد جنوب أفريقيا بشكل متزايد في الاقتصاد العالمي. وقد قامت العديد من دول المنطقة ومنها ليسوتو وناميبيا وإسواتيني بربط عملاتها بالراند الجنوب أفريقي.

وترتبط قيمة الراند الجنوب أفريقي بسعر الذهب الذي يعتبر من أهم صادرات جنوب أفريقيا والتي يعتمد اقتصادها على قطاعات مختلفة مثل التعدين والسياحة والخدمات المالية. وبرغم ذلك، فإن الوضع السياسي في جنوب أفريقيا غير مستقر مما يسبب تقلبات كبيرة في سعر صرف الراند.

11. الليلانجيني الإيسواتيني (SZL)

سعر الصرف: 1 دولار أمريكي = 19.12 ليلانجيني إيسواتيني

الليلانجيني الإيسواتيني (SZL) هي العملة الرسمية لمملكة إيسواتيني (سوازيلاند سابقا) الواقعة في جنوب إفريقيا. وتعتمد البلاد إلى حد كبير على جارتها جنوب أفريقيا حيث أن معظم الواردات والصادرات تأتي من جنوب أفريقيا أو تمر عبرها.

ويمثل التصنيع الجزء الأكبر من الناتج المحلي الإجمالي لمملكة إيسواتيني تليها الزراعة والغابات والتعدين كما أنها  تشتهر بإنتاج المحاصيل مثل قصب السكر والذرة والحمضيات. وتستفيد البلاد من قانون النمو والفرص الأفريقية والذي يمنحها إمكانية الوصول إلى الأسواق الأمريكية بدون رسوم جمركية.

10. لوتي ليسوتو (LSL)

سعر الصرف: 1 دولار أمريكي = 19.08 لوتي ليسوتو

لوتي ليسوتو (LSL) هي العملة المستخدمة في مملكة ليسوتو التي تقع في جنوب أفريقيا. ومن ناحية الموقع الجغرافي، تحيط ليسوتو بجنوب أفريقيا مما جعلها مندمجة اقتصاديا معها. ويتم قبول الراند الجنوب أفريقي أيضا كعملة قانونية في ليسوتو.

ويعتمد اقتصاد البلاد إلى حد كبير على الزراعة والتصنيع والتعدين والخدمات كما تشتهر ليسوتو بصناعة النسيج والملابس وتعدين الماس والتنقيب عن موارد المياه. أما بالنسبة للتجارة العالمية، فإن ليسوتو هي عضو في الاتحاد الجمركي لأفريقيا الجنوبية (SACU).

9. الدولار الناميبي (NAD)

سعر الصرف: 1 دولار أمريكي = 19.08 دولار ناميبي

الدولار الناميبي (NAD) هو العملة الرسمية لناميبيا، وهي دولة تقع في جنوب غرب أفريقيا. ويرتبط الدولار الناميبي بالراند الجنوب أفريقي بسعر صرف ثابت (1 راند جنوب أفريقي = 1 دولار ناميبي). ومع ذلك، لا يزال سعر الصرف يتقلب قليلا عادة بأكثر أو أقل من 0.01. ويركز اقتصاد ناميبيا على التعدين والتصنيع والزراعة والسياحة.

وناميبيا هي واحدة من أفقر البلدان في قارة أفريقيا، حيث يبلغ معدل البطالة فيها أكثر من 20٪. وحيث أن البلاد تمتلك موارد معدنية مثل الماس واليورانيوم والنحاس والذهب، فإن اقتصاد ناميبيا يعتمد بشكل كبير على الدخل الناتج عن تصدير السلع.

8. الكواشا الزامبية (ZMW)

سعر الصرف: 1 دولار أمريكي = 18.6 كواشا زامبية

الكواشا الزامبية (ZMW) هي العملة الرسمية في زامبيا، وهي دولة تقع في جنوب أفريقيا. وقد حلت الكواشا الزامبية محل الجنيه الإسترليني في عام 1968 عندما حصلت زامبيا على استقلالها عن بريطانيا. وعلى الرغم من أن الكواشا الزامبية هي واحدة من أقوى العملات في قارة أفريقيا، إلا أنه لا يتم تداولها كثيرا بسبب ارتفاع التضخم والتقلبات طوال الوقت.

وزامبيا هي أكبر منتج للنحاس في قارة أفريقيا، لذلك تتقلب عملتها استجابة للتغيرات في أسعار النحاس في الأسواق العالمية. وتنتج البلاد الذرة والتبغ والقطن وفول الصويا بالإضافة إلى صناعات نامية تشمل المنسوجات والأغذية والمشروبات ومواد البناء.

7. الناكفا الإريترية (ERN)

سعر الصرف: 1 دولار أمريكي = 15.0 ناكفا إريترية

الناكفا الإريترية (ERN) هي العملة القانونية لإريتريا، وهي دولة تقع في القرن الأفريقي. وقد تمتعت الناكفا الإريترية بالاستقرار بسبب قيام الحكومة الإريترية بتثبيت سعر صرفها.

وإريتريا بلد زراعي يتمتع بالكثير من الأراضي الخصبة لزراعة المحاصيل مثل الذرة الرفيعة والدخن والقمح والشعير. وحيث أن الطلب على الغذاء في ازدياد مستمر، فإن هذا يضمن النمو السريع للاقتصاد الإريتري كما يقع أحد أكبر مناجم الذهب والنحاس على مستوى قارة أفريقيا (منجم بيشا Bisha Mine) في إريتريا أيضا.

6. الروبية السيشيلية (SCR)

سعر الصرف: 1 دولار أمريكي = 13.9 روبية سيشيلية

الروبية السيشيلية (SCR) هي عملة قوية في شرق أفريقيا. وقد ساعد الاستثمار الأجنبي وازدهار الزراعة وصيد الأسماك والصناعات الصغيرة على نمو اقتصاد سيشيل الذي يعتمد أيضا إلى حد كبير على قطاع الاستيراد والتصدير مما يجعل الروبية السيشيلية عملة مستقرة.

وقد حققت سيشيل أعلى نصيب للفرد من الناتج المحلي الإجمالي اعتبارا من عام 2022 بين جميع البلدان الأفريقية. وهناك عامل آخر يساهم في ارتفاع قيمة الروبية السيشيلية وهو أن البلاد لديها سياسة نقدية مستقلة ومحكمة كما أنها تتمتع بقطاع سياحي متطور.

5. البولا البوتسواني (BWP)

سعر الصرف: 1 دولار أمريكي = 13.5 بولا بوتسواني

البولا البوتسواني (BWP) هي أقوى عملة في جنوب أفريقيا حيث أنها تستخدم في بوتسوانا منذ أكثر من 45 عاما منذ استقلال البلاد عن المملكة المتحدة. ويرتبط البولا البوتسواني بسلة من العملات ومنها الراند الجنوب أفريقي.

وبفضل اقتصاد بوتسوانا القوي والنظام السياسي المستقر بشكل عام، فتعد البولا البوتسواني واحدة من العملات الأكثر قيمة في قارة أفريقيا ويتم تداولها في أكبر بورصة في قارة أفريقيا وهي بورصة جوهانسبرغ.

4. السيدي الغاني (GHS)

سعر الصرف: 1 دولار أمريكي = 11.5 سيدي غاني

السيدي الغاني (GHS) هو رابع أغلى عملة في قارة أفريقيا. وقد شهد السيدي الغاني تقلبات متزايدة لسنوات عديدة. ولحل هذه المشكلة، قام البنك المركزي الغاني بتثبيت سعر صرف السيدي الغاني في عام 2007. ويعتبر السيدي الغاني هو أعلى عملة في غرب أفريقيا وأفريقيا جنوب الصحراء الكبرى.

ومع ذلك، فقد تسبب ارتفاع التضخم وارتفاع تكلفة الواردات في خروج كم كبير من النقد الأجنبي من البلاد في الفترة ما بين عامي 2022-2023، مما أجبر غانا على إنفاق المزيد للوفاء بالتزاماتها تجاه الدائنين الدوليين وأثر سلبا على سعر السيدي الغاني.

3. الدرهم المغربي (MAD)

سعر الصرف: 1 دولار أمريكي = 10.1 درهم مغربي

يحتل الدرهم المغربي (MAD) المركز الثالث في قائمة أعلى العملات في قارة أفريقيا وهو العملة القانونية في المغرب والدول المجاورة في منطقة الصحراء الغربية ولكن لا يمكن تداوله خارج البلاد، لذلك يسمى أيضا ب"العملة المغلقة".

وبرغم أن القانون المغربي لا يسمح بخروج الدراهم المغربية من البلاد، إلا أنه لا يزال خارج نطاق السيطرة حيث أنه يعتبر الوسيلة الفعلية للتبادل في هذه المنطقة فقط. وقرب المغرب من أوروبا يمنح الدرهم المغربي ميزة في التعامل مع الاتحاد الأوروبي وبالتالي فإن اقتصادها ينمو بسرعة.

2. الدينار الليبي (LYD)

سعر الصرف: 1 دولار أمريكي = 4.7 دينار ليبي

الدينار الليبي (LYD) هو الثاني في قائمة أقوى 20 عملة  في قارة أفريقيا وقد حل محل الجنيه الليبي في عام 1971 ثم أصبح أقوى عملة في قارة أفريقيا لفترة طويلة جدا منذ ذلك الحين.

ويرتبط انخفاض قيمته بانخفاض أسعار النفط في الأسواق العالمية حيث أن مبيعات النفط هي المصدر الرئيسي للدخل في ليبيا برغم أنها غنية بالذهب والفضة.

ويعتبر الدينار الليبي عملة مستقرة. وحتى خلال الاضطرابات السياسية في عام 2011، ظل الدينار الليبي يحتل مكانة عالية في تصنيفات العملات العالمية.

1. الدينار التونسي (TND)

سعر الصرف: 1 دولار أمريكي = 3.0 دينار تونسي

الدينار التونسي (TND) هو العملة الأكثر قيمة في قارة أفريقيا. وتقع تونس في شمال أفريقيا. وقد تم طرح الدينار التونسي للتداول في عام 1958 بعد استقلال تونس عن فرنسا. وقد تم ربط الدينار التونسي بالدولار الأمريكي بسعر صرف قدره 0.42 دينار تونسي للدولار الواحد، والذي تم تثبيته حتى عام 1971.

ومع انخفاض معدلات التضخم في تونس، فقد احتل الدينار التونسي مكانة عالية في تصنيفات العملات العالمية. وقد حظرت الحكومة التونسية استيراد أو تصدير أو تحويل الدينار التونسي إلى عملة أخرى بحرية. وتتمتع البلاد بسياسة استيراد وتصدير فعالة حيث تمثل صادرات تونس الزراعية والنفطية معظم موارد الناتج المحلي الإجمالي.

الخلاصة

في منصة FXOpen ، فنحن نركز على إطلاع المتداولين والمستثمرين حول العملات الأكثر شهرة في العالم لما يمثله هذا من أهمية كبيرة بالنسبة لهم. ونظرا لأن غالبية العملات الأفريقية لا يتم تداولها في سوق الفوركس أو لا يتوفر لديها الكثير من السيولة، فيمكنك اختيار أزواج العملات الأكثر استقرارا وسيولة.

اكتشف مميزات منصة TickTrader الحديثة ثم افتح حساب على منصة FXOpen وابدأ التداول اليوم.

الأسئلة الشائعة

ما هي العملة الأعلى قيمة في قارة أفريقيا؟

الدينار التونسي هو العملة الأعلى قيمة في قارة أفريقيا في عام 2023، ويليه الدينار الليبي والدرهم المغربي.

ما هي أقوى عملة في العالم؟

الدينار الكويتي هو أقوى عملة في العالم. والكويت هي دولة صغيرة تقع بين العراق والمملكة العربية السعودية وتتمتع باقتصاد مزدهر يعتمد على النفط وهي خامس أغنى دولة في العالم وفقا للبنك الدولي.

ما هي أقوى 20 عملة في العالم؟

أقوى 20 عملة في العالم هي:

  • الدينار الكويتي
  • الدينار البحريني
  • الريال العماني
  • الدينار الأردني
  • دولار جزر كايمان
  • وغيرها الكثير

تعرف على المزيد حول كل عملة منها في المقال المنشور على مدونتنا.

ما هي أضعف عملة في قارة أفريقيا؟

يعتبر الليون السيراليوني (SLL) هو أضعف عملة قانونية في قارة أفريقيا حاليا.

هذا المقال يعبر فقط عن رأي الشركات التابعة لمجموعة FXOpen ، ولا ينبغي تفسيره أو تأويله على أنه عرض أو دعوة أو توصية أو نصيحة مالية فيما يتعلق بمنتجات وخدمات الشركات التابعة لمجموعة FXOpen.

هذا المقال يعبر فقط عن رأي الشركات التابعة لمجموعة FXOpen، ولا ينبغي تفسيرها أو تأويلها على أنها عرض أو دعوة أو توصية أو نصيحة مالية فيما يتعلق بمنتجات وخدمات الشركات التابعة لمجموعة FXOpen.